Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل محمد صلاح اللاعب الأكثر حسما في العالم الآن؟

قدم الهداف المصري مستوى استثنائياً خلال التعادل 2-2 مع مانشستر سيتي

محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزي (أ ف ب)

كلل الجناح الدولي ولاعب ليفربول الإنجليزي المصري محمد صلاح جهوده المميزة خلال مباريات فريقه الماضية في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا الموسم الحالي، بأداء استثنائي وتسجيل هدف وصناعة آخر في تعادل الريدز مع مانشستر سيتي، أمس الأحد.

وتوالت الإشادات بتألق صلاح البالغ من العمر 29 عاماً، إذ وصفه عدد من نجوم كرة القدم السابقين والنقاد الرياضيين بأنه اللاعب الأفضل في العالم حالياً والأكثر حسماً للمباريات، متفوقاً على أهم نجوم اللعبة وفي مقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي وزميله كيليان مبابى والفرنسي كريم بنزيما قائد ريال مدريد الإسباني والبولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني.

ومع توقف منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى لقرابة أسبوعين مقبلين نظراً لبدء فترة التوقف الدولي، يُمكن النظر إلى الأرقام التهديفية والإسهامات الهجومية لنجوم الصفوة في أوروبا، لمحاولة الإجابة عن سؤال هل محمد صلاح اللاعب الأكثر حسماً في العالم الآن؟

ومن المؤكد أن الأرقام والإحصاءات تمثل جزءاً من عوامل التقويم لكنها بالطبع لا يمكن الاعتماد عليها فقط لحسم المقارنات، مع الأخذ في الاعتبار بتفاوت مستوى الدوريات الأوروبية وكذلك الأندية التي يلعب فيها كل لاعب وموقعها من المنافسة في بلادها وقدر المساعدة التي يتلقاها كل لاعب من زملائه وعوامل كثيرة أخرى.

وخلال ما مضى من الموسم الحالي يعد كريم بنزيما نجم ريال مدريد اللاعب صاحب أكبر عدد مشاركات تهديفية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، إذ سجل 10 أهداف وصنع سبعة لزملائه في 10 مباريات، بينها تسعة أهداف وسبع تمريرات حاسمة في ثماني مباريات بالدوري الإسباني الذي يحتل حالياً صدارة هدافيه.

ويأتي خلف بنزيما اللاعب النرويجي الشاب إيرلينغ براوت هالاند هداف بوروسيا دورتموند الألماني الذي تمكن خلال ثماني مباريات من تسجيل 11 هدفاً وصناعة أربعة أخرى لزملائه ليشارك في 15 هدفاً بمتوسط يقترب من هدفين في كل مباراة، كما تمكن من تسجيل هدف فوز فريقه في خمس مباريات من أصل ثمان خاضها.

الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يعتلي عرش هدافي بايرن ميونيخ والدوري الألماني والبطولات الأوروبية الكبرى برصيد 13 هدفاً في 10 مباريات، يأتي في المركز الثالث بالقائمة مع إضافة صناعة هدف واحد لأهدافه الـ 13 المسجلة، ليكون قد شارك في 14 هدفاً لبايرن ميونيخ.

ويحتل صلاح المرتبة الرابعة بالمشاركة في تسعة أهداف خلال تسع مباريات خاضها، بواقع ستة أهداف وثلاث تمريرات حاسمة في سبع مباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز، وثلاثة أخرى في مباراتين في دوري أبطال أوروبا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتساوى صلاح في صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي مع جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي، مع الأخذ في الاعتبار أنه سجل أحد أهدافه من ركلة جزاء، وحصل على فرصة لعب 10 دقائق أكثر من فاردي الذي شارك في 620 دقيقة حتى الآن.

وتمثل أهداف صلاح الستة حوالى 35 في المئة من أهداف ليفربول (17 هدفاً) الذي يحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري الإنجليزي، بينما أهداف فاردي الستة، تسجل نحو 67 في المئة من إجمالي أهداف ليستر سيتي (تسعة أهداف)، الذي يحتل المركز الـ 13 في الدوري الممتاز.

ويأتي صلاح في المركز الثاني بقائمة الأكثر خلقاً لمواقف أسفرت عن أهداف في الدوري الإنجليزي (ثمانية) متساوياً في العدد مع بول بوغبا لاعب وسط مانشستر يونايتد، لكن الفرنسي يتفوق في المعدل لكل مباراة، ويعد صلاح أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي خلقاً لفرص التسديد على مرمى المنافسين بـ 38 محاولة.

ويتمتع صلاح بأحد أفضل معدلات تحويل الأهداف المتوقعة (XG) إلى أهداف، في الدوري الإنجليزي، إذ إن أهدافه الستة تتفوق على الأهداف المتوقعة منه (4.2)، بفارق +1.8، متساوياً مع جيسي لينغارد لاعب مانشستر يونايتد، وخلف إسماعيلا سار لاعب واتفورد الذي سجل أربعة أهداف من فرصتين تهديفيتين محققتين فقط.

وعلى الصعيد الأوروبي تبدو نسبة تحويل صلاح الفرص التهديفية المحققة إلى أهداف ضئيلة مقارنة بباقي الهدافين، إذ تفوق أهداف هالاند البالغ من العمر 21 عاماً العدد المتوقع لأهدافه بـ +2.4 هدف، ويمتلك إيدين دجيكو مهاجم روما الإيطالي ستة أهداف على الرغم من أنه كان متوقعاً منه 3.2، بهامش إضافي +2.8، ويأتي بنزيما في القمة بتسجيل تسعة أهداف رغم أن الأهداف المتوقعة منه 3.1، بهامش زيادة يقترب من خمسة أهداف للنجم الفرنسي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة