Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وثائق "باندورا" وتوقف "فيسبوك" واستحواذ سعودي على نيوكاسل يونايتد

تصاعد التوتر بين فرنسا والجزائر والجنود العراقيون ينتخبون ممثليهم وكشف أسطول الطائرات المسيرة لـ "فيلق القدس"

حفل الأسبوع بأحداث ساخنة، ولعله يمكن تسميته بأسبوع "الكشف" عن أسرار وحقائق.

وثائق "باندورا" تلقي الضوء على معاملات سرية لقادة عالميين.

إعلان النتائج الأولية للتحقيق عن الاعتداءات الجنسية في الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية.

كشف أسطول الطائرات المسيرة الذي ينشره الحرس الثوري في المنطقة.

تسريب وثائق سرية لشركة "فيسبوك".

ولا يقل عن ذلك أهمية، توقف خدمات "فيسبوك" و"واتساب" و"إنستغرام" لساعات، واستحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وإعصار شاهين الذي ضرب في عمان ودول أخرى، وتصاعد التوتر بين فرنسا والجزائر، وطرد حلف شمال الأطلسي ثمانية من أفراد البعثة الروسية...

هنا، جردة  لأبرز الأحداث.

 

"وثائق باندورا" تكشف معاملات سرية لقادة عالميين

 

بعد عمل دؤوب على مدار خمس سنوات قام به أكثر من 650 صحافياً من 117 دولة، كُشف، الأحد 4 أكتوبر (تشرين الأول)، النقاب عن الثروات والمعاملات السرية لقادة عالميين وسياسيين وأثرياء، في واحدة من أكبر تسريبات الوثائق المالية التي تتحدث عن اللجوء إلى شركات تقدم خدمات خارجية في الملاذات الضريبية حول العالم.

وتشمل هذه الملفات التي يطلَق عليها اسم "وثائق باندورا" أسماء حوالى 35 من القادة العالميين الحاليين والسابقين، وأكثر من 300 مسؤول حكومي.

توقف "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"

 

تعطلت خدمات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، الاثنين، لساعات عدة، بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصات بمستخدميها.

وأعلن موقع "فيسبوك" عودة التطبيقات التابعة له للعمل. وقال، "إلى المجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا، نحن آسفون. لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها عبر الإنترنت الآن. نشكركم على صبركم".

وفي سياق متصل، كشفت مسرِّبة وثائق داخلية لشركة "فيسبوك" عن هويتها، وهي فرانسيس هوغن، وقد عملت مهندسة للبيانات في "فيسبوك".

واتهمت هوغن، الأحد، الشركة باختيار "الربح المادي على سلامة" مستخدميها.

وأدلت هوغن، الثلاثاء، بشهادة قاسية بحق عملاق التواصل الاجتماعي، أمام النواب الأميركيين.

صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على نيوكاسل يونايتد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي والدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس، استحواذ مجموعة يقودها الصندوق على نسبة 100 في المئة من ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 305 مليون جنيه إسترليني (415 مليون دولار)، فيما بلغت الحصة التي استحوذ عليها الصندوق 80 في المئة، مقابل 20 في المئة موزعة بالتساوي على شركتين ضمن المجموعة.

وقبل نحو عام، أعلن الصندوق سحب اهتمامه بالاستحواذ على النادي الإنجليزي بسبب "المماطلة"، وعلى الرغم من بلوغ المفاوضات مرحلة متقدمة.

تصاعد التوتر بين الجزائر وباريس

 

دخلت العلاقات بين باريس والجزائر مرحلة جديدة من الاضطراب، بعدما أدلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتصريحات عن الفترة الاستعمارية وتاريخ الجزائر.

واستدعت الجزائر، السبت، سفيرها لدى باريس، واعتبرت تصريحات ماكرون "لا مسؤولة".

ربط كهربائي بين السعودية ومصر

 

أعلن التلفزيون المصري الرسمي، الثلاثاء، أن القاهرة والرياض وقعتا عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بقيمة 1.8 مليار دولار.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن المشروع يهدف إلى "استثمار الموقع الاستراتيجي لدى السعودية وامتلاكها أكبر شبكة كهربائية في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كي تكون مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة الكهربائية من خلال مشاريع الربط الكهربائي مع الدول"، مما سيسهم في تعزيز السوق الإقليمية لتجارة الطاقة الكهربائية.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد المرقبي أن المشروع سينعكس على "استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين، إضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميغاواط من الكهرباء".

الجنود العراقيون ينتخبون ممثليهم

 

قبل أيام قليلة من اقتراع المواطنين في الانتخابات العراقية، الأحد، أدلى جنود وسجناء ونازحون بأصواتهم، الجمعة، في تصويت خاص مبكر.

وبلغت نسبة المشاركة 69 في المئة، وفق مفوضية الانتخابات.

وشهدت مراكز الاقتراع إجراءات أمنية مشددة. وأعلنت مفوضية الانتخابات عدم تسجيل أي خرق أمني، مشيرة إلى إجراء قرعة لاختيار صناديق الاقتراع التي ستجرى فيها عملية الفرز اليدوي.

كشف أسطول الطائرات المسيرة لـ "فيلق القدس"

 

أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي يُعد الجناح السياسي لمنظمة "مجاهدي خلق" أن الطائرات المسيرة أصبحت الأداة الرئيسة في الضربات التي يشنها "فيلق القدس"، المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

وقال المجلس، الأربعاء، إن الطائرات من دون طيار تأتي من ثمانية مصانع في إيران وتُستخدم في صنعها مواد مهربة ثم تُرسل إلى دول مثل سوريا والعراق حيث يتم تجميعها واستعمالها.

معلومات عن خطف الموساد ضابطا إيرانيا

 

أفادت معلومات أن الموساد اختطف جنرالاً في الحرس الثوري الإيراني، يدعى "صابري"، من دمشق قبل أشهر، ضمن عملية تهدف إلى الكشف عن مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي فُقد في لبنان.

وفي حين لم ترشح تفاصيل من الجانبين الإيراني والإسرائيلي عن العملية، استبعد رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت أن يكون الموساد نفذ تلك العملية.

"الأطلسي" يطرد "ضباط استخبارات" من البعثة الروسية

 

سحب حلف شمال الأطلسي اعتماد ثمانية أعضاء من بعثة روسيا لديه. وقال مسؤول في الحلف، الأربعاء، إن هؤلاء كانوا "في حقيقة الأمر ضباط استخبارات روساً لم يعلن عنهم".

ويُعد ذلك أحدث تدهور للعلاقات بين الشرق والغرب التي وصلت إلى أدنى مستوياتها بعد الحرب الباردة.

الانتخابات التشريعية الأولى في قطر

 

شهدت دولة قطر، السبت، الانتخابات الأولى لاختيار أعضاء مجلس الشورى منذ نشأتها. وأسفرت نتيجة الاقتراع عن فوز 30 مرشحاً من الذكور، من دون أي امرأة، على الرغم من ترشح 28 سيدة.

وعلى الرغم من استباق المنظمات الحقوقية العالمية الانتخابات بإصدار بيانات تصف العملية بأنها غير عادلة بحرمانها آلاف القطريين من الاقتراع أو الترشح، مطالبة مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف بالتدخل العاجل لتأمين حقوق قبائل آل مرة، فإن العملية الانتخابية شهدت فوز علي بن فطيس المري في الدائرة الـ16، في حين أن السلطات القطرية لم تصدر أي بيان في شأن تراجعها عن الاستثناءات والشروط، التي حصرت الترشح بـ"قطري الأصل".

"شاهين" في عُمان

 

أودى الإعصار المداري "شاهين" بحياة أربعة أشخاص مع وصوله، السبت، إلى اليابسة في سلطنة عمان مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة غمرت مياهها الشوارع. ما دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق الساحلية كما أجّلت الرحلات الجوية من العاصمة مسقط وإليها.

الجيش البريطاني يساعد في حل مشكلة الوقود

 

تدخل الجيش البريطاني، الاثنين 4 أكتوبر، وفق قرار الحكومة، في عمليات توصيل الوقود للإسهام في التعويض عن نقص حاد في سائقي الشاحنات.

العالم لم يتخط مرحلة الخطر

 

حذرت مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن العالم "لم يتخط مرحلة الخطر" في التصدي لجائحة كورونا، على الرغم من اعتقاد كثر أن الأمر شارف على الانتهاء.

وقالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في المنظمة إن 3.1 مليون إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ المنظمة بها الأسبوع الماضي، و54 ألف وفاة إضافية، علماً بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.

تعرض أكثر من 216 ألف طفل لاعتداءات جنسية

 

أعربت الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية، الثلاثاء، الخامس من أكتوبر، عن شعورها بـ"العار والهول" بعد صدور تقرير خلص إلى أن الانتهاكات الجنسية على الأطفال ظاهرة منتشرة في الكنيسة، طالبة "الصفح" من الضحايا.

وتعرض أكثر من 216 ألف طفل لانتهاكات أو اعتداءات جنسية ارتكبها رجال دين كاثوليك في فرنسا بين 1950 و2020 وفق ما خلصت إليه لجنة تحقيق مستقلة نشرت نتائجها، الثلاثاء.

وكشفت نتائج أولية لتحقيق تجريه لجنة مستقلة، أن بين 2900 و3200 شخص تورطوا في جرائم جنسية ضد الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا خلال 70 عاماً.

إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

 

اتفق الوفدان العسكريان لطرفي النزاع الليبي، الجمعة 8 أكتوبر  الحالي، على "خطة عمل شاملة" لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

وستكون خطة العمل التي اتفقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) "حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن"، وفق ما جاء في بيان بالعربية للأمم المتحدة التي رعت اجتماعاً للجنة في جنيف استمر ثلاثة أيام.

وأعلنت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، الاثنين 4 أكتوبر، خروج مجموعات من المقاتلين الأجانب.

كذلك صادق مجلس النواب الليبي، الاثنين، على قانون الانتخابات التشريعية المقررة نهاية العام الحالي التي تُعد حاسمة بالنسبة إلى مستقبل ليبيا، بعد أقل من شهر من تبني قانون الانتخابات الرئاسية.

هجوم انتحاري على مسجد في أفغانستان

 

أعلن تنظيم "داعش ولاية خراسان"، في بيان نشره الجمعة على قنواته عبر "تليغرام"، أن انتحارياً "فجر سترته الناسفة وسط جموع الروافض داخل المعبد، ما أدى إلى سقوط أكثر من 300 قتيل وجريح في صفوفهم".

في المقابل، أفاد مسؤول في حركة "طالبان" بأن 55 شخصاً على الأقل قُتلوا، وأُصيب 140 آخرون في الهجوم الانتحاري في قندوز الواقعة في شمال شرقي أفغانستان، في أعنف هجوم منذ مغادرة القوات الأميركية البلاد.

نوبل للسلام 2021 لصحافيين

 

حصل الصحافي الروسي دميتري موراتوف والفيليبينية ماريا ريسا على جائزة نوبل للسلام، الجمعة 8 أكتوبر.

وقالت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت رايس- أندرسن، إنهما حصلا على الجائزة "لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير".

وفاة صاحب رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد

 

توفي، الأحد 3 أكتوبر، في حادث سير رسام الكاريكاتير السويدي لارس فيلكس الذي عاش تحت حماية الشرطة منذ عام 2007 على إثر تلقيه تهديدات بالقتل لتناوله النبي محمد في رسوم كاريكاتيرية مسيئة.

وقتل الرسام البالغ 75 سنة مع رجلي شرطة كانا برفقته بعد اصطدام سيارتهم مع شاحنة، وقال متحدث باسم الشرطة السويدية، "يتم التحقيق في الحادث مثل أي حادث سير آخر. لكن لأن الأمر يتعلق أيضاً بمقتل شرطيين، تم تكليف قسم خاص في مكتب المدعي العام هذا التحقيق".

المزيد من تقارير