Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أين يخفي الأثرياء أموالهم في العالم؟

20 ملاذاً ضريبياً تحتوي على 163 مليار دولار من مستحقات مالية سنوياً على رؤوس الأموال والاستثمارات

أكثر من 20 ملاذاً ضريبياً يهرب إليها المستثمرون بعيداً عن أعين الرقابة المالية (غيتي)

عندما يبحث الأثرياء في العالم عن ملاذات ضريبية لحماية ثرواتهم من أعين رجال الضريبة إلى أين يتجهون؟ هناك معياران رئيسان يشكلان أولوية عند البحث عن ملاذ ضريبي، هما السرية، وإمكانية الوصول إلى الأموال بسهولة ويُسر. واستناداً إلى الثقافة الشعبية والتقارير الإعلامية، فقد تتخيل بنكاً سرياً في سويسرا، أو جزيرة صغيرة في منطقة البحر الكاريبي، يمكن أن تكون ملجأً ضريبياً، لكن على الرغم من وجود بعض الحقيقة في هذا المنطق، فإن أكبر الملاذات الضريبية في العالم باتت منتشرة بشكل واسع، وبعضها دول صغيرة، كما هو متوقع، لكن البعض الآخر قوى اقتصادية كبرى قد تكون مفاجأة. ففي يونيو (حزيران)، أفاد تقرير لوزارة الخزانة الأميركية بأن أغنى 1 في المئة من الأميركيين هم أفظع المتهربين من الضرائب في البلاد، حيث فشلوا في دفع ما يصل إلى 163 مليار دولار من الضرائب المستحقة سنوياً.

الفجوة الضريبية

وتقدّر الفجوة الضريبية في الولايات المتحدة بنحو 7 تريليونات دولار من الضرائب غير المسددة على مدى عقد من الزمان. واقترح البيت الأبيض استثمار 80 مليار دولار في الوكالة على مدى السنوات العشر المقبلة لتوظيف المزيد من موظفي إنفاذ القانون، وإصلاح تقنيتها، والدخول في متطلبات جديدة للإبلاغ عن المعلومات من شأنها أن تمنح الحكومة رؤية أكبر لخطط التهرب الضريبي. وعلى مستوى أوروبا تعد ألمانيا البلد الأكثر تضرراً من التهرب الضريبي، حيث تم سحب نحو 31 مليار يورو (35.9 مليار دولار) من الخزانة الألمانية. وتشمل الخسائر المقدرة للبلدان الأخرى ما لا يقل عن 17 مليار يورو (19.7 مليار دولار) لفرنسا، و4.5 مليار يورو (5.2 مليار دولار) في إيطاليا، و1.7 مليار يورو (1.9 مليار دولار) في الدنمارك، و201 مليون يورو (233 مليون دولار) لبلجيكا لعام 2020، بحسب موقع "أكس جستس". وفي بريطانيا، من المتوقع أن تؤدي الحملة على التهرب الضريبي والتجنب الضريبي إلى جمع 2.2 مليار جنيه استرليني (2. 9 مليار دولار) بحلول 2025-2026 لحكومة المملكة المتحدة. 

ما هو الملاذ الضريبي؟ 

أي موقع تكون فيه قوانين ضريبية متساهلة للغاية، أو حتى غير موجودة، وهناك العديد من الملاذات الضريبية حول العالم، بما في ذلك سويسرا، وجزر فيرغن البريطانية، وبرمودا، ودومينيكا، وتختلف قوانين الضرائب المحددة في كل منها بحسب الموقع. 

ما هي أكبر الملاذات الضريبية؟ 

يصنف مؤشر السرية المالية "أف أس آي" البلدان والأقاليم من جميع أنحاء العالم على معيارين، هما السرية والحجم، أما نقاط السرية فترتبط بمدى إمكانية إخفاء الأموال، ويشمل ذلك تحليل تسجيل الملكية، وشفافية الكيان القانوني، واللوائح الضريبية والمالية، والتعاون مع المعايير الدولية. أما الوزن، وهو النطاق العالمي، فيرتبط بنصيب الولاية القضائية من إجمالي الخدمات المالية عبر الحدود في العالم، ويعتمد هذا المقياس بشكل أساسي على إحصاءات ميزان المدفوعات الخاصة بصندوق النقد الدولي. 

الملاذات الضريبة والاقتصاد العالمي

ومن خلال تقييم قدرة بلد ما على إخفاء الأموال من خلال حصتها النسبية من الخدمات المالية الخارجية، نرى أن الملاذات الضريبية لها تأثير على الاقتصاد العالمي، لكن الشيء المدهش الذي يشترك فيه الكثير منهم، مرتبط بالمملكة المتحدة، حيث يوجد أربعة من أكبر 20 ملاذاً ضريبياً، منها جزر كايمان، وجزر فيرجن البريطانية، وجيرسي، وهي أقاليم ما وراء البحار البريطانية أو التابعة للتاج البريطاني.

أكبر 3 ملاذات ضريبية 

وقد أدرج التقييم الضريبي لشبكة العدالة الضريبية لعام 2021 للملاذات أبرزها جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان، وبرمودا على أنها أكبر ثلاثة ملاذات ضريبية للشركات، في حين أن الأفراد قد يُنشئون شركات وهمية في ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم، فعادةً ما يتم دمج الشركات بشكل مباشر في الملاذ الضريبي من أجل تأجيل الضرائب. 

صفقة الضرائب 

لكن مشهد الملاذ الضريبي قد يتغير قريباً، حيث أبرمت مجموعة الدول السبع صفقة في يونيو 2021 لبدء فرض ضرائب على الشركات متعددة الجنسيات بناءً على الإيرادات المتولدة في كل بلد (بدلاً من مكان مقر الشركة)، بالإضافة إلى تحديد حد أدنى للضريبة العالمية بنسبة 15 في المئة. وفي المجموع، وافقت مجموعة من 130 دولة على الصفقة، بما في ذلك الهند والصين والمملكة المتحدة وجزر كايمان. ومع تصاعد حملة إعادة الضرائب المؤجلة، يصبح السؤال: هل سيبدأ الأفراد والشركات ذات الثراء الفاحش في العمل جنباً إلى جنب مع القواعد الجديدة، أو اكتشاف حلول بديلة وملاذات ضريبية جديدة؟ 

أبرز الملاذات الضريبية للشركات 

وبحسب مؤشر الملاذ الضريبي للشركات عام 2021، تقاسمت الجزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان وبارمودا وجيرسي والبهاما وجزيرة آيل أوف مان، وأنغيلا، وجزر تركس، وكايكوس، المرتبة الأولى كملاذات للضريبة بنسبة (100 في المئة) من حيث كونها جنة وملاذاً للشركات المتهربة من دفع الضرائب. وجاءت هولندا في المرتبة الثانية (80 في المئة)، وسويسرا (89 في المئة)، ولوكسمبورغ (74 في المئة)، وهونغ كونغ (78 في المئة)، وسنغافورة (85 في المئة)، وإيرلندا (77 في المئة)، والمملكة المتحدة (69 في المئة)، وقبرص (85 في المئة)، وموريشيوس (81 في المئة)، وبلجيكا (73 في المئة)، إضافة إلى دول أخرى.

جزر كايمان 

وتعد من أكثر الملاذات الضريبية شهرة في العالم، على عكس معظم البلدان، حيث لا تفرض جزر كايمان ضريبة على الشركات، ما يجعلها مكاناً مثالياً للشركات متعددة الجنسيات لتأسيس كيانات فرعية لحماية بعض أو كل دخلها من الضرائب. وأدى عدم وجود ضريبة على الشركات إلى إغراء شركات مثل "فيسبوك" لاستخدام هياكل وهمية لتقليل رسومها. وهناك ما يقرب من 11000 صندوق استثماري مسجل هناك، بحسب وكالة "رويترز"، وهو ما يمثل أكثر من 60 في المئة من أصول صناعة صناديق التحوط البالغة 3.8 تريليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صنفت على أنها سابع وجهة أكثر "عدوانية" لإخفاء الأموال في العالم. وفي يونيو تمت إعادة ما يقرب من مليون دولار مرتبط ببيع سيارات أميركية متهربة من الضرائب إلى حكومة الولايات المتحدة من جزيرة تشانيل أوف جيرسي، حيث حكم على أدين إيفان سكوت بتلر، من ولاية ألاباما، بالسجن بسبب التهرب الضريبي في عام 2020. 

آيل أوف مان 

جزيرة مان ملاذ ضريبي معروف، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي، وهي جزء من التاج البريطاني، ولكنها تتمتع باستقلالية منفصلة، وتشتهر بقطاعاتها المالية والمصرفية الخارجية الراسخة. وكمركز مالي خارجي يقع في البحر الإيرلندي، تقع جزيرة مان داخل الجزر البريطانية، ولكنها لا تشكل جزءاً من المملكة المتحدة، وليست عضواً في الاتحاد الأوروبي. وفي جزيرة مان، يتمتع السكان بضرائب منخفضة، ادفع صفراً في المئة ضريبة أرباح رأس المال، وصفراً في المئة ضريبة الميراث، وصفراً في المئة ضريبة الدمغة، ويمكن للمقيمين أيضاً تقديم الإقرار الضريبي السنوي بسهولة وسرعة عبر الإنترنت. 

الجزر العذراء البريطانية 

وتعاني جزر فيرجن البريطانية فضيحة فساد تهدد بتقويض سمعة الإقليم كواحد من أكثر الملاذات الضريبية التي يمكن الاعتماد عليها في العالم. وتعد أيضاً من أشهر الملاذات الضريبية في العالم، وتجذب الشركات التجارية المشروعة والمشاهير وأصحاب الملايين على حد سواء. وتقدم الجزيرة شركات وهمية رخيصة وبسيطة تسمح لأصحابها بتجنب تسجيل أسمائهم في الأماكن العامة. وفي حين أن امتلاك الأموال ونقلها من خلال شركات جزر فيرغن البريطانية أمر قانوني، فإن الشركات الوهمية التي تم إنشاؤها في الجزيرة هي سمة منتظمة في أكثر الفضائح شهرة بالعالم.ولا تفرض جزر فيرغن البريطانية أو الجزر العذراء، ضريبة على الشركات، أو ضريبة أرباح رأس المال، أو ضريبة الثروة، أو أي ضريبة أخرى. 

برمودا 

تقع بين الولايات المتحدة وأوروبا، وأصبحت برمودا ملاذاً ضريبياً شهيراً، كما هو الحال في جزر البهاما، ولا تفرض أي ضرائب على دخل الشركات أو الفوائد أو أرباح الأسهم. وتم الإعلان عنها كأسوأ ملاذ ضريبي للشركات في العالم، أو الأفضل، إذا كنت تتطلع إلى تجنب الضرائب، من قبل منظمة "أوكسفام" في عام 2016.