Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعلن تصنيع الرقائق التقنية الذكية

فعالية رقمية أقيمت في الرياض شهدت الإعلان عن استثمار 1.06 مليار دولار

أعلنت 10 شركات تقنية عالمية إنشاء مقارها الإقليمية في العاصمة الرياض (الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز)

بأربعة مليارات ريال (مليار ونصف مليار دولار)، أطلقت السعودية حزمة من المبادرات التقنية بالتعاون مع 10 من أهم شركات التكنولوجيا في العالم، لتحقيق هدف وضع استراتيجيتها التقنية بزيادة عدد الممارسين البرمجيين في البلاد.

وتأتي هذه المبادرات الضخمة التي تم إعلانها في حفل فعالية "Launch"، الذي تم تنظيمه في العاصمة الرياض، الأربعاء، 25 أغسطس (آب)، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و"الدرونز".

وخلال الفعالية، أعلن عدد من كبرى الشركات التقنية الرائدة في العالم "غوغل، وأمازون، وآي بي أم، وسيسكو، وأوراكل، ومايكروسوفت، وترند مايكرو، وأوفينسيف سيكيورتي"، تعاونها مع السعودية في "إطلاق برامجها التدريبية"، ومراكز تختص برفع القدرات الرقمية للكوادر الوطنية الشابة، ومراكز أخرى للابتكار في ريادة الأعمال التقنية.

وتهدف الخطة السعودية، بحسبما أعلنت عنه، إلى زيادة عدد المبرمجين في البلاد بنسبة مبرمج إلى كل 100 سعودي بحلول عام 2030.

وكشفت الجهات المنظمة لـ"Launch" النقاب عن المبادرات الثلاث الرئيسة "طويق وهمة وقمة"، والتي تهدف في مجملها إلى رفع القدرات الرقمية للشباب والشابات في مجالات البرمجة، وتعزيز الثقة بين الشركات التقنية والجهات التمويلية، وتشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية.

رقائق ذكية

وكشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، عبد الله السواحة، في كلمة خلال الفعالية، عن تصنيع أول رقائق ذكية في السعودية، للاستخدامات العسكرية والتجارية والمدنية.

وأعلن وزير الاتصالات إطلاق ثلاثة برامج مهمة، في قطاع التقنية والذكاء الصناعي، أولها برنامج "همة" أكبر برنامج تقني بحزمة 2.5 مليار ريال (67 مليون دولار) لدعم سوق التقنية بأكثر من 20 منتجاً ودعم الرياديين المبتدئين والمتقدمين، إذ سيركز على تحقيق الريادة العالمية للسعودية في صناعة التقنية، من خلال إطلاق البرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات، وما يتضمنه من العديد من المنتجات التي يأتي في مقدمها "منتج الضمان المالي" بشراكة استراتيجية مع برنامج تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة "كفالة"، ويكفل هذا المنتج تقديم ضمانات للشركات المتوسطة والصغيرة العاملة في المجال التقني بحد أعلى يصل إلى 90 في المئة من قيمة التمويل بما يصل إلى 15 مليون ريال (أربعة ملايين دولار)، لمساعدة تلك الشركات في تنفيذ مشاريعها وتغطية خطط التوسع.

أما في ما يتعلق بـ"مبادرات قمة" فسيكون تركيزها الأساسي على تشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية التي تدعم الجوانب التقنية والرقمية، أما البرنامج الثالث، برنامج "طويق"، وأول مشاريعه أكاديمية "سدايا"، وهي مشروع ضخم لتدريب الشباب في مجال الذكاء الصناعي.

10 شركات عالمية

وشهدت الفعالية إطلاق العديد من الشراكات بمشاركة وزارية رفيعة، بمشاركة 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم، التي أعلنت عن إنشاء مقرات إقليمية لها في الرياض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن بين الإعلانات المُهمة لفعالية "Launch"، الكشف عن صندوق "eWTP Arabia Capital" السعودي - الصيني، الذي يسعى إلى دعم الشركات التقنية الناشئة في السعودية برأس مال يقدر بمليار ونصف مليار ريال، بشراكة بين "eWTP" الصينية المدعومة من قبل شركة "علي بابا" وصندوق الاستثمارات العامة، وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و"الدرونز" بهدف الإسهام في دعم منظومة اقتصادية متينة للأعمال الرقمية في السعودية.

شركة "علي بابا كلاود" العمود الفقري للتكنولوجيا الرقمية في مجموعة "علي بابا"، تهدف إلى التعاون مع الشركاء المحليين في المنطقة على مدار الأعوام الخمسة المقبلة في الأكاديميات ومراكز التدريب والابتكار في السعودية، لبناء القدرات وتطويرها في المجالات التقنية.

مهارات المستقبل

وأطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ووزارة الاتصالات، تتمثلان في مبادرة "معسكر طويق 1000" المنتهي بالتوظيف، ومبادرة "مهارات المستقبل"، واللتين ستقامان في مناطق السعودية الـ13 من خلال 40 معسكراً تدريبياً بأربعة مسارات هي: الأمن السيبراني، والبرمجة، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وصناعة الألعاب الإلكترونية.

الاعلان عن أكاديمية للذكاء الاصطناعي

ومن بين الإعلانات التي شهدتها فعالية "Launch"، إطلاق "أكاديمية سدايا" لتسهم في بناء القدرات وتمكينها في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وإطلاق "منصة سطر" للبرمجة بأكثر من 1300 فيديو تعليمي، ومنصة "كودرهب" أول منصة عربية متخصصة في التحديات البرمجية بأكثر من 400 تحد، وتدشين منصة "الدرونز" الخاصة لخدمة مستخدمي الطائرات من دون طيار داخل السعودية وقطاع الأعمال، إضافة إلى تدشين "أكاديمية DJI"، أول مركز تدريبي معتمد لـ"الدرونز" لخدمة المتدربين في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، وبالشراكة مع "DJI Academy" العالمية و"stc"، إضافة إلى الإعلان عن شراكة مع شركة "OneMT" الرائدة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، التي ستفتح استوديو لها بالرياض، وإعلان شركة "ترند مايكرو" إنشاء مقرها الإقليمي في الرياض، وبدء التسجيل في أكاديمية "Apple Developer Academy" الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمخصصة في مرحلتها الأولى للمبرمجات والمطورات، في مقرها بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم