Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق نار على الشرطة في مارتينيك الفرنسية بسبب قيود كورونا

نقل مرضى في هولندا إلى ألمانيا وسط ضغوط على المستشفيات ونيوزيلندا تفتح أبوابها مجدداً أمام المسافرين الأجانب

سيارة محترقة بعد احتجاجات عنيفة ضد قيود كورونا في غوادلوب (رويترز)

قالت السلطات المحلية في جزيرة مارتينيك الفرنسية الواقعة في البحر الكاريبي، الثلاثاء، إن أعيرة نارية أُطلقت أثناء الليل على الشرطة في إشارة على احتمال انتشار الاضطرابات الناجمة عن قيود كورونا التي هزت جزيرة غوادلوب القريبة منها.

ونفى مسؤول بشرطة مارتينيك وقوع إصابات في صفوف الشرطة، وقال إن الأوضاع هدأت في النهار، لكن حركة المرور ما زالت بطيئة بسبب الحواجز على الطرق.

كانت حوادث إطلاق نار استهدفت الشرطة أيضاً في الأيام القلائل الماضية في جزيرة غوادلوب، التي دخل إضراب عام فيها أسبوعه الثاني مع استمرار إغلاق كثير من المتاجر بعد أعمال نهب ليلية وسط احتجاجات على قيود الجائحة.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان لراديو "فرانس إنتر"، الثلاثاء، إن الوضع لا يزال "صعباً للغاية" في غوادلوب. وأضاف الوزير "ما زالت هناك مشاهد عنف مفرط مع تعرض قوات الشرطة لإطلاق نيران بالذخيرة الحية"، موضحاً أنه تم نشر 200 ضابط شرطة إضافي منذ الأحد مما ساعد في إخماد الاضطرابات إلى حد ما.

ويحتدم الغضب في غوادلوب ومارتينيك بشكل خاص بسبب اشتراط تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية وهو مطلب معمول به أيضاً في فرنسا.

ويلمس التطعيم الإجباري وتراً حساساً لدى السكان. فخلال القرن العشرين، كان كثيرون من سكان غوادلوب يتعرضون بشكل ممنهج لمبيدات الآفات السامة المستخدمة في مزارع الموز.

كما بدأ إضراب عام في مارتينيك، الإثنين، للمطالبة بوقف التطعيم الإجباري للعاملين في مجال الصحة.

وتعرضت منطقة البحر الكاريبي في فصل الخريف الجاري لموجة جديدة من إصابات كورونا تسببت في فرض إجراءات العزل العام وإلغاء الرحلات الجوية واكتظاظ المستشفيات بما يفوق طاقتها، في وقت كانت فيه السياحة قد بدأت تشهد بوادر على التعافي.

نقل مرضى بكورونا في هولندا إلى ألمانيا

بدأت هولندا في نقل مرضى بكورونا عبر الحدود إلى ألمانيا، الثلاثاء، لتخفيف الضغط على المستشفيات الهولندية، التي تقلص خدمات الرعاية الاعتيادية للتعامل مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت السلطات الصحية، إنه تم نقل مريض بعربة إسعاف من روتردام إلى مستشفى في بوخوم، على بعد حوالى 240 كيلومتراً شرقاً، صباح الثلاثاء، وسيتبعه آخر في وقت لاحق اليوم.

وتزايد عدد مرضى كورونا في المستشفيات الهولندية في الأسابيع الأخيرة إلى أعلى مستوى له منذ مايو (أيار)، ومن المتوقع أن يزداد أكثر مع زيادة الإصابات إلى مستويات قياسية.

وحتى الإثنين، كان يتم استخدام 470 سريراً من إجمالي 1050 بالعناية المركزة في هولندا لمرضى كورونا. وبدأت المستشفيات بالفعل في تقليص الخدمات الأخرى بما في ذلك علاجات السرطان وعمليات القلب لإفساح المجال لمرضى الوباء. 

وقالت هيئة الصحة العامة الهولندية، الثلاثاء، إنه تم إغلاق ما يقرب من ثلث غرف العمليات في هولندا للحد من استخدام أسرة العناية المركزة.

كوريا الجنوبية تسجل رقماً قياسياً

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الأربعاء، إن كوريا الجنوبية سجلت، أمس، رقماً قياسياً في حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا بلغ 4116 حالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه كوريا الجنوبية لاحتواء الارتفاع في الحالات الخطرة التي تتطلب دخول المستشفيات.

وتحولت كوريا الجنوبية هذا الشهر إلى تطبيق خطة "تعايش مع كوفيد-19" بهدف رفع القيود المتعلقة بالتباعد الاجتماعي وإعادة فتح البلاد في نهاية المطاف، وذلك بعد تحقيق الأهداف المتعلقة بالتطعيم الشهر الماضي.

ولا يزال معدل الوفيات منخفضاً نسبياً عند 0.79 في المئة. وكانت كوريا الجنوبية من أوائل الدول التي سجلت حالات إصابة بفيروس كورونا بعد ظهوره في الصين أواخر عام 2019. وسجلت منذ ذلك الحين 425065 إصابة و3363 حالة وفاة.

نيوزيلندا تفتح أبوابها مجدداً أمام المسافرين

قالت نيوزيلندا، اليوم الأربعاء، إن المسافرين الأجانب الذين جرى تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا سيكون باستطاعتهم دخول البلاد اعتباراً من 30 أبريل (نيسان)، في تخفيف لقيود السفر التي فرضتها منذ تفشي جائحة كورونا في مارس (آذار) من العام الماضي.

وقال كريس هيبكنز‭‭ ‬‬الوزير المكلف بملف كورونا في مؤتمر صحافي، إن النيوزيلنديين الذين حصلوا على اللقاح بالكامل والموجودين في أستراليا يمكنهم العودة إلى البلاد من دون الحاجة إلى الدخول في حجر صحي اعتباراً من 16 يناير (كانون الثاني).

وأضاف أن النيوزيلنديين الذين جرى تطعيمهم بالكامل وغيرهم من المسافرين من جميع البلدان الأخرى يمكنهم البدء في السفر إلى نيوزيلندا من دون الحجر الصحي اعتباراً من 13 فبراير (شباط). 

الوفيات في أوروبا قد تتجاوز 2.2 مليون

قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، إنه من المحتمل أن يموت 700 ألف آخرون جراء الفيروس في أوروبا بحلول مارس (آذار)، وهو ما يرفع إجمالي وفيات الجائحة في المنطقة إلى أكثر من 2.2 مليون وحثت السكان على تلقي اللقاحات وجرعات تنشيطية.

وأضافت أن عدد الوفيات الإجمالي جراء المرض في 53 دولة تمثل المنطقة الأوروبية في منظمة الصحة العالمية تجاوز بالفعل 1.5 مليون وفاة، مع تضاعف المعدل اليومي مقارنة مع أواخر سبتمبر (أيلول) إلى 4200 في اليوم.

وتشمل المنطقة الأوروبية في منظمة الصحة العالمية روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وتركيا.

وقالت المنظمة "من المتوقع أن تصل الوفيات اليومية المسجلة إلى أكثر من 2.2 مليون بحلول ربيع العام المقبل على أساس المعدلات الحالية". وأضافت أن كورونا هو السبب الرئيس للوفاة في المنطقة في الوقت الراهن.

المزيد من صحة