Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تؤكد "مشروعية" غارة في سوريا قضى فيها مدنيون

بعد تحقيق لـ"نيويورك تايمز" قال إن الجيش الأميركي تكتّم عن مقتل 70 شخصاً

طائرة أميركية تستعد للإقلاع من قاعدة العديد في قطر لتنفيذ ضربة في إطار الرد الدولي على استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا في مايو 2018 (القوات الجوية الأميركية/رويترز)

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سينتكوم"، الأحد 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، أن الغارة الجوية التي نُفذت في سوريا في عام 2019، وقتل فيها مدنيون كانت "مشروعة"، وذلك بعدما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الجيش الأميركي تكتّم عن مقتل 70 مدنياً فيها.

وكانت الصحيفة نشرت السبت نتائج تحقيق أجرته، أظهرت أن القوة الأميركية الخاصة العاملة في سوريا التي تخفي أحياناً وقائع عن شركائها العسكريين حفاظاً على السرية، ألقت ثلاث قنابل على مجموعة من المدنيين قرب معقل تنظيم "داعش" في بلدة الباغوز، ما أدى إلى مقتل 70 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال.

وبحسب التقرير، قال مسؤول قضائي، إن الغارة قد ترقى إلى مصاف "جريمة حرب"، وإنه "تقريباً في كل خطوة، اتخذ الجيش تدابير للتعتيم على هذه الغارة الكارثية".

الغارات "متناسبة"

وأصدرت "سينتكوم" بياناً مفصلاً بشأن الغارات، وأعلنت أن تحقيقاً خلص إلى أنها "دفاع مشروع عن النفس" و"متناسبة" وأن "خطوات ملائمة اتخذت لاستبعاد (فرضية) وجود مدنيين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفُتح تحقيق بعدما رجح تقرير عسكري مقتل مدنيين في الغارة. وإضافة إلى مقتل 16 عنصراً في "داعش"، خلص التحقيق إلى مقتل أربعة مدنيين على الأقل وجرح ثمانية.

وقال المتحدث باسم "سينتكوم" بيل أوربان، "لقد أعددنا تقريراً داخلياً بالغارة، وأجرينا تحقيقاً فيها وفق ما لدينا من أدلة، ونتحمل كامل المسؤولية عن الخسائر غير المقصودة في الأرواح".

وقال إن التحقيق لم يتمكن من "تحديد وضع أكثر من 60 ضحية أخرى بشكل قاطع"، وأضاف أن بعضاً من النساء والأطفال "سواء بناءً على العقيدة أو على خيارهم الشخصي، قرروا حمل السلاح في هذه المعركة،  بالتالي لا يمكن بتاتاً تصنيفهم كمدنيين".

وفي مارس (آذار) من عام 2019، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية وقيادتها الكردية والتحالف بقيادة الولايات المتحدة إسقاط "خلافة" تنظيم "داعش" بعد طرد عناصرها من آخر معاقلهم في بلدة الباغوز في شرق سوريا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات