Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

85 مليار دولار حجم سوق شركات التوصيل في 2030

تقنيات جديدة ستزيد المنافسة في إرسال الطلبات بسرعة فائقة

يتوقع أن يحقق قطاع روبوتات التوصيل الأرضي أعلى إيرادات خلال العام الجاري بـ4.56 مليار دولار (رويترز)

يتوقع نمو حجم سوق شركات "الميل الأخير" إلى 85 مليار دولار بحلول عام 2030، ويطلق هذا المسمى، على شركات توصيل البضائع من مراكز التوزيع إلى العميل النهائي، وفي إطار التنافس على حصة أكبر من السوق، تختبر كبرى الشركات العالمية حالياً إطارات معبأة بالخوارزميات، لتقليل تكلفة التوصيل، وزيادة سرعته، وأعلنت أن هذا المنتج الجديد سيبدأ طرحه خلال أشهر.

نمو سوق "الميل الأخير"

وتوقع التقرير السنوي لـ"آلايد ماركت ريسرش"، نمو سوق "الميل الأخير" بمعدل سنوي مركب يتراوح بين 20 في المئة و24 في المئة، خلال الفترة من 2021 إلى 2030، ونمو حجم السوق من 40 مليار دولار خلال 2021، إلى 85 مليار دولار بحلول عام 2030، وارتفاع عائدات السوق من 12.24 مليار دولار في 2021 إلى 41.74 مليار دولار في 2030.

وبحسب التقرير، يتوقع أن يحقق قطاع روبوتات التوصيل الأرضي أعلى إيرادات خلال العام الجاري بـ4.56 مليار دولار، ترتفع إلى 34.90 مليار دولار بحلول 2030، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 25.5 في المئة.

أعلى معدل إيرادات

وستسهم أميركا الشمالية بأعلى معدل إيرادات في القطاع، بـ4.83 مليار دولار بنهاية العام الجاري، ترتفع إلى 39.94 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 26.6 في المئة.

وسينمو حجم الطرود المسلمة إلى 200 مليار في عام 2025، ارتفاعاً من 100 مليار في عام 2019، وفقاً لشركة "جارتنر" للأبحاث، بسبب زيادة نشاط سيارات شركات التوصيل بشكل كبير في الحجم والمساحة الجغرافية، وأصبحت مضطرة للتعامل بسرعة مع مختلف أنواع الطرق وحوادث السير، وتحتاج مركبات التوصيل إلى أربع مجموعات من الإطارات سنوياً، وهو أمر غير فعال من منظور التكلفة والاستدامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما المنتج الجديد، فهو إطارات ذكية تقوم بعشرات القياسات خلال السير، يمكنها التنبؤ بـ90 في المئة من مشاكل الإطارات قبل حدوثها بفترة كافية لاستبدالها أو العناية بها.

وتمتاز الإطارات الذكية بمستشعرات وخوارزميات تقيس حرارة الجو، والضغط الداخلي، وتآكل الإطارات، ونوعية الطرق التي تسير عليها الإطارات، وعوامل أخرى عديدة، تمكنها من التعلم الذاتي، والتنبؤ بمشاكل الإطارات قبل حدوثها.

تحليل البيانات

ويتم تحليل هذه البيانات آنياً باستخدام خوارزميات التعلم الآلي والسحابة الرقمية الخاصة بكل شركة، ما يقلل مسافة التوقف بسبب التآكل وتلف الإطارات بنحو 30 في المئة، كما تعمل هذه الإطارات على تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 24 في المئة، وتقليل تلوث الهواء بنسبة 21 في المئة.

وأعلنت الشركات أن اختبار الإطارات الذكية في المرحلة الأخيرة وسيبدأ طرحها خلال الأشهر المقبلة، وتوقعت انتشاراً جيداً لها، لأن المساعدة في اكتشاف المشكلات المتعلقة بالإطارات قبل حدوثها يؤدي إلى عدد أقل من الأعطال على الطريق، بالتالي تقليل الازدحام المروري وزيادة السلامة.

استخدام كل التقنيات المتاحة

وتعد الحاجة المتزايدة إلى التسليم السريع أحد العوامل الرئيسة التي تدفع النمو المدروس للسوق، وحالياً، يسلم بعض عمالقة التجارة الإلكترونية المنتجات خلال أيام قليلة، ما يشكل ضغطاً كبيراً على الشركات لتقليل وقت التسليم.

وبالتالي، تهدف الشركات إلى استخدام كل التقنيات المتاحة، مثل الطائرات من دون طيار والمركبات والروبوتات، ومع زيادة التكنولوجيا والمنافسة المتزايدة بين اللاعبين البارزين في الخدمات اللوجيستية والتجارة الإلكترونية، يواصل وقت التسليم الانخفاض بشكل كبير.