Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير لجونسون من فشل خطة الرعاية الاجتماعية

يكتب مات ماثرس قائلاً إن قادة قطاع الرعاية الاجتماعية يؤكدون أن التمويل الإضافي لن يكون كافياً للتعويض عن سنوات من التخفيضات في حين تراجعت معارضة المحافظين

تواجه جونسون و ستارمر خلال جلسة مساءلة رئيس الوزراء  للمرة الأولى منذ إجازة البرلمان (أ ف ب)

نجح (رئيس الوزراء) بوريس جونسون في تجنب تمرد كبير في صفوف حزب المحافظين في مواجهة إصلاحاته للرعاية الاجتماعية، إذ مرر النواب الإجراءات الجديد بأغلبية مريحة الأربعاء. وفي مجالات أخرى، أُبلغت الشركات بأن في مقدورها رمي مياه الصرف الصحي في الأنهار في ظل مشاكل تعانيها سلاسل الإمداد بسبب "بريكست" وكوفيد، وأعلنت (الوزيرة الاسكتلندية الأولى) نيكولا ستورجن خطة حزبها الخاصة بالحكومة.

تطورات

شارك لاعب كرة القدم السابق أنتون فرديناند في مخاطبة لجنة الشؤون المحلية حول مضار الإنترنت. شاركت وزيرة الداخلية بريتي باتل في اجتماع لوزراء مجموعة البلدان السبع وأجرت محادثات مع نظيرها الفرنسي حول عدد المهاجرين الذين يعبرون القناة الإنجليزية إلى المملكة المتحدة. تواجه جونسون و(زعيم حزب العمال كير) ستارمر خلال جلسة مساءلة رئيس الوزراء في مجلس العموم للمرة الأولى منذ إجازة البرلمان الصيفية قبل التصويت عند السابعة مساء على الضريبة الحكومية المقترحة لتمويل الرعاية الصحية والاجتماعية.

أُبرمت الصفقة: احتل قرار رئيس الوزراء بالسير قدماً في زيادة ضريبية لتمويل الرعاية الصحية والاجتماعية عناوين المصادر الإخبارية الرئيسة الأربعاء، ووصف كثير من هذه المصادر قراره بأنه أكبر مقامرة له إلى الآن. ويحذر قادة قطاع الرعاية الاجتماعية والمؤسسات الخيرية جونسون من أن الضريبة المتوقع أن تجمع 12 مليار جنيه إسترليني (16.5 مليار دولار) سنوياً لن تنهي الأزمة التي تركت 1.6 مليون مسن ومعوق من دون مساعدة بعد تحويل معظم المال إلى هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

"لا تكفي": قالت الرئيسة التنفيذية لـ"منكاب" الخيرية لصعوبات التعلم، إيديل هاريس: "لن يكون الإعلان كافياً لحل الأزمة الجارية حالياً. فالناس الذين يحتاجون إلى الرعاية لا يستفيدون، في حين يعاني آخرون من خفض للدعم ويُطلَب من البعض تسديد تكلفة رعايتهم وهو أمر لا يستطيعون تحمله بكل بساطة". وأضاف رئيس السياسات في "جمعية التصلب المتعدد" الداعمة للمصابين بهذا المرض، فيليب أندرسون: "المؤسف أن إعلان اليوم (الأربعاء) لم يكن يستحق عناء الانتظار". وصوت النواب على الخطة في وقت لاحق الأربعاء، وفي حين عارضها حزب العمال، مرت الإجراءات مع ذوبان معارضة المحافظين في حرارة أواخر الصيف. وكان يوماً من أيام مخالفة التعهدات الواردة في البيان الحكومية: فقد أكد وزير المالية ريتشي سوناك أيضاً تعليق ضمانة معاشات التقاعد لسنة.

القوميون يمتلكون خطة تفصيلية: حددت (الوزيرة الاسكتلندية الأولى) نيكولا ستورجن برنامج الحزب القومي الاسكتلندي الخاص بالحكومة الثلاثاء. وكما كان متوقعاً، احتل الاستقلال عن المملكة المتحدة مطلع خطاب الوزيرة الأولى، على الرغم من ضآلة التفاصيل في الخطة، باستثناء "هدف" يتمثل في إجراء تصويت قبل نهاية عام 2023. وقالت: "أستطيع أن أؤكد أن الحكومة الاسكتلندية ستعاود الآن العمل على نشرة تفصيلية. إن الحجة لصالح الاستقلال قوية وسنقدمها بعلانية وصراحة وثقة وطموح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وضع سيئ: هل "بريكست" عبارة عن بـ*از؟ في خضم أزمات موثقة جيداً تتعلق بالنقص في سلاسل الإمداد وفي سائقي الشاحنات، أعطت الحكومة الشركات الضوء الأخضر لرمي مياه الصرف الصحي في أنهار بريطانيا. فبعض الشركات تلقي صعوبات أكبر في الحصول على مواد كيماوية لمعالجة المياه في ظل تعطل سلاسل الإمداد في المرافئ لأسباب أهمها مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي. وأفادت وكالة البيئة هذا الأسبوع بأن الشركات التي تعاني للحصول على مواد كهذه سيُسمَح لها بـ"التخلص من مياه الضرف الصحي من دون تلبية الشروط" الواردة في رخصها والتي تتطلب عادة معالجة المياه. ويشعر حزب الخضر بالغضب. وقالت نائبة زعيمة الحزب، أميليا ووماك: "هذا فشل في فهمهم لكيفية عمل البنية التحتية الأكثر أساسية في بلادنا واستخدام لبيئتنا كمكب بدلاً من معالجة الأسباب الجذرية للمشكلة. ولمنع حصول مزيد من الفوضى بسبب بريكست وتقويض الحمايات البيئية، يجب أن تعمل الحكومة لإصلاح سلاسل الإمداد وأن تتعاون بدلاً من أن تحاول الظهور بمظهر 'القوة'". وتقول الحكومة إن الإجراءات "محدودة زمنياً بشدة وإن ثمة شروطاً متينة مطبقة للتخفيف من الخطر على البيئة". ربما من الأفضل تجنب السباحة في الأماكن البرية لفترة.

وقف التصويت على الائتمان الشامل: أُوقِفت خطط حزب العمال لإجراء تصويت فوري على الخفض المثير للجدل لمدفوعات الائتمان الشامل قبل أسابيع فقط من نهاية رفع المدفوعات بواقع 20 جنيهاً إسترلينياً (27.6 دولار) أسبوعياً. فبدلاً من ذلك، أعلنت الحكومة أنها خصصت وقتاً، الأربعاء، لتصويت منفصل على الضريبة المعلنة، أخيراً، لتمويل الرعاية الصحية والاجتماعية والتي تخالف تعهداً رئيساً في بيان الحكومة المحافظة. ومن المقرر أن يعقد حزب العمال مناقشة نهارية معارضة حول المسألة، الخميس، وهو دعا الحكومة "إلى إلغاء خفضها المقرر للائتمان الشامل" بدءاً بنهاية سبتمبر (أيلول) 2021. ولم تتضح فوراً إمكانية إعادة برمجة التصويت قبل تقليص مدفوعات الائتمان الشامل، لكن رئيس مجلس العموم جاكوب ريس-موغ كان من المقرر أن يبلغ النواب بالتطورات، الخميس.

نصف السؤال الخاص بهانكوك: يُقال إن (وزير الصحة السابق) مات هانكوك واحد من بين النواب الأكثر تفاؤلاً في البرلمان. لكن من المؤكد أنه هو نفسه حتى لا يقدر أن الأوان قد آن للعودة إلى الصفوف الأولى. ووسط توقعات بأن تعديلاً حكومياً بات قريباً جداً، ظهر وزير الصحة السابق في مجلس العموم، الثلاثاء، ليمتدح خطة الرعاية الاجتماعية التي وضعها رئيسه قبل أن يطرح سؤالاً مفيداً جداً. لكن في ضوء رد فعل زملائه، قد يمر وقت طويل قبل أن يُؤخذ سؤاله على محمل الجد. فقد وُوجه هانكوك بسخرية حين تحدث في مجلس العموم للمرة الأولى منذ استقالته.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات