Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تكريم نيللي وكريم عبدالعزيز وتيري فريمو أبرز مفاجآت مهرجان القاهرة السينمائي

محمد حفظي: عرض 98 فيلماً تمثل 63 دولة حول العالم

الملصق الدعائي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (إدارة المهرجان)

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن كثير من مفاجآت دورته الـ 43 التي ستنطلق في الفترة من 26 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى الخامس من ديسمبر (كانون الأول)، ومن المفاجآت تأسيس شراكة مع منصة "نتفليكس" للمشاركة في أنشطة مكثفة ضمن فعاليات النسخة الرابعة من أيام القاهرة لصناعة السينما، التي ستنطلق في الفترة من الأول إلى الخامس من ديسمبر، بالشراكة مع مركز السينما العربية.

وتشمل الأنشطة محاضرتين وحلقة نقاشية وحواراً مع خبراء صناعة السينما الدولية، ويناقشون خلال الفعاليات مع ضيوف المهرجان من الجمهور والمحترفين، أهم المواضيع المرتبطة بصناعة الأفلام والمسلسلات.

"لأنها أبدعت"

من ناحية أخرى، تنظم "نتفليكس" بشكل حصري مع أيام القاهرة لصناعة السينما النسخة الثانية من مبادرة "لأنها أبدعت"، للتعبير عن صوت المخرجات العربيات وتسليط الضوء على تطور دور المرأة في صناعة الترفيه في العالم العربي، ومن المنتظر أن تتضمن الفعاليات حواراً مع النجمة التونسية هند صبري التي ستتحدث خلال الجلسة عن مشوارها الفني وعملها كمنتجة منفذة، وما تعلمته خلال مشوارها في صناعة السينما والتلفزيون.

وتتضمن الفعاليات أيضاً حلقة نقاشية عن مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" الذي شهد إقبالاً كبيراً على مشاهدته، وأصبح ضمن قائمة أكثر 10 أعمال مشاهدة على منصة "نتفليكس" في دول عدة حول العالم لفترة طويلة، والذي تمت دبلجته للغة الإنجليزية باعتباره نموذجاً يعبر عن قضية اجتماعية ملحّة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشارك في الحلقة النقاشية الفنانة الأردنية تيما الشوملي، مؤلفة المسلسل ومخرجته والمنتج التنفيذي له.

يشار إلى أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ستقام مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صناع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

جائزة الهرم الذهبي

ومن المفاجآت المميزة التي أعلنها رئيس المهرجان محمد حفظي أن المهرجان قرر منح الفنانة الكبيرة نيللي جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، خلال حفل افتتاح فعاليات دورته الـ 43 تقديراً لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، إذ قدمت العديد من الأعمال البارزة والمهمة.

من جانبه قال محمد حفظي لـ "اندبندنت عربية"، إن اختيار الفنانة نيللي لم يحدث من فراغ، فهي نجمة كبيرة وشاملة وقلما يوجد مثلها في العالم العربي، وتميزت بتقديم كل أنواع الفنون سواء الاستعراضية أو الدرامية أو المسرحية، وبرعت في السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة، وكانت شريكة نجاح في أبرز محطات الفن العربي.

 

وتابع حفظي أننا كمهرجان عريق سعداء بمنح الفنانة نيللي جائزة "الهرم الذهبي" التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المهمة، لأنها بحق فنانة عظيمة ذات موهبة استثنائية ظهرت منذ طفولتها واستمرت سنوات طويلة، الأمر الذي ميزها عن فنانات جيلها، وجعلها إحدى أبرز النجمات الاستعراضيات حتى الآن، فلم ينافسها أحد، مما جعلها موهبة نادرة تستحق التكريم.

يذكر أن نيللي فنانة مصرية تعد إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وهي تنتمي لعائلة فنية عريقة وشقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها "الطفلة المعجزة"، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلبة.

ويعد مسلسل "قصاقيص ورق" الذي عرض عام 2005 آخر عمل فني قدمته.

من ناحية أخرى، أعلن المهرجان أيضاً منح النجم كريم عبدالعزيز جائزة فاتن حمامة للتميز ضمن فعاليات الدورة المقبلة، تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة، كما قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم كل من المخرج الفرنسي تيري فريمو والمؤلف الموسيقي الهندي أي أر رحمان.

 وتيري فريمو هو مخرج فرنسي ولد في "تولينز" خارج "غرونوبل" عام 1960 ونشأ في ضاحية "مينجوت" في ليون، وكان المدير الفني لمعهد "Lumière" في ليون منذ عام 1995، ثم تم تعيينه كمدير إداري وأصبح المدير الفني لمهرجان "كان" السينمائي عام 2004 والمدير الفني والتنفيذي للمهرجان عام 2007.

أما أي أر رحمان فهو مؤلف موسيقي وملحن هندي من مواليد عام 1967، تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً بالعالم ضمن قائمة مجلة "التايم"، وحصل على جوائز عالمية عدة كجائزة "غرامى" لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة "الأوسكار" لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة "بافتا" لأفضل موسيقى فيلم.

مسابقة آفاق السينما العربية

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وجاءت كالآتي:

- فيلم "بلوغ" من السعودية، إخراج سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير، ويفتتح الفيلم الروائي "بلوغ " أفلام آفاق السينما العربية وهو خارج المسابقة، ويعرض عالمياً للمرة الأولى وتدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني تحت وطأة المعاناة والأسرار والقلق والخوف.

- يشارك فيلم "أطياف" من تونس، إخراج مهدي هميلي.

- فيلم "دفاتر مايا"، إخراج جوانا حاجي توما، خليل جريج، الدولة: فرنسا، لبنان، كندا.

- فيلم "فياسكو"، من إخراج نيقولا خوري، إنتاج لبنان، هولندا.

- من تونس فيلم "قدحة"، إخراج أنيس الأسود.

- فيلم "كلشي ماكو"، إخراج ميسون الباجه جي، إنتاج العراق، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، الكويت، الإمارات العربية المتحدة.

- من المغرب فيلم "لو انهارت الجدران"، (لو كان يطيحو لحيوط)، من إخراج حكيم بلعباس.

-وفيلم "من القاهرة"، إخراج هالة جلال من مصر.

- فيلم "النهر"، من إخراج غسان سلهب، إنتاج لبنان، فرنسا، ألمانيا.

- من الجزائر فيلم "هيليوبوليس"، إخراج جعفر قاسم.

- من فلسطين فيلم "يوميات شارع جابرييلو"، من إخراج رشيد مشهراوي.

المسابقة الدولية

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن القائمة الكاملة للأفلام المتنافسة ضمن المسابقة الدولية التي ستقام خلال فعاليات دورته الـ 43، وجاءت قائمة الأفلام المتنافسة ضمن المسابقة الدولية كالآتي:

-"107 أمهات" إخراج: بيتر كيريكس، الدولة: سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا.

-فيلم "أبو صدام"، إخراج: نادين خان، من مصر.

وتدور أحداثه حول سائق "التريلا" القديم ذي الخبرة "أبو صدام" الذي يحصل أخيراً على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام سنوات، ويقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

- فيلم "انطوائيون"، إخراج: هونج سبونج يون، الدولة: كوريا الجنوبية.

- فيلم "بنات"، إخراج: نانا نيول، الدولة: ألمانيا، إيطاليا، اليونان.

- يشارك كذلك فيلم "بنات عبدالرحمن"، إخراج: زيد أبو حمدان من الأردن.

- فيلم "الثقب في السياج"، إخراج: خواكين ديل باسو، إنتاج المكسيك، بولندا.

- "جسد ضئيل"، إخراج: لورا ساماني، انتاج إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا.

- كذلك أفلام "رقيق" من فرنسا، و"سبعة كلاب" من الأرجنتين، و"صلاة من أجل المسلوبين"، إنتاج مشترك للمكسيك وألمانيا والبرازيل، و"غدوة" إخراج ظافر العابدين من إنتاج تونس.

وتدور أحداث الفيلم الروائي "غُدوة " الذي يعرض للمرة الأولى عالمياً، حول تدهور الحال الصحية لحبيب، إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطراً للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بمشاركة 22 فيلماً من مختلف دول العالم.

لجان التحكيم

أما أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة فسيكونون المبرمجة البرتغالية سينتيا جيل، والمخرج المصري سامح علاء، ومن جنوب أفريقيا المنتجة ماشيري إكوا باهنجو.

ومن المقرر أن تكون جوائز المسابقة عبارة عن جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

على صعيد آخر، كشف المهرجان أن المخرج الصربي إمير كوستوريتسا سيتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية في وقت جاءت قائمة الأعضاء كالآتي:

الممثلة الأميركية ماريسا برينسون، المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أررندر، الفنانة المصرية نيللي كريم، المخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، المخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

ومن المقرر أن يتم منح الأفلام الفائزة الجوائز التالية، "الهرم الذهبي"، لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، "الهرم الفضي"، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج، "الهرم البرونزي"، لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

أما أعضاء لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية فهم المخرج السينمائي اللبناني هادي زكاك، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، المخرج والمؤلف المصري تامر محسن.

ومن المقرر أن تتضمن جوائز المسابقة الآتي:

-جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج، جائزة صلاح أبو سيف، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة أحسن فيلم غير روائي، جائزة أحسن أداء تمثيلي.

إحصاء كامل

وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي عن الإحصاء الكامل للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ 43 خلال المؤتمر الصحافي، إن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام ضمن فعاليات المهرجان هو 98 فيلماً، تمثل 63 دولة حول العالم، وهي مقسمة كالآتي، 76 فيلماً طويلا، و22 فيلماً قصيراً.

وبتفاصيل أكثر، هناك 27 عرضاً عالمياً أولاً، وسبعة أفلام عرض دولي أول، 44 فيلماً عرضاً أولياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا.

فيلم الافتتاح

ومن أبرز مفاجآت مهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي أعلنها رئيسه محمد حفظي اختيار الفيلم الإسباني "المسابقة الرسمية" كفيلم افتتاح الدورة الـ 43، ويُعرض الفيلم للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، أوسكار مارتينيز.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلماً ليترك بصمته، بحثاً عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

المزيد من فنون