Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تضييق دولي يرفع خسائر العملات المشفرة لأكثر من 18 في المئة

وسط تحذيرات من إفلاس المتعاملين مع تقلب الأسواق

سجلت العملات الرقمية المشفرة خسائر إثر رفض البنك الدولي طلب السلفادور بإقرار الـ"بيتكوين" كعملة قانونية (أ ف ب)

عمقت العملات الرقمية من خسائرها مع سيطرة اللون الأحمر على شاشات منصات التداول خلال الساعات الماضية، لتقفز جملة الخسائر إلى أكثر من 18 في المئة خلال 5 جلسات فقط.

وتأتي هذه الخسائر على خلفية انتقادات جديدة واجهتها سوق العملات المشفرة خلال الساعات الماضية، إذ رفض البنك الدولي طلب حكومة السلفادور بإقرار الـ"بيتكوين" كعملة قانونية. وقال متحدث باسم البنك الدولي، "في حين أن الحكومة قد اتصلت بنا للحصول على المساعدة بشأن بيتكوين، فإن هذا ليس شيئاً يمكن أن يدعمه البنك الدولي نظراً لأوجه القصور البيئية والشفافية".

والخميس الماضي، حذرت هيئة رقابة مالية بريطانية، الأشخاص الذين يستثمرون في العملات الرقمية المشفرة مثل "بيتكوين"، بأن يكونوا على استعداد لخسارة كل أموالهم، كاشفةً عن تزايد الاهتمام بهذه الأصول المتقلبة. وقالت "سلطة السلوك المالي" (إف سي آيه)، الجهة الوحيدة المخولة حق تنظيم الخدمات المالية داخل المملكة المتحدة، إن 2.3 مليون بريطاني يحوزون عملات مشفرة مقابل 1.9 مليون شخص خلال العام الماضي.

313 مليار دولار خسائر

وفي سوق العملات الرقمية، هوت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة بنسبة 18 في المئة في 5 جلسات، وذلك بعدما انخفضت القيمة الإجمالية للسوق من مستوى 1742.5 مليار دولار في تعاملات الأربعاء الماضي إلى نحو 1429.4 مليار دولار في تعاملات الأحد، 20 يونيو (حزيران).

وعلى صعيد "بيتكوين"، وفيما نزلت العملة الأكثر انتشاراً في سوق العملات الرقمية بنسبة 5.07 في المئة خلال الساعات الماضية، فقد تكبدت خسائر بنسبة 13.4 في المئة منذ تعاملات الأربعاء الماضي، وفقدت نحو 5292 دولار بعدما نزل سعرها من مستوى 39428 دولاراً إلى نحو 34136 دولاراً.

كما هوت قيمة "بيتكوين" السوقية الإجمالية بنسبة 12.7 في المئة، خاسرةً نحو 93.6 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 734.8 مليار دولار في تعاملات الأربعاء الماضي إلى نحو 641.2 مليار دولار في تعاملات الأحد.

وطالت الخسائر عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية. وفيما نزلت العملة بنسبة 7.6 في المئة خلال الساعات الماضية، فقد تبكدت خسائر بنسبة 14.5 في المئة منذ تعاملات الأربعاء الماضي، لتفقد نحو 355 دولار بعدما نزل سعرها من مستوى 2452 دولاراً إلى نحو 2097 دولاراً.

وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 13.8 في المئة خاسرةً نحو 39.5 مليار دولار، وذلك بعدما انخفضت قيمتها المجمعة من مستوى 285 مليار دولار في تعاملات الأربعاء إلى نحو 245.5 مليار دولار في تعاملات الأحد.

"بينانس كوين" تفقد 32 دولاراً

وحلت عملة "تيزر" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية. وسجلت العملة خسائر بنسبة 0.07 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها عند مستوى 1 دولار في تعاملات الأحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 62.62 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما جاءت عملة "بينانس كوين" في المركز الرابع، فقد تبكدت خسائر بنسبة 4.9 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما تراجعت منذ تعاملات الأربعاء بنسبة 9 في المئة لتفقد نحو 32 دولار، وذلك بعدما هوى سعرها من مستوى 354 دولار إلى نحو 322 دولار. كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 8.2 في المئة خاسرةً نحو 4.45 مليار دولار إثر تراجع قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 54.25 مليار دولار في تعاملات الأربعاء إلى نحو 49.8 مليار دولار في تعاملات الأحد.

وسجلت عملة "كاردانو" خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.4 في المئة مقابل خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.02 في المئة، ليهوي سعرها في تعاملات الأحد إلى مستوى 1.35 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 43.4 مليار دولار.

أما عملة "دوغ كوين" فتراجعت بنسبة 8.3 في المئة خلال الساعات الماضية مقابل خسائر بنسبة 14.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليهوي سعرها في تعاملات الأحد إلى نحو 0.267 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 35.16 مليار دولار.

خسائر عنيفة تطارد "إكس ريبل"

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع بين أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، لكنها سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 9.3 في المئة مقابل خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 13.5 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الأحد عند مستوى 0.720 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 33.49 مليار دولار.

وسجلت عملة "يو إس دي كوين" خسائر بنسبة 0.02 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات الأحد عند مستوى 1 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند 24.38 مليار دولار.

وسجلت عملة "بولكا دوت" خسائر بنسبة 7.9 في المئة خلال الساعات الماضية مقابل خسائر نسبتها 5.3 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير لينزل سعرها في تعاملات الأحد إلى نحو 19.58 دولار. كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 18.67 مليار دولار.

وفيما حلت عملة "يوني سواب" في المركز العاشر بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، تكبدت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 6.4 في المئة مقابل تراجع بنسبة 7.8 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير لينزل سعرها في تعاملات الأحد إلى مستوى 19.36 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 11.18 مليار دولار.

المزيد من عملات رقمية