Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاولة طعن إسرائيليين ومقتل المهاجم الفلسطيني بالضفة الغربية

تصاعد وتيرة الهجمات بين المستوطنين والسكان خلال 2021

مقتل فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي أثناء تنفيذه حادث طعن  (أ ف ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي أن فلسطينياً حاول طعن إسرائيليين في الضفة الغربية، الجمعة، قتل على أيدي القوات الإسرائيلية. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل المهاجم المفترض، الذي قالت إنه شاب يدعى أمير عاطف ريان.

وقال الجيش الإسرائيلي، "إن الرجل نزل من آلية وصلت إلى مكان قريب من حاجز عسكري عند مفترق غيتاي أفيسار قبل أن يندفع مع سكين باتجاه محطة للحافلات كان ينتظر فيها مدنيون وجنود إسرائيليون". وأضاف أن "جنوداً فتحوا النار على المهاجم وتمكنوا من تحييده".

وأكد ناطق باسم الجيش مقتله لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، "إن هذا الفلسطيني شاب من قرية قراوة بني حسان في محافظة سلفيت من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت القدس والضفة الغربية وإسرائيل ساحة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2015 لمدة أشهر، لهجمات بسكاكين ضد إسرائيليين نفذ معظمها شباب فلسطينيون معزولون. وتراجع هذا النوع من الهجمات منذ ذلك الحين لكن العنف والاشتباكات تصاعدت خلال العام الماضي في الضفة الغربية حسب البيانات الأخيرة من الجيش الإسرائيلي والأمم المتحدة.

وسجل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية 410 هجمات من قبل مستوطنين إسرائيليين على فلسطينيين في الأشهر العشرة الأولى من 2021 في مقابل 358 في 2020 بأكمله.

وذكر التقرير السنوي للجيش الإسرائيلي أنه تم تنفيذ 100 هجوم في 2021 ضد إسرائيليين في الضفة الغربية، في مقابل ستين هجوماً قبل عام، يضاف إليها 5532 حادثة رشق بالحجارة في مقابل أربعة آلاف العام السابق.

وحذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، من أن الاستعمار و"مصادرة الأراضي" و"طرد الفلسطينيين من القدس الشرقية" و"إرهاب المستوطنين" قد تؤدي إلى "انفجار" في الضفة الغربية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط