Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التعرض لمزيج من الكيماويات الزراعية يقتل النحل

على العكس مما تروّج له الهيئات المعنية بتنظيم تسويق تلك المنتجات

عام 2019 حذر العلماء من أن قرابة نصف أنواع الحشرات في العالم معرضة للخطر (رويترز)

على العكس مما تروّج له الهيئات المعنية بتنظيم تسويق الكيماويات الزراعية، أظهرت دراسة حديثة أن التعرض لمزيج من تلك المنتجات يزيد بشكل واضح من معدل نفوق النحل.

وبحسب الأمم المتحدة، يلقح النحل 71 من الأجناس المزروعة المئة التي توفر 90 في المئة من غذاء العالم.

وفي السنوات الماضية، يشكل التراجع الكبير في أعداد الحشرات الملقحة والمعرضة بشدة للمبيدات الحشرية، تهديداً للإنتاج الزراعي.

واستعادت هذه الدراسة الواسعة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" العلمية، عشرات الدراسات الأخرى التي نُشرت على مدى العقدين الماضيين، مع التركيز على التفاعلات بين الكيماويات الزراعية والطفيليات وسوء التغذية التي تؤثر في سلوك النحل (البحث عن الطعام والذاكرة وتكاثر المستعمرة).

وتبيّن من خلال الدراسة أن التأثير المشترك للمبيدات الحشرية المختلفة والمواد الكيماوية الأخرى يبدو أكبر من مجموع تأثيرات كل منها.

وقال الباحث في جامعة تكساس في أوستن هاري سيفيتر المشارك في إعداد الدراسة، إن هذه "التفاعلات بين المواد الكيميائية الزراعية المتعددة تزيد بشكل كبير من معدل نفوق النحل".

وأوضح سيفيتر لوكالة الصحافة الفرنسية "يجب على الهيئات الناظمة أن تأخذ بعين الاعتبار التفاعلات بين الكيماويات الزراعية والضغوط البيئية الأخرى قبل السماح باستخدامها".

وأشار إلى أن نتائج الدراسة "تظهر أن العملية التنظيمية في شكلها الحالي لا تحمي النحل من العواقب غير المرغوب فيها للتعرض للمنتجات الكيماوية الزراعية على مستويات متعددة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت الباحثون إلى أن غياب التغييرات "سيؤدي إلى استمرار تدهور وضع النحل وخدمات التلقيح التي يقدمها، على حساب الإنسان وصحة النظم البيئية".

وفي تعليق نُشر في مجلة "نيتشر" أيضاً، قال الباحث في المعهد الوطني للبحوث الزراعية والغذاء والبيئة، آدم فانبرغن، إن الحشرات الملقِّحة مهددة جراء الزراعة المكثفة، وكذلك بفعل تراجع كمية حبوب اللقاح من الزهور البرية.

وأشار إلى أن خلايا النحل الكبيرة التي أنشئت لإنتاج العسل تشكل عاملاً إضافياً في تعرض الملقحات للطفيليات والآفات.

وكتب الباحث أن هذه الدراسة "تؤكد أن خليط الكيماويات الزراعية الذي يواجهه النحل في بيئة الزراعة المكثفة يمكن أن يشكل خطراً" على أعداد هذه الحشرات.

وتَركّز الاهتمام حتى الآن على نحل العسل، لكن ثمة حاجة إلى مزيد من البحوث بشأن الملقحات الأخرى التي قد تستجيب بشكل مختلف، وفق فانبرغن.

وعام 2019، حذر العلماء من أن قرابة نصف أنواع الحشرات في العالم معرضة للخطر وأن ثلثها قد ينقرض بحلول نهاية القرن الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات