Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف يتظاهرون مع تقديم حكومة كولومبيا خطة جديدة للإصلاح الضريبي

من المقرر أن تجري البلاد انتخابات تشريعية في مارس ورئاسية في مايو 2022

احتجاجات مناهضة للحكومة في كولومبيا خلال عيد الاستقلال (رويترز)

تظاهر آلاف الكولومبيين، الثلاثاء 20 يوليو (تموز)، ضد حكومة الرئيس إيفان دوكي التي قدّمت للكونغرس خطة جديدة للإصلاح الضريبي، وأثارت مسألة الإصلاح الضريبي في أبريل (نيسان) احتجاجات واسعة النطاق أدت إلى مقتل 60 شخصاً، في وقت واجهت الحكومة اتهامات بالاستخدام المفرط للقوة.

عيد استقلال كولومبيا

وأحيا متظاهرون في مدن عدة عيد استقلال كولومبيا عبر المطالبة بإصلاح جهاز الشرطة، والحصول على مزيد من الدعم من الحكومة على وقع "كوفيد-19"، الذي أدى إلى ارتفاع معدل الفقر من 37 إلى 42 في المئة في البلد البالغ تعداده 50 مليون نسمة.

وأسفرت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين الذين حمل بعضهم سواطير، عن إصابة عشرات المدنيين بجروح في مدينتي "ميديين" و"كالي"، في وقت أصيب 20 شرطياً أيضاً بجروح بحسب مسؤولين، لكن الحكومة وصفت التظاهرات بأنها كانت سلمية في المجمل.

لجنة الإضراب الوطني

ودعت إلى التظاهرات لجنة الإضراب الوطني المؤثرة، والتي تمثل السكان الأصليين والنقابات والطلبة وغير ذلك من فئات المجتمع، وسبق أن علقت المجموعة الاحتجاجات في 15 يونيو (حزيران)، لكنها تعهدت استئنافها في عيد الاستقلال بعد رفع مطالب المحتجين إلى الكونغرس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدمت الحكومة خطة جديدة للإصلاح الضريبي إلى الكونغرس، الثلاثاء، حذفت منها النصوص المثيرة للجدل التي أشعلت التظاهرات الغاضبة قبل ثلاثة أشهر، وتشمل النصوص المحذوفة زيادة ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع وتوسيع قاعدة دافعي الضرائب، وبدلاً من ذلك تلغي الخطة الجديدة استثناءات ضريبية أدخلها دوكي نفسه سنة 2019 وتزيد الضريبة على الدخل بالنسبة لبعض الأعمال التجارية، كما تدخل رسماً إضافياً على قطاع المال.

ضربة قوية للطبقة المتوسطة

وتهدف الخطة إلى إدرار مبلغ قدره 3.9 مليار دولار، وهو أقل بكثير من مبلغ 6.3 مليار دولار كانت الحكومة تأمل بجمعه عبر الخطة السابقة التي كان من شأنها أن تسدد ضربة قوية للطبقة المتوسطة، وقال دوكي أمام الكونغرس خلال مراسم تم تقديم موعدها ساعات عدة لتجنب أي مواجهات مع المحتجين، "ننصت إلى صوت الشارع وعليهم احتضان النقاش، لكن التاريخ يدعوكم لتكونوا المتحدثين باسم بلد يشهد تحولاً"، كما تم إدراج مسألة إصلاح جهاز الشرطة على جدول أعمال الكونغرس.

مزيد من الإصلاحات

وسبق أن أعلنت الحكومة مشروعين لتغيير نظام الترقية في صفوف الشرطة وقواعد الجهاز التنظيمية، لكن المتظاهرين طالبوا بمزيد من الإصلاحات، بما في ذلك تفكيك وحدة مكافحة الشغب ونقل جهاز الشرطة من سلطة وزارة الدفاع.

ومن المقرر أن تجري كولومبيا انتخابات تشريعية في مارس (آذار) ورئاسية في مايو (أيار) 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات