Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش اليمني يخسر أحد أبرز قياداته في معارك مأرب

لعب اللواء ناصر الذيباني دوراً بارزاً في تأسيس القوات المناهضة للحوثيين بعد انقلاب 2014

نشر مركز القوات المسلحة اليمنية بياناً نعى فيه اللواء ناصر الذيباني أحد أبرز الوجوه العسكرية اليمنية، أثناء قيادته للمعارك في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب.

وقالت مصادر عسكرية إن اللواء الذيباني قتل الإثنين 13 ديسمبر (كانون الأول) خلال المعارك الدائرة مع ميليشيات الحوثي جنوب مأرب، وتم تشييعه صباح الثلاثاء في المدينة وسط حشد عسكري وشعبي يتقدمهم وزير الدفاع اليمني.

من هو الذيباني؟

سطع نجم رئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اليمنية بعد انقلاب الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة صنعاء وتمددهم في البلاد، وبات اسمه يتردد في كل معارك قوات الشرعية ضد ميليشيات الحوثي باعتباره من أوائل القادة العسكريين الذين انحازوا إلى الشرعية ورفضوا الانقلاب، وتعرض للإصابة في المواجهات مع الحوثيين مرات عدة، وأعلن الحوثيون أكثر من مرة مقتله.

وعمل الذيباني في مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة عند عودته من دراسته القيادة والأركان من جمهورية السودان، ثم انتقل للعمل في الاستخبارات العسكرية، وفي العام 2012 ناقش رسالته في كلية الدفاع الوطني بصنعاء وعنوانها "الخطر الفارسي في المنطقة العربية"، وعين بعدها رئيساً لأركان حرب اللواء "31 مدرع" في محافظة عدن جنوب اليمن، وعندما بدأ الحوثيون بالتمدد فيها فتح اللواء ناصر الذيباني مخازن سلاح الجيش في اللواء الذي يقع تحت قيادته في البريقة للمقاومة الشعبية، لتنطلق بعدها معركة مقاومة.

وخاض معارك مواجهة الحوثيين في محافظة صعدة شمال اليمن ضمن ألوية الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية في الحروب الست إبان حرب الحكومة اليمنية على المتمردين في صعدة.

وبعد انقلاب الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة اليمنية توجه الذيباني إلى محافظة مأرب ليشارك منذ البدايات الأولى في صد الهجمات الحوثية رفقة عدد من رفاقه من مختلف مناطق اليمن، وفي أواخر العام 2015 تم تعيينه قائداً لجبهة صرواح في بداية المعارك في محافظة مأرب، وعيّن بعدها مدير دائرة العمليات الحربية، ثم عين في نهاية العام 2017 قائداً للمنطقة العسكرية السابعة، وكان مسرح عملياتها العسكرية مديرية نهم إحدى مديريات محافظة صنعاء.

وتمت إقالته من قيادة المنطقة العسكرية وصدر قرار جمهوري بتعيينه نائباً لرئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اليمنية، ومن ثم رئيس هيئة العمليات الحربية في الوزارة ذاتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعندما تراجعت قوات الشرعية من مديرية نهم شرق صنعاء عمل الذيباني على تثبيت القوات من الانهيار، وأعاد ترتيب الموقف العسكري وعمل على صد الحوثيين من التمدد نحو محافظة مأرب عندما بدأ الحوثيون هجومهم الشامل باتجاها حيث تدور المعارك منذ بداية العام.

نعي رئاسي

وقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في برقية العزاء، "لقد كان اللواء الذيباني في مقدمة الصفوف متسلحاً بشجاعته وإيمانه الجمهوري بضرورة القضاء على المشروع الإيراني الطائفي المتمثل في ميليشيات الحوثي الانقلابية، وكان صلباً متماسكاً مجسداً للشجاعة في أنقى صورها".

وأكد بيان نعي الرئيس اليمني أن المؤسسة العسكرية فقدت برحيله قائداً فذاً مخلصاً لوطنه، ومعركة اليمن والعرب المصيرية في مواجهة المشروع الإيراني الطائفي المحمل بالشرور لليمن والمنطقة، مؤكداً العزم على الانتصار للمشروع الوطني واستعادة النظام الجمهوري ومؤسسات الدولة مهما كانت التضحيات.

وفي بيان النعي أشادت وزارة الدفاع وهيئة أركان الجيش اليمني بخصال الراحل ناصر الذيباني، وأنه كان أحد القادة الأوفياء الذين وهبوا حياتهم وكل أوقاتهم للوطن، ومن أوائل الضباط الأحرار الذين لبوا نداء الواجب وهبوا للذود عن شرف الجمهورية، وكانت له وقفات عظيمة في معركة استعادة الدولة، وبصمات خالدة في إعادة بناء القوات المسلحة بوضع النواة الأولى لإعادة تشكيل هيئات ودوائر الجيش ووحداته وقيادته ومناطقه.

وأكد بيان وزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنية أن المؤسسة العسكرية فقدت برحيله قائداً فذاً مخلصاً لوطنه ولمعركة اليمن والعرب المصيرية في مواجهة المشروع الإيراني الطائفي المحمل بالشرور لليمن والمنطقة، مؤكداً العزم على الانتصار للمشروع الوطني واستعادة النظام الجمهوري ومؤسسات الدولة مهما كانت التضحيات.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي