Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يختتم قمة حول الديمقراطية

وسط انتقادات من الصين وروسيا

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ب)

اختتم الرئيس الأميركي جو بايدن قمة افتراضية نظمها حول الديمقراطية وسط انتقادات حادة من الصين وروسيا، فضلاً عن البعض في الولايات المتحدة.

وقال بايدن للمشاركين عبر الفيديو، إن الديمقراطية "لا تعرف حدوداً. هي تتحدث كل اللغات. هي تحيا بين الناشطين المناهضين للفساد، وبين المدافعين عن حقوق الإنسان، وبين الصحافيين".
وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب من "يسمحون لشعوبهم بالتنفس بحرية ولا يخنقون شعبهم بقبضة حديد".
وتعهد الديمقراطي، البالغ 79 عاماً، والذي يؤكد مراراً وتكراراً أن العالم وصل إلى "نقطة تحول" في المواجهة بين الأنظمة الاستبدادية والديمقراطيات المهددة، في اليوم الأول من القمة بـ424 مليون دولار لدعم حرية الصحافة والانتخابات الحرة وحملات مكافحة الفساد، موضحاً "الديمقراطية تحتاج إلى أبطال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

لكن محاولته إعادة تأكيد دور الولايات المتحدة كمرجع ديمقراطي، قوبِلت بانتقادات كثيرة. وأثارت لائحة الضيوف التي تضم حوالى مئة حكومة ومنظمة غير حكومية وشركة وجمعية خيرية، غضب البلدان المستبعدة عن القمة، وعلى رأسها الصين وروسيا.
وحققت بكين التي كانت غاضبة جراء دعوة تايوان إلى القمة رغم اعتبارها مقاطعة صينية، انتصاراً في منتصف القمة: فقد أعلنت نيكاراغوا، الخميس الماضي، أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع تايبيه واعترفت بالصين الشعبية.
وتعرض بايدن أيضاً لانتقادات في الولايات المتحدة. فمن جهة، ينتقده الجمهوريون لأنه ليس أكثر تشدداً مع الصين. ومن جهة أخرى، وجه دانيال إلسبيرغ الذي سرب معلومات عن حرب فيتنام، انتقادات لإدارته بسبب سعيها إلى تسليم جوليان أسانج الملاحق في الولايات المتحدة لكشفه النقاب عن معلومات حول حربي أفغانستان والعراق.
وكتب إلسبيرغ على "تويتر"، الخميس "كيف يجرؤ بايدن على إعطاء درس خلال قمته حول الديمقراطية، اليوم، بينما يرفض في الوقت نفسه العفو" عن مؤسس موقع "ويكيليكس".
وأضاف أن بايدن "يغتال حرية الصحافة باسم الأمن القومي".
وأظهر استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في ربيع عام 2021، أن 17 في المئة فقط من المستطلعين في 16 دولة متقدمة "يعتبرون الديمقراطية الأميركية نموذجاً يُحتذى به". في المقابل، يعتقد 57 في المئة "أنها كانت مثالاً جيداً في السابق، لكنها لم تكن كذلك في السنوات الأخيرة".
اقرأ المزيد

المزيد من دوليات