Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوباما يقيم حفلة عيد ميلاده رغم التفشي الجديد للمتحورة "دلتا"

"لو كانت المناسبة عيد ميلاد ترمب لقال الديمقراطيون كيف يستطيع أحد أن يكون متهوراً إلى هذا الحد؟"

الرئيس الأميركي الأسبق باراك اوباما (رويترز)

يثير الحفل الذي ينوي باراك أوباما إقامته بمناسبة عيد ميلاده الـ 60 انتقادات على الرغم من التزامه بكافة الإرشادات الصحية المفروضة، وخصوصاً من معسكر الجمهوريين الذين يأخذون عليه إقامة فعالية كبيرة وسط تفش جديد لفيروس كورونا ناجم عن المتحورة "دلتا".

والحفلة المقرر إقامتها نهاية الأسبوع في جزيرة مارثاز فينيارد، تراعي بشكل تام إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي الهيئة الصحة الأميركية الرئيسة، بحسب ما ذكرت الصحافة الأميركية نقلاً عن مصادر لم تسمها.

منسق لـ "كوفيد"

وطلب من المدعوين أن يكونوا قد تلقوا لقاحهم وأجروا فحص كورونا نتيجته سلبية، وفق المصادر. وسيتم إحياء المناسبة في مساحة خارجية، وسيحضر خلالها "منسق لـ "كوفيد" لم يُحدد دوره بعد.

علاوة على ذلك، قالت وكالة الصحة الأميركية الإثنين، إن مارثاز فينيارد الواقعة بولاية ماساتشوستس تسجل مستوى معتدلاً من العدوى، لا يؤدي إلى تفعيل التوصيات الجديدة لسلطات الصحة التي تلزم حتى الملقحين بوضع الكمامة في الداخل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مع ذلك، فإن عضو الكونغرس الجمهوري جيم جوردان، أحد أنصار الرئيس دونالد ترمب خلف أوباما، كتب على تويتر "لو كانت المناسبة عيد ميلاد الرئيس ترمب لقال الديمقراطيون كيف يستطيع أحد أن يكون متهوراً إلى هذا الحد؟" أو "إنهم يقتلون الناس".

وتساءلت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رونا ماكدانيال "هل هناك استثناء للحفلات التي يحضرها مشاهير ليبراليون أثرياء؟".

تطبيق تدابير عدة

من جانبه، كتب عضو الكونغرس الجمهوري لانس غودن في تغريدة، "باراك أوباما سيقيم حفلة لعيد ميلاده يحضرها 700 ضيف السبت"، مضيفاً "هل سيطلب الديمقراطيون منه أن يلزم جميع ضيوفه بوضع الكمامة؟".

وتصدرت إدارة ترمب العناوين في العديد من المناسبات لتنظيمها فعاليات من دون كمامات في البيت الأبيض أو في دوائر حكومية، أو لتنظيمها تجمعات انتخابية بعضها في ذروة تفشي الوباء، وقبل أن تصبح اللقاحات متوافرة على نطاق واسع.

والفعالية التي جرت تكريماً لإيمي كوني باريت التي عينها ترمب قاضية في المحكمة العليا، يُعتقد أنها تسببت في إصابة أكثر من 10 أشخاص من بينهم ترمب نفسه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الإثنين، إن "الرئيس السابق، المدافع الكبير عن التلقيح والتقيد بإرشادات خبراء الصحة العامة، سيؤيد بالتأكيد تطبيق ذلك على نفسه"، مشيرة إلى أن الفعالية ستنظم في مساحة خارجية مع تطبيق تدابير عدة.

ومن غير المتوقع أن يحضر الحفل الرئيس الحالي جو بايدن الذي كان نائباً لأوباما.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات