Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جماعة متطرفة تتبنى قتل خمسة ضباط من الاستخبارات السودانية

إثر مداهمة منزل جنوب الخرطوم فيه خلية تابعة لـ "داعش" الأمر الذي نفته المجموعة

بعد وصول عمر البشير إلى السلطة عام 1959 اتُهم السودان بإيواء جماعات متطرفة (أ ف ب)

تبنى "التيار الرسالي للدعوة والقتال - ولاية السودان"، قتل خمسة ضباط من جهاز الاستخبارات السوداني، على إثر دهم منزل جنوب الخرطوم الثلاثاء، 28 سبتمبر (أيلول)، وإطلاق نار نُسب إلى خلية تابعة لتنظيم "داعش".

وأعلن جهاز الاستخبارات الثلاثاء مقتل خمسة من عناصره وجرح خمسة آخرين خلال عملية دهم استهدفت خلية لتنظيم "داعش" الذي لم يسبق أن أعلن مسؤوليته عن أي هجوم في السودان.

وأوضح جهاز الاستخبارات السوداني في بيان، "بناء على توافر معلومات عن خلية تتبع لداعش الإرهابي، تم صباح اليوم (الثلاثاء) تنفيذ عملية أمنية للقبض على هذه المجموعة" في منزل في حي جبرة جنوب العاصمة السودانية.

وقال إن العملية أسفرت "عن القبض على 11 من الإرهابيين من جنسيات مختلفة"، فيما سقط في صفوفه خمسة هم "ضابطان وثلاثة ضباط صف وإصابة ضابط بجروح"، عندما "قامت المجموعة الإرهابية بإطلاق الرصاص على القوة".

تبني الهجوم

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات السودانية القبض على عناصر من الجماعة المتطرفة غير المعروفة التي قالت الأربعاء في بيان نشر على "فيسبوك"، "تمكن مجاهدو التيار الرسالي للدعوة والقتال من دك صفوف المرتدين والعملاء، وإحداث خسائر بشرية أسفرت عن مقتل (6) من قيادات القوة المهاجمة بينهم عدد اثنين ضابط رفيع وثلاثة من ضباط الصف. وأسفرت العملية الغادرة عن القبض على (11) من مجاهدي التنظيم".

كما تبنت هذه الجماعة محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك في مارس (آذار) 2020، ولم تحدد السلطات حينها من يقف وراء المحاولة.

التبرؤ من "داعش"

ونفى "التيار" علاقته بتنظيم "داعش"، وقال إن نسبة العملية إلى ذلك التنظيم "هو غطاء للتمويه الإعلامي الرخيص"، وهدد بالرد على عملية المداهمة واستمرار عمليته التي سماها "عملية حصار الـ 70 يوماً".

وبعد وصول عمر البشير إلى السلطة عام 1959، اتُهم السودان بإيواء جماعات متطرفة، لا سيما زعيم "القاعدة" أسامة بن لادن بين عامي 1992 و1996.

وحذفت الولايات المتحدة نهاية عام 2020 السودان عن قائمتها الخاصة بالدول الراعية للإرهاب.

وكانت الخارجية الأميركية حذرت عام 2019 من وصول تنظيم "داعش" إلى السودان، بعدما تقلصت كثيراً مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

وقالت الوزارة في تقريرها حول الإرهاب عام 2019، "على الرغم من غياب الهجمات الواسعة في السودان، يبدو أن تنظيم داعش لديه شبكة نشطة من المسهلين" في هذا البلد.

وأضافت أن مسؤولين "أقروا بوجود متطرفين مرتبطين بتنظيم داعش" في السودان، الذي تحده مصر شمالاً حيث ينشط التنظيم في شبه جزيرة سيناء.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي