Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"النهائي الكبير" يجمع إيطاليا والأرجنتين ويواجه خطط الفيفا

يغطي الاتفاق الذي توصلت إليه المنظمتان حالياً ثلاث نسخ من هذه المباراة

ليونيل ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني يحمل كأس بطولة كوبا أميركا 2020 (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ونظيره الأميركي الجنوبي "كونميبول"، الثلاثاء 29 سبتمبر (أيلول) الحالي، أن إيطاليا بطلة يورو 2020 ستواجه الأرجنتين بطلة كوبا أميركا في يونيو (حزيران) 2022.
وقال "يويفا" في بيان، "يُغطي الاتفاق الذي توصلت إليه المنظمتان حالياً ثلاث نسخ من هذه المباراة بين بطلي القارتين".
ولم يتم الكشف عن مكان إقامة المباراة أو اسمها، لكن وكالة "رويترز" علمت أن المباراة سيُطلق عليها "فاينليسيما" أو "النهائي الكبير".

وشهد الصيف الماضي فوز الأزرق الإيطالي للبطولة الأوروبية التي أُقيمت في مدن عدة للمرة الأولى، حتى تغلب على إنجلترا في المباراة النهائية ليتوّج باللقب الغالي، ولاحقاً تمكن المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي من خطف لقب كوبا أميركا من قلب البرازيل بالفوز على نيمار ورفاقه في ملعب "ماراكانا" التاريخي.
ومنذ اللحظة الأولى لتتويج الأرجنتين وكسر سجلها الخالي من الألقاب منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، بدأت أعداد ضخمة من الجماهير حول العالم في مطالبة الفيفا بإطلاق مباراة استثنائية تجمع إيطاليا بالأرجنتين، تُسفر عن بطل العالم الحالي، قبل شهور من نهائيات كأس العالم 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء الإعلان بعد أن أبدى اتحادا "يويفا" و"كونميبول" معارضة شديدة لخطط الاتحاد الدولي "فيفا" لإقامة كأس العالم كل سنتين. وتشكل هذه المباريات جزءاً مما أطلق عليه اليويفا تسمية "توسيع نطاق التعاون" بين المنظمتين.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إن "تنظيم هذه المباراة هو جزء من توسيع نطاق التعاون بين اليويفا والكونميبول، الذي يشمل بشكل خاص فئات كرة القدم النسائية وكرة الصالات والشباب وتبادل الحكام، إضافة إلى خطط التدريب الفني". ولم يكن هناك أي ذكر للـ "فيفا"، الذي ينظم البطولات الدولية بين الاتحادات القارية في الفئات العمرية المختلفة مثلما هي الحال في كأس العالم.
كما أعلن "يويفا" أنه سيدشن مكتباً مشتركاً مع الكونميبول في لندن، ستكون مهمته التنسيق بين "المشاريع ذات الاهتمام المشترك".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، حذر ألكسندر تشيفرين رئيس الـ"يويفا" من مقاطعة أوروبية محتملة لكأس العالم إذا مضى الـ "فيفا" قُدماً في خطط إقامة البطولة كل عامين.
ويجري الفيفا مراجعة لجدول المباريات الدولية بقيادة مدرب أرسنال السابق أرسين فينغر الذي تبنى إقامة كأس العالم كل سنتين. ويتضمن هذا المقترح التناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل بطولة أوروبا لتقام في العام التالي لكأس العالم بدلاً من كل أربعة أعوام.
وأبلغ تشيفرين صحيفة "تايمز"، "يمكننا أن نقرر عدم المشاركة، وعلى حد علمي، يتفق معنا اتحاد أميركا الجنوبية، ولذلك أتمنى التوفيق لكأس عالم بهذا الشكل".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة