Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التضخم في بريطانيا يتصاعد نحو أعلى مستوى منذ 30 عاما

صندق النقد يدعو إلى تأجيل قرارات اتجاه الفائدة في ظل تداعيات الأزمات

متحورة "أوميكرون" قد تؤدي إلى "تباطؤ معتدل" في نمو اقتصاد البلاد (رويترز)

أخبر صندوق النقد الدولي بنك إنجلترا، أنه لا يمكنه الانتظار لفترة أطول لرفع أسعار الفائدة، حيث حذر من أن التضخم قد يصل إلى أعلى مستوى له في 30 عاماً العام المقبل. 

وفي تقريره السنوي عن الاقتصاد البريطاني، قال الصندوق، إن المملكة المتحدة حققت انتعاشاً أقوى من المتوقع من الوباء، لكنه حذر من أن المتحورة "أوميكرون" قد تؤدي إلى "تباطؤ معتدل" في نمو اقتصاد البلاد. 

وقالت المؤسسة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، وتضم 190 دولة، إن الارتفاع الحاد في تكلفة المعيشة في خطر أن يصبح راسخاً، حيث يتوقع أن يصل التضخم إلى ذروته عند 5.5 في المئة - وهي مستويات لم نشهدها منذ أوائل التسعينيات. 

يأتي التقييم مع بنك إنجلترا المقرر أن يجتمع، غداً الخميس، ليقرر ما إذا كان سيرفع تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ 2018. 

أصبحت الزيادة في أسعار المستهلكين حادة، مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في عشر سنوات عند 4.2 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي- أي أكثر من ضعف الهدف الرسمي البالغ 2 في المئة. 

ومع ذلك، يتوقع أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة عند أدنى مستوى تاريخي لها عند 0.1 في المئة هذا الأسبوع بسبب عدم اليقين بشأن كيفية تأثير المتحورة "أوميكرون" على صحة البلاد واقتصادها. 

توبيخ مبطن 

وفي توبيخ مبطن لواضعي أسعار الفائدة في المملكة المتحدة، اتهم صندوق النقد الدولي لجنة السياسة النقدية بالبحث عن أسباب لعدم تشديد السياسة بسبب "التحيز في التراخي" الواضح. 

وقال صندوق النقد الدولي، إن لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا "بحاجة إلى سحب الدعم الاستثنائي المقدم خلال الفترة 2020-2021". 

وأوضح الصندوق أنه سيكون "من المهم تجنب التحيز في التراخي، في ضوء التكاليف المرتبطة باحتواء تأثيرات الجولة الثانية"، في إشارة إلى الخطر المتمثل في أن تصبح الأسعار المرتفعة متأصلة في توقعات المستهلكين، مما يؤدي إلى ارتفاع آخر في معدل التضخم. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لم يصل صندوق النقد الدولي إلى حد الدعوة إلى اتخاذ إجراء فوري، لكنه قال، إن السياسة النقدية ستظل "متيسرة" حتى بعد أن يتخذ البنك "الخطوات الأولية" في التشديد. وأضاف أن رفع تكاليف الاقتراض من شأنه أن "يوفر إشارات مهمة للحد من توقعات التضخم". 

6.8 في المئة نمو الاقتصاد البريطاني في 2021 

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتوسع الاقتصاد البريطاني بنسبة 6.8 في المئة هذا العام و5 في المئة المقبل - بما يتماشى مع توقعات أكتوبر (تشرين الأول). في حين تقلص الإنتاج بنسبة قياسية 9.8 في المئة العام الماضي بعد أن تضرر الاقتصاد من فيروس "كوفيد –19". 

وقال الصندوق، إنه إذا أمرت الحكومة بمزيد من الإغلاق، فلا ينبغي للوزراء إضاعة الوقت في إعادة مجموعة من تدابير الدعم، بما في ذلك برنامج الإجازة الجديدة والمساعدة الإضافية للأسر الأشد فقراً. 

وقالت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بحسب "ذا تايمز"، إن المملكة المتحدة لديها "الحيز المالي" لتقديم الدعم للشركات والعاملين إذا لزم الأمر. وأضافت "ليس لدي شك في أنه إذا أصبح ذلك ضرورة، فسيكون هناك إجراء مناسب". 

ويريد صندوق النقد الدولي من بنك إنجلترا أن يوضح كيف يخطط للتراجع عن برنامج شراء السندات، الذي توسع العام الماضي استجابة للجائحة.

ومن المقرر أن يكمل البنك شراء السندات البالغ 895 مليار جنيه إسترليني ( 1.1مليار دولار) هذا الأسبوع، وقال إنه سيتوقف عن إعادة استثمار عائدات السندات المستحقة بمجرد أن يصل سعر الفائدة البنكي إلى 0.5 في المئة. 

اقرأ المزيد