Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شقيق أسانج يعبر عن خشيته من موت مؤسس موقع "ويكيليكس"

يقبع في سجن شديد الحراسة قرب لندن

الموسيقي البريطاني روجر ووترز والممثلة الأميركية سوزان ساراندون خلال تظاهرة ضد تسليم أسانج (أ ف ب)

قال شقيق جوليان أسانج، غابرييل شيبتون، الاثنين، في نيويورك، إنه يخشى وفاة مؤسس موقع "ويكيليكس" خلال المعركة القانونية ضد تسليمه من المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة.

وتظاهر شيبتون، وهو منتج سينمائي، أمام القنصلية البريطانية في مانهاتن مع مجموعة من نحو 30 شخصاً، بينهم الممثلة الأميركية سوزان ساراندون، والموسيقي البريطاني روجر ووترز، مؤسس فرقة "بينك فلويد".

وقال شيبتون، إنه "قلق جداً" حيال ما يثقل كاهل جوليان، ويزيد الضغط عليه. وصرح لوكالة الصحافة الفرنسية، "نحن نعيش في خوف من أنه لن يصمد، أو أن يموت" خلال الإجراءات القضائية المتعلقة بتسليمه.

وهي ليست أول مرة يُبدي شيبتون قلقه حيال صحة أخيه البالغ خمسين عاماً. وكانت خطيبة أسانج، ستيلا موريس، قد كشفت لصحيفة "ميل" البريطانية، الأحد، عن أنه أصيب نهاية أكتوبر (تشرين الأول) بجلطة دماغية في السجن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقبع الأسترالي أسانج في سجن شديد الحراسة قرب لندن. وكان قد أوقِف في أبريل (نيسان) 2019، بعد سبع سنوات على لجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن.

وقال شقيقه، إن أسانج "لم يعد الرجل الذي كان عليه عندما بدأ كل ذلك"، لكنه "يظل قوياً ومكافحاً".

وعبر أقارب أسانج ومؤيدوه عن مخاوفهم هذه، بعد انتصار كبير للولايات المتحدة، الجمعة، في معركتها للتوصل إلى تسليم مؤسس موقع "ويكيليكس"، بعد أن ألغت المحكمة البريطانية العليا قرار المحكمة الابتدائية بمنع تسليمه إلى واشنطن.

وتتهم الولايات المتحدة أسانج بنشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتباراً من 2010 عن الأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأميركية، لا سيما في العراق وأفغانستان، وهو ملاحق خصوصاً بتهمة التجسس، ويواجه عقوبة تصل إلى 175 عاماً في السجن في قضية تمثل، بحسب مؤيديه، هجوماً خطراً جداً على حرية الصحافة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات