Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الإسرائيلي يتهم إيران بتدريب فصائل مسلحة على الطائرات المسيرة

غانتس يقول إن طهران تحاول نقل معرفتها في هذا المجال إلى قطاع غزة

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس (رويترز)

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إيران، يوم الأحد، بتدريب فصائل أجنبية مسلحة على استخدام الطائرات المسيرة في قاعدة جوية قرب مدينة أصفهان، وذلك بعد شهر من تعرض طهران لتدقيق دولي بشأن هجوم يشتبه أنه نفذ بطائرة مسيرة على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سلطنة عمان.

وقال غانتس في تصريحات وصفها مكتبه بأنها كشف جديد، إن إيران تستخدم قاعدة كاشان الجوية شمال أصفهان لتدريب "عناصر إرهابية من اليمن والعراق وسوريا ولبنان على إطلاق طائرات مسيرة إيرانية الصنع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف خلال مؤتمر في جامعة ريتشمان قرب تل أبيب أن إيران تحاول أيضاً "نقل المعرفة التي من شأنها أن تسمح بتصنيع طائرات مسيرة في قطاع غزة" على الحدود الجنوبية لإسرائيل.

وقدم مكتبه ما قال إنها صور بالأقمار الاصطناعية لطائرات مسيرة على مدارج قاعدة كاشان. ولم يصدر أي تعليق بعد من إيران، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وأدى انفجار في 29 يوليو (تموز) على متن ناقلة المنتجات البترولية "ميرسر ستريت" بالقرب من خليج عمان إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم أحدهما بريطاني والآخر روماني. والناقلة التي تشغلها وتديرها شركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة لشركة رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر (مجموعة عوفر غلوبال)، ترفع علم ليبيريا وتملكها اليابان.

وقال الجيش الأميركي إن خبراء مفرقعات من حاملة الطائرات رونالد ريغان التي تم إرسالها لمساعدة الناقلة "ميرسر ستريت" خلصوا إلى نتيجة مفادها أن الانفجار نجم عن طائرة مسيرة تم تصنيعها في إيران التي اتهمتها قوى عالمية أخرى بالضلوع في الهجوم، لكن طهران تنفي ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار