Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جوليان أسانج أصيب "بجلطة دماغية طفيفة" في السجن

 قالت خطيبته إنه تعرض لانقطاع مؤقت في ضخ الدم في جزء من الدماغ ما تسبب له بفقدان في الذاكرة وعلامات إصابة بأضرار في الأعصاب

مناصرون لجوليان أسانج يتظاهرون في شارع أوكسفورد بوسط لندن (أ.ف.ب)

أصيب مؤسس موقع "ويكيليكسجوليان أسانج (50 عاماً) بـ"جلطة دماغية طفيفة" في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) بالسجن في خضم معركة قانونية ضد تسليمه من المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة، بحسب ما أكدت خطيبته ستيلا موريس.
وقالت موريس، إن أسانج أصيب بجلطة دماغية طفيفة في 27 أكتوبر في اليوم الأول للنظر في استئناف أميركي ضد رفض تسليم مؤسس موقع "ويكيليكس" الذي تريد واشنطن محاكمته على خلفية تسريب لعدد هائل من الوثائق.
وأسانج محتجز منذ سنتين ونصف السنة في سجن بيلمارش، الخاضع لحراسة أمنية مشددة شرق لندن، حيث نقل فور إخراجه في أبريل (نيسان) 2019 من سفارة الإكوادور في لندن إلى حيث لجأ قبل سبع سنوات من ذلك متنكراً بملابس مُسلّم بضائع، في وقت كان يواجه فيه ملاحقات في السويد بتهمة الاغتصاب، تم إسقاطها لاحقاً.
وكتبت موريس، مساء السبت، في تغريدة "يجب أن يطلق سراحه. الآن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأفادت صحيفة "ميل أون صنداي" بأن أسانج أصيب بـ"نوبة إقفارية عابرة"، أو "نوبة نقص تروية عابرة" أدت إلى انقطاع مؤقت في ضخ الدم في جزء من الدماغ، ما تسبب له بفقدان في الذاكرة وعلامات إصابة بأضرار في الأعصاب، وترهل جفنه الأيمن. وقالت الصحيفة، إنه يأخذ أدوية منذ ذلك الوقت.
وقالت ستيلا موريس، "أعتقد أن لعبة الشطرنج هذه المستمرة، معركة تلو الأخرى، هذا الضغط الشديد، كل هذا تسبب بالجلطة الدماغية لجوليان في 27 أكتوبر"، معربةً عن خوفها من أن يعاني خطيبها جلطة دماغية خطيرة أكثر.
ويأتي الكشف عن الحالة الصحية لأسانج بعد انتصار كبير للولايات المتحدة في معركتها للحصول على تسليم مؤسس موقع "ويكيليكس"، عندما ألغت محكمة استئناف لندن قرار المحكمة الابتدائية بمنع تسليمه إلى واشنطن.
ويعتزم جوليان أسانج استئناف الحكم أمام المحكمة العليا.
وعُرف أسانج بشكل واسع عام 2010 حين سرّب أكثر من 700 ألف وثيقة سرية متعلقة بحربي العراق وأفغانستان بينها أكثر من 250 ألف برقية دبلوماسية أربكت الولايات المتحدة، واعتبره المدافعون عنه بطلَ حرية الإعلام، وهو يواجه حكماً بالسجن لفترة تصل إلى 175 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار