Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجزائر توقف 27 شخصا يشتبه في انتمائهم لـ"ماك" الانفصالية

صنفت السلطات "حركة استقلال منطقة القبائل" منظمة إرهابية وتلاحق كل من ينتمي إليها

تتهمهم السلطات بالمساس بالوحدة الوطنية والإخلال بالنظام العام والتحريض على التجمهر (أ ف ب)

أعلنت الشرطة الجزائرية، الاثنين السادس من سبتمبر (أيلول)، توقيف 27 شخصاً يشتبه في انتمائهم إلى "حركة استقلال منطقة القبائل" الانفصالية، التي صنفتها السلطات منظمة إرهابية وتلاحق كل من ينتمي إليها.

وجاء في بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، "تمكنت مصالح الأمن الوطني خلال 48 ساعة الأخيرة، من معالجة قضية المساس بالوحدة الوطنية والإخلال بالنظام العام والتحريض على التجمهر، مع توقيف 27 شخصاً مشتبهاً فيهم ينتمون إلى المنظمة الإرهابية الماك"، وهو اختصار بالفرنسية لـ"حركة استقلال منطقة القبائل".

وأضاف البيان أنه أوقف 25 شخصاً في خراطة شمال شرقي البلاد، التي شهدت بين الأربعاء والسبت صدامات بين الشرطة ومتظاهرين، بعد منع مسيرة دعماً لمعتقلي الرأي. وأوقف شخصان في منطقة بني ورثيلان على بعد 60 كيلومتراً عن خراطة.

"محاولة لزرع الفتنة"

وعثرت الشرطة في بيوت هؤلاء "على ألبسة عسكرية... وأسلحة بيضاء وأختام مزورة تحمل وسم انتخب وانتخب بالوكالة ونسخة طبق الأصل مصادق عليها ورايات للمنظمة الإرهابية الماك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب المديرية العامة للأمن الوطني، فإن الموقوفين كانوا يحاولون "زرع الفتنة والرعب وسط المواطنين وإعادة تفعيل نشاط الخلايا النائمة لهذه المنظمة الإرهابية، بأمر من جهات في الخارج".

وأضافت أنه خلال الصدامات تم "تسجيل إصابات في صفوف بعض أفراد الأمن الوطني جراء تعرضهم للرشق بالحجارة والمواد الصلبة والحادة".

وكانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أفادت، الأحد، بتوقيف 20 شخصاً في خراطة وشخصين في بني ورثيلان، وطالبت بإطلاق سراحهم.

وأنشئت منظمة "ماك" التي تتخذ من باريس مقراً، عقب "الربيع الأمازيغي" في عام 2001، وهي منظمة غير قانونية في الجزائر التي صنفتها "إرهابية" في 18 مايو (أيار).

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي