Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أحد وجوه "الحروب الستة" رئيساً لأركان اليمن

يملك رابع رئيس أركان في خمس سنوات تاريخاً سياسياً وعسكرياً عريضاً

الفريق صغير حمود عزيز الذي أصبح رابع رئيس أركان يمني منذ بداية الحرب (مواقع التواصل الاجتماعي)

بخلفية عسكرية عريضة، انتقل صغير حمود عزيز إلى رتبة فريق بعد صدور قرار رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي، بتكليفه بمهام برئاسة الأركان العامة اليمنية.

ويرأس صغير أحد وجوه الحروب الستة مع الحوثيين قيادة العمليات المشتركة، ولجنة إعادة الانتشار العسكري في محافظة الحديدة، قبل أن يضيف إليها اليوم رئاسة الأركان، ليكون بذلك رابع رئيس أركان يمني منذ اندلاع الحرب مع الحوثيين.

وسبق صغير في المصب اللواء طاهر العقيلي الذي أغفي من منصبه، عقب إصابته بلغم في أحد المواجهات مع جماعة الحوثي شمال اليمن، ليخلفه اللواء عبدالله النخعي، الذي لاقت إدارته للمواجهات الأخيرة مع الحوثيين انتقادات واسعة منذ تقلده المنصب في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، في الوقت الذي سطع فيه نجم رئيس الأركان الجديد.

ورغم بروز اسم صغير حمود عزيز خلال حرب الحوثيين في 2009-2010، إلا الفريق يملك تاريخاً سياسياً عريضاً.
إذ انتخب عضواً في مجلس النواب اليمني في دورتي 1997 و2003، عن طريق عضويته في المؤتمر الشعبي العام الذي سيطر على حصة كبيرة من البرلمان في تلك الفترة، وشارك كعضو في مؤتمر الحوار الوطني ومؤتمر الرياض.

أما على الصعيد العسكري فقد تقلد صغير عدة مناصب، كان آخرها قيادة العمليات المشتركة ورئاسة الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، بالإضافة إلى كونه أحد القيادات في معسكر طارق بن زياد في الحرس الجمهوري.

ليضيف إلى تلك المسيرة منصب رئاسة الأركان، في فترة تشهد فيها جبهات القتال في اليمن اتساعاً غير مسبوق، مع دخول الحرب في اليمن عامها السادس.

المزيد من العالم العربي