Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رفعت الأسد يعود "لاجئا" إلى سوريا

عم رئيس النظام السوري ملاحق قضائياً في دول أروبية عدة

رفعت الأسد مكث منفياً في أوروبا منذ العام 1984 (رويترز)

عاد عمّ رئيس النظام السوري رفعت الأسد إلى دمشق بعد 36 عاماً أمضاها في المنفى في فرنسا حيث حكم عليه قبل شهر بالسجن أربع سنوات بتهمة غسل الأموال والاختلاس، بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" السورية الجمعة.
وغادر رفعت الأسد (84 عاماً) سوريا العام 1984 بعد محاولة انقلاب فاشلة ضد شقيقه حافظ، وقد أعلن معارضته لابن أخيه بشار الأسد بعد توليه الرئاسة العام 2000.

ملاحقات قضائية
ودين رفعت الأسد في فرنسا بتهمة غسل أموال في عصابة منظمة واختلاس أموال عامة سورية، وحكم عليه في سبتمبر (أيلول) بالسجن أربع سنوات فضلاً عن مصادرة أصول له بقيمة 90 مليون يورو.
ونشرت "الوطن" مقالاً بعنوان "منعاً لسجنه في فرنسا... الرئيس الأسد يترفع عما فعله وقاله رفعت الأسد ويسمح له بالعودة إلى سورية".
وأوضحت أن رفعت الأسد عاد إلى سوريا الخميس و"لن يكون له دور سياسي أو اجتماعي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سرايا الدفاع
وشارك القائد السابق لـ"سرايا الدفاع" في أحداث حماة العام 1982 التي قمعت تمرداً إسلامياً وخلّفت عشرات آلاف القتلى، بحسب مصادر مختلفة.
وحقق القضاء الفرنسي العام 2014 في الثروة الضخمة لرفعت الأسد، بناء على شكوى من جمعيتي الشفافية الدولية وشيربا.
وتمت مصادرة الأصول المنقولة والعقارات الفاخرة التي يحوزها، وأظهر التحقيق أن رفعت الأسد وأقاربه نقلوا أصولاً عبر شركات في بنما وليشتنشتاين ثم إلى لوكسمبورغ.
ويلاحق المسؤول السوري السابق في سويسرا أيضا بشبهة ارتكاب جرائم حرب في الثمانينيات، وقد يحاكم في إسبانيا كذلك للاشتباه في تحقيقه "مكاسب غير مشروعة" تتعلق بأكثر من 500 عقار تم شراؤها في مقابل 691 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار