Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يشن أول هجوم جوي في الصومال بعهد بايدن

الضربة استهدفت حركة "الشباب" والاستنتاجات الأولية تفيد بعدم سقوط قتلى أو جرحى في صفوف المدنيين

البنتاغون أعلن أن القيادة العسكرية لأفريقيا نفذت غارة جوية في ضواحي مدينة غالكايو (رويترز)

شنت الولايات المتحدة الثلاثاء أول هجوم جوي في الصومال استهدف حركة الشباب الإسلامية المتشددة منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن الهجوم وقع قرب مدينة غالكايو.

وصرحت المتحدثة باسم البنتاغون سيندي كينغ لوكالة الصحافة الفرنسية بأن القيادة العسكرية لأفريقيا (أفريكوم) "نفذت اليوم غارة جوية في ضواحي غالكايو" على بعد 700 كلم شمال شرقي مقديشو.

وقالت المتحدثة إن الضربة استهدفت حركة الشباب، ويتم حالياً تقييم نتائج العملية مع استمرار القتال على الأرض بين المتشددين والقوات الحكومية.

وأضافت "الاستنتاجات الأولية للقيادة تفيد بعدم سقوط قتلى أو جرحى في صفوف المدنيين في هذه الضربة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهي الضربة الجوية الأولى التي ينفذها الجيش الأميركي في الصومال منذ 19 يناير (كانون الثاني)، عندما أعلنت أفريكوم أنها قتلت ثلاثة متشددين من حركة الشباب في غارتين في جامامي (جنوب) وديب سينيلي (شمال مقديشو).

وعند وصوله إلى البيت الأبيض، حد جو بايدن من استخدام الطائرات المسيرة ضد الجماعات المتشددة خارج ساحات الحرب التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسمياً، في نقيض لسياسة سلفه دونالد ترمب الذي أعطى تفويضاً مطلقاً للعسكريين في دول مثل الصومال وليبيا.

في مارس (آذار) قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن على البيت الأبيض الآن إعطاء الضوء الأخضر لأي ضربة مخطط لها ضد الجماعات المتشددة خارج أفغانستان وسوريا والعراق، قبل تنفيذها.

وكان الرئيس السابق ترمب منذ بداية ولايته في عام 2016، قد خفف من السيطرة التي مارسها باراك أوباما على العمليات المسلحة ضد الجماعات المتشددة، مؤكداً أنه "يثق بجنرالاته".

ثم ارتفعت ضربات الطائرات المسيرة من 11عملية في الصومال في 2015 إلى 64 في 2019 و54 في 2020، وفقاً لمنظمة "ايروورز" المتخصصة.

وقبل مغادرته الحكم، أمر ترمب بسحب نحو 700 جندي من القوات الخاصة الذين تم نشرهم في الصومال لتدريب الجيش الصومالي وتقديم استشارات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات