Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يؤكد لزيلينسكي "الالتزام الراسخ بسيادة أوكرانيا"

مقاتلات روسية تعترض طائرات أميركية وفرنسية

ناقش بايدن مع زيلينسكي الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتّصال هاتفي الخميس 9 ديسمبر (كانون الأول)، "الالتزام الراسخ" للولايات المتّحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة التهديدات العسكرية الروسية، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأميركية، في بيان صدر في أعقاب المكالمة الهاتفية التي استغرقت قرابة ساعة ونصف الساعة، إنّ بايدن "ناقش الحشود العسكرية الروسية المزعزعة للاستقرار على طول الحدود الأوكرانية وضرورة أن يتّخذ حلف شمال الأطلسي موقفاً موحّداً وجاهزاً وحازماً للدفاع الجماعي عن الحلفاء".

وكان بايدن أجرى مكالمات هاتفية بقادة تسع دول في أوروبا الشرقية أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

زيلينسكي يشكر بايدن

وعلى الضفة الأخرى، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، في بيان، أن بايدن وزيلينسكي بحثا في اتصال هاتفي الخميس سبل توفير الدعم الأمني والمالي والسياسي لأوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع البيان أن زيلينسكي أبلغ الرئيس الأميركي بأن لدى أوكرانيا "مقترحات واضحة" في شأن كيفية استئناف عملية السلام في إقليم دونباس بشرق البلاد.

جاء الاتصال الهاتفي بين زيلينسكي وبايدن في وقت تواصل روسيا خطابها العدائي تجاه أوكرانيا وتشبه الأزمة هناك بأخطر لحظة في الحرب الباردة.

وشكر زيلينسكي بايدن على "دعمه الثابت والحازم والقوي لسيادة ووحدة أراضي" أوكرانيا في مواجهة التهديدات الروسية، في خضم توترات بين موسكو ودول غربية تتّهمها بحشد قوات عند الحدود مع أوكرانيا تحضيراً لغزوها.

مقاتلات روسية تعترض طائرات أميركية وفرنسية

في الأثناء، أكدت موسكو، الخميس، أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الروسي اعترضت طائرات عسكرية أميركية وفرنسية وواكبتها بعدما حلقت قرب حدودها في أجواء البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، "لتحديد الأهداف الجوية وتجنب انتهاك حدود روسيا الاتحادية، أقلعت ثلاث مقاتلات من طراز سو-27".

وأكد المصدر نفسه أن هذه المقاتلات اعترضت وواكبت مقاتلتين فرنسيتين من طراز "ميراج 2000" و"رافال"، فضلاً عن طائرة إمداد من طراز "كا سي-135" تابعة لسلاح الجو الفرنسي، وطائرتي استطلاع أميركيتين.

وقد انكفأت الطائرات الخمس فيما عادت الطائرات الحربية الروسية إلى قاعدتها على ما أكدت الوزارة الروسية.

وكانت موسكو أعلنت عشية ذلك أنها اعترضت وواكبت ثلاث طائرات حربية فرنسية فوق البحر الأسود.

وأجرى الرئيس الأميركي في وقت سابق من الأسبوع الحالي محادثات عبر الفيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهدد روسيا بعقوبات غير مسبوقة في حال تحركت عسكرياً ضد أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار