Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقع انتهاء جائحة كورونا خلال عام وإصابات قياسية في روسيا

تجربة صينية للقاح يؤخذ عن طريق الأنف واستقالة مدير الصحة في نيويورك بسبب سوء إدارة الأزمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية، ستيفان بانسل، لصحيفة "نويه تسورخر تسايتونغ" السويسرية إنه يعتقد أن جائحة كورونا قد تنتهي في غضون عام مع زيادة إنتاج اللقاحات بما يوفر إمدادات عالمية كافية.

وأوضح في مقابلة مع الصحيفة "بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الشهور الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوافرة بحلول منتصف العام المقبل بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم. ومن المحتمل أيضاً توافر جرعات معززة بالحجم المطلوب".

وأضاف بانسل أن التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع.

وقال "الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي لأن السلالة دلتا شديدة العدوى. وبهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا. فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى".

ورداً على سؤال بشأن ما إن كان هذا يعني العودة إلى الأوضاع الطبيعية في النصف الثاني من العام المقبل قال "بدءاً من اليوم، أفترض أن يكون ذلك في غضون عام".

وقال إنه يتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة لمن تلقوا اللقاح بالفعل، لأن المرضى الذين جرى تطعيمهم في الخريف الماضي يحتاجون إلى جرعة معززة "من دون شك".

لقاح يؤخذ عن طريق الأنف

في هذا الوقت، كشف سجل تجارب سريرية عن أن شركة "بكين وانتاي" الصينية للصيدلة الحيوية تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لكورونا وهو على هيئة بخاخ للأنف.

ووفقاً لبيان منشور على سجل التجارب السريرية في الصين، الأربعاء، فإن الشركة تسعى للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية. وذكر السجل أنه سيجري تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو لقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.

ولم يذكر البيان عدد البلدان التي ستختبر فيها الشركة لقاحها، لكنه قال إن لجنة أخلاقيات في الفيليبين وافقت على الدراسة، مما يزيل بعض العقبات ويمهد الطريق لإجراء تجربة هناك.

وقال ممثل لشركة "بكين وانتاي" إن التسجيل لا يعني أن الشركة بدأت رسمياً تجارب المرحلة الثالثة، مضيفاً أنها تنتظر المزيد من الوثائق من السلطات لكنه لم يذكر من أي بلد.

وهذا اللقاح بديل للقاحات الشائعة التي تؤخذ عن طريق الحقن. ويمكن للقاح البخاخ أن ينتج رد فعل مناعياً في الشعب الهوائية عن طريق محاكاة العدوى الطبيعية بفيروس تنفسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"نوفافاكس" تطلب تسجيل لقاحها للاستخدام الطارئ

قالت شركة "نوفافاكس" إنها طلبت مع شريكها معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح من منظمة الصحة العالمية تسجيل لقاح "نوفافاكس" للوقاية من "كوفيد-19" للاستخدام الطارئ.

وتعد قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ إشارة للسلطات التنظيمية الدولية بشأن كفاءة المنتج وسلامته. كما يعد من المتطلبات المسبقة للتصدير لعدة دول تشارك في برنامج "كوفاكس" لمشاركة اللقاحات.

وأعلنت "نوفافاكس" أنها ستركز على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط للحصول على الإمدادات الأولية للقاح، في ظل قيام الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بتطعيم شريحة كبيرة من مواطنيها بالفعل بلقاحات أخرى.

كانت "نوفافاكس" قالت في وقت سابق إنها ستطلب قيد لقاحها في أغسطس وهو ما يشير إلى تأخير في التسجيل.

وتعهدت "نوفافاكس" ومعهد "سيروم"، أكبر جهة لتصنيع اللقاحات في العالم، بتقديم أكثر من 1.1 مليار جرعة لقاح لبرنامج "كوفاكس" الذي يستهدف إتاحة لقاحات "كوفيد-19" بشكل عادل للدول ذات الدخلين المنخفض والمتوسط.

ترشيح المدير العام لمنظمة الصحة لولاية ثانية

رشحت غالبية دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لولاية ثانية، وذلك قبل ساعات من انتهاء موعد تقديم الترشيحات لهذا المنصب.

وفي الساعة السادسة مساء بتوقيت جنيف (16:00 ت غ) انتهت المهلة المحددة للدول الأعضاء في المنظمة لإرسال أسماء مرشحيها لهذا المنصب. وكانت ألمانيا أعلنت رسمياً، الأربعاء، أنها رشحت الدكتور تيدروس (56 سنة) لولاية ثانية، في منصب يبدو أن لا أحد ينافسه عليه.

وعلى الرغم من أن وزير الصحة والخارجية الإثيوبي السابق لم يعلن رسمياً ترشحه لولاية ثانية على رأس منظمة الصحة العالمية، فإن الدعوة التي أطلقتها برلين، الأربعاء، لاقت على ما يبدو صدى في أرجاء الاتحاد الأوروبي مع إعلان مصادر دبلوماسية لوكالة الصحافة الفرنسية، الخميس، أن نحو 20 من دول الاتحاد حذت حذو ألمانيا.

وأوضحت المصادر أن كلاً من هذه الدول، ومن بينها فرنسا وإسبانيا والنمسا والبرتغال، أرسل إلى منظمة الصحة العالمية مظروفاً مغلقاً بداخله اسم المرشح الإثيوبي. وبالفعل فقد أكدت باريس هذا الأمر مساء الخميس.

وقالت البعثات الفرنسية الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في تغريدة على "تويتر" إنه "اليوم في 23 سبتمبر (أيلول)، رشحت فرنسا وألمانيا، بالتنسيق مع مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو (أيار) 2022".

وفي 2017 صار غيبرييسوس أول أفريقي يرأس هذه الوكالة النافذة التابعة للأمم المتحدة، التي تقود المعركة الراهنة ضد جائحة "كوفيد-19".

استقالة مفوض الصحة في نيويورك

أميركياً، استقال مفوض الصحة في نيويورك، الذي عينه الحاكم السابق للولاية أندرو كومو، وسط انتقادات له على خلفية التقليل من أعداد الوفيات في دور رعاية المسنين، وقالت الحاكمة كايثي هوكل التي خلفت كومو، الشهر الماضي، بعد تنحيه على أثر اتهامات بالتحرش الجنسي، إنها قبلت استقالة هاورد زاكر، وأضافت أنه سيواصل مهماته حتى تعيين سلف له.

وزاكر الذي تولى المنصب في 2015، واجه ضغوطاً على خلفية إدارة الجائحة.

وارتفعت الحصيلة الرسمية للوفيات في ولاية نيويورك إلى 55 ألف وفاة في أغسطس (آب)، بعدما أضافت هوكل 12 ألف وفاة إلى الحصيلة المعلنة.

روسيا تعود لتسجيل وفيات قياسية

وسجلت روسيا الخميس 820 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، لتعود للمستوى القياسي السابق للوفيات في يوم واحد الذي سجلته يوم 26 أغسطس، وحذرت السلطات من أن حالات الإصابة عاودت الزيادة بشكل سريع.

وقالت السلطات أيضاً إن موسكو سجلت 3445 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وهو أكبر عدد إصابات يُسجل في يوم واحد منذ 31 يوليو (تموز) بعد زيادة حالات الإصابة خلال الصيف. وأضافت أن حالات الإصابة التي سُجلت في أنحاء البلاد بلغت 21438.

وقال الكرملين للصحافيين إن المسؤولين لا يناقشون فكرة إعادة فرض إجراءات الإغلاق أو أي قيود أخرى لكن الحكومة ومسؤولي الأقاليم يراقبون الوضع عن كثب.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "على حد علمي فإنه على الرغم من زيادة الأعداد فلم تُتخذ قرارات بعد في أي مكان في روسيا". وقالت أنا بوبوفا رئيسة هيئة (روسبوتريباندزور) للرقابة على صحة المستهلك في روسيا، إن 31 منطقة سجلت زيادات في الحالات هذا الأسبوع، وأضافت أن الفيروس ينتشر بشكل أسرع في المناطق التي يوجد بها عدد أقل من الأشخاص الذين تلقوا لقاحات. وتقول روسيا، التي يقدر عدد سكانها بأكثر من 144 مليون نسمة، إن زهاء 40 مليوناً منهم جرى تطعيمهم بالكامل ضد كورونا.

وتقول السلطات إن إجمالي حالات الإصابة في روسيا يبلغ سبعة ملايين و354995 حالة.

ويقول فريق العمل الحكومي المكلف بمكافحة فيروس كورونا إن 201445 شخصاً توفوا بأسباب مرتبطة بفيروس كورونا حتى الآن، بينما تذكر وكالة الإحصاءات الرسمية عدداً أكبر قوامه 365 ألف وفاة منذ أبريل (نيسان) 2020 وحتى يوليو 2021.

ألمانيا تسجل 9727 إصابة و65 وفاة

وقال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية إن ألمانيا سجلت 9727 إصابة جديدة و65 وفاة، وبهذا يصل العدد الإجمالي للحالات إلى أربعة ملايين و181393 وعدد الوفيات إلى 93303.

الصين تسجل 54 إصابة جديدة

وأفادت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الجمعة، بأن البر الرئيسي سجل 54 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الخميس بارتفاع عن 43 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن ثلاثين من الإصابات الجديدة انتقلت محلياً مقابل 28 حالة محلية في اليوم السابق.

وسجلت الصين 11 إصابة جديدة بالفيروس خالية من الأعراض التي لا تصنفها على أنها إصابات مؤكدة، بانخفاض عن 14 حالة في اليوم السابق. ولم يتم الإعلان عن وفيات جديدة.

ويبلغ الآن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيسي 95948 حتى اليوم الجمعة، فيما ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4636. 

نيو ساوث ويلز تسجل 1043 حالة جديدة

وسجلت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، اليوم الجمعة، 1043 حالة إصابة محلية بمرض "كوفيد-19"، مقارنة مع 1063 حالة قبل يوم، مع اقتراب نسبة من حصلوا على جرعة أولى من اللقاحات بين البالغين في الولاية من 85 في المئة.

كما سجلت الولاية 11 وفاة جديدة بسبب الفيروس، منهم عشرة أشخاص لم يتلقوا التطعيم. ويعالج 1186 شخصاً في المجمل من المرض في المستشفيات، منهم 232 في الرعاية المركزية. ومن بين هؤلاء يحتاج 110 إلى أجهزة التنفس الصناعي.

المزيد من صحة