Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضعف "ميزانية الغابات" يوسع دائرة الحرائق في تركيا

لقي 8 أشخاص حتفهم في النيران جنوب غربي البلاد وإجلاء عشرات الآلاف والحكومة تواجه الانتقادات

الحكومة التركية تواجه انتقادات بالتقاعس بشأن الاستعداد لحرائق الغابات    (أ ف ب)

تواجه السلطات التركية التي تعمل جاهدة على إخماد أسوأ حرائق غابات في البلاد على الإطلاق اتهامات بالتقاعس عن التأهب للخطر بعد ما أظهرت بيانات رسمية أنها لم تنفق سوى القليل من المبالغ المتواضعة المخصصة لدرء الحرائق هذا العام.

ولقي ثمانية أشخاص حتفهم في الحرائق التي اجتاحت مناطق ساحلية بجنوب غربي تركيا مما أدى إلى إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص، بينهم سائحون كما هددت الحرائق محطة للكهرباء لفترة وجيزة.

وواجهت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان انتقادات بسبب تعاملها مع الأزمة حيث وصفت استجابتها بالبطيئة وغير الملائمة وانتقد معارضون نقص عدد طائرات الإطفاء مما أجبر أنقرة على السعي للحصول عليها من الخارج بسرعة.

وقالت المديرية العامة للغابات، إن البلاد أنفقت في النصف الأول من العام أقل من اثنين في المئة من الميزانية التي خصصتها هذا العام لأغراض البناء والمشروعات والمعدات المستخدمة لمكافحة حرائق الغابات والتي تقدر بنحو 200 مليون ليرة (24 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المقابل، خصصت البرتغال 224 مليون يورو (265 مليون دولار) لدرء ومكافحة حرائق الغابات هذا العام، كما خصصت الحكومة المركزية الإسبانية 65 مليون يورو.

وعلى الرغم من أن تقديرات البلدان للمخصصات قد تتباين، فإن سياسيين معارضين في تركيا قالوا، إن البيانات التي نشرتها المديرية العامة للغابات في تركيا تظهر أن حكومة أردوغان غضت الطرف عن خطر يمكن التنبؤ به.

وقال مراد أمير، نائب حزب الشعب الجمهوري، الذي قدم استجوابات في البرلمان لوزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي، الثلاثاء، "تم وضع ميزانية المديرية العامة للغابات وكأنه لن تكون هناك أي حرائق".

وأضاف، "توضح هذه الأرقام لماذا لم يكن هناك تدخل فعال في مواجهة الحرائق". قائلاً، "إن الوزارة لم تكن مستعدة".

ولم ترد الوزارة على أسئلة من "رويترز" بخصوص الإنفاق، ولم يتضح ما إذا كانت هناك موارد أخرى مخصصة للحماية من حرائق الغابات بخلاف ميزانية المديرية العامة للغابات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار