Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تتعافى سريعاً من تداعيات تضييق الصين

محللون يتوقعون أن تتسبب المضاربات في أن تهوي "بيتكوين" لمستوى 27 ألف دولار

خسائر متباينة تلحق بسوق العملات الرقمية في ظل دعوات إلى تعزيز الرقابة على التداولات (رويترز)

لم تكد سوق العملات الرقمية المشفرة تنجو من موجة الخسائر التي سببتها تصريحات الملياردير الأميركي إيلون ماسك، حتى جاءت تصريحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لتضع السوق في مأزق جديد، ورحلة خسائر تمكنت السوق من التعافي منها بشكل سريع. حيث شن ترمب، جولة من الهجوم الشديد ضد عملة "بيتكوين"، وهي العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، ووصفها في تصريحات حديثة بأنها "احتيال ضد الدولار، ويجب على المنظمين الأميركيين اتخاذ إجراءات لمراقبتها". وأوضح أن سوق العملات الرقمية المشفرة "لا تعجبه وتبدو كعملية احتيال"، مؤكداً إيمانه بأن "عملة هذا العالم يجب أن تكون الدولار". و دعا ترمب إلى مزيد من الرقابة على العملات المشفرة، قائلاً، إنه يجب فرض لوائح تنظيمية "شديدة الصرامة عليها". وتسببت تصريحات سابقة للمياردير الأميركي "ماسك" في أن تواجه العملات الرقمية المشفرة موجة من الخسائر الصعبة، بعدما كانت السوق قد بلغت مستويات قياسية في منتصف مارس (آذار) الماضي بقيادة "بيتكوين" التي كانت تلامس مستوى 65 ألف دولار في هذا التوقيت، لتفقد بعد تصريحات "ماسك" ما يقرب من نصف قيمتها خلال عدة جلسات من التداول.وبلغت التدفقات النازحة من "بيتكوين" 141 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في الرابع من يونيو (حزيران) الحالي، وهو ما يمثل 8.3 في المئة من صافي التدفقات التي استقطبتها هذا العام.

كيف يرى المحللون الخسائر الأخيرة؟

محللون في موقع "كوين ديسك" أرجعوا انخفاض قيمة "بيتكوين" إلى زيادة الرقابة من قبل السلطات الصينية على تداول العملة المشفرة، إذ حظرت السلطات نهاية الأسبوع الماضى بعض الحسابات المرتبطة بالعملات المشفرة فى منصة "ويبو" الشبيهة بمنصة "تويتر" للمدونات المصغرة، وتضم أكثر من 530 مليون مستخدم صيني نشط شهرياً. وجاء القرار بأن أوقفت الصين عديداً من منشئي المحتوى المشهورين عن "بيتكوين"، ومنشئي المحتوى المرتبط بالتشفير على النظام الأساسي. في الوقت نفسه يخيم صدى الموقف السلبى للحكومة الصينية على صناعة تعدين العملات المشفرة في الصين، حيث انخفضت "بيتكوين" خلال جلسة أمس بنسبة 11 في المئة. وقد يستمر الانخفاض المتتالي في سعر العملة الرقمية الأكثر شهرة عالمياً في توجيه المضاربين نحو الاعتماد على مستوى دعم أقل عند 30 ألف دولار، ويلي ذلك مستوى دعم عند 27 ألف دولار، الذى قد تستقر عنده موجة البيع الحالية. ويرى المحللون، أن المرحلة التصحيحية قد تشهد ارتفاعاً في المبيعات لفترة من الوقت، قبل أن تُحقق تعافياً في الأسعار، لذا ستحتاج "بيتكوين" إلى التداول عند مستوى دعم 30 ألف دولار، لتجنب دخولها إلى منطقة السوق الهابطة.

"بيتكوين" توقف موجة النزيف

في سوق العملات الرقمية، وبعد خسائر عنيفة، عادت "بيتكوين" إلى المربع الأخضر، حيث ارتفعت خلال الساعات الماضية بنسبة 3.09 في المئة، لكنها سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 5.2 في المئة لتخسر نحو 1874 دولاراً، وذلك بعدما نزل سعرها من مستوى 35678 دولاراً، في تعاملات الأربعاء الماضي إلى نحو 33804 دولارات في تعاملات اليوم. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 5.2 في المئة فاقدة نحو 34.8 مليار دولار، وذلك بعدما هوت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 667.9 مليار دولار إلى نحو 633.1 مليار دولار في تعاملات اليوم. وسجلت عملة "إيثريوم" التي تعد ثاني أكبر عملة رقمية مشفرة بعد "بيتكوين" ارتفاعاً بنسبة 1.07 في المئة خلال الساعات الماضية، فيما سجلت ارتفاعاً خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 5.4 في المئة رابحة نحو 129 دولاراً، وذلك بعدما قفز سعرها من مستوى 2390 دولاراً في تعاملات الأربعاء الماضي إلى نحو 2519 دولاراً في تعاملات اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وسجلت قيمتها السوقية الإجمالية ارتفاعاً بنسبة 5.5 في المئة لتربح خلال أول أسبوع من تداولات الشهر الحالي نحو 15.3 مليار دولار، وذلك بعدما صعدت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 277.4 مليار دولار إلى نحو 292.7 مليار دولار في تعاملات اليوم.في المركز الثالث حلت عملة "تيزر" التي استقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1 دولار، بينما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 1.13 في المئة، رابحة نحو 0.7 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 61.7 مليار دولار في تعاملات الأربعاء الماضي، إلى نحو 62.4 مليار دولار في تعاملات اليوم.

"بينانس كوين" تسجل مكاسب أسبوعية قوية

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الرابع بين أكبر العملات الرقمية المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد ارتفعت خلال الساعات الماضية بنسبة 1.2 في المئة، لكنها سجلت ارتفاعاً خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.6 في المئة، رابحة حوالى 28 دولاراً، وذلك بعدما ارتفع سعرها من 325 دولاراً إلى نحو 353 دولاراً. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 8.2 في المئة رابحة نحو 4.1 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 49.9 مليار دولار إلى نحو 54 مليار دولار في تعاملات اليوم. في المركز الخامس جاءت عملة "كاردانو" التي ارتفعت بنسبة 1.74 في المئة خلال الساعات الماضية، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 1.26 في المئة، لتفقد نحو 0.02 دولار، وذلك بعدما نزل سعرها من 1.58 دولار إلى مستوى 1.56 دولار في تعاملات اليوم. وسجلت قيمتها السوقية المجمعة تراجعاً بنسبة 1.6 في المئة فاقدة نحو 0.8 مليار دولار، وذلك بعدما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 50.3 مليار دولار إلى مستوى 49.5 مليار دولار في تعاملات اليوم. وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز السادس، وسجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5 في المئة  مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 8 في المئة، رابحة نحو 0.024 دولار، وذلك بعدما ارتفع سعرها من مستوى 0.302 دولار إلى مستوى 0.326 دولار في تعاملات اليوم. وسجلت قيمتها السوقية الإجمالية ارتفاعاً بنسبة 7.6 في المئة، لتربح نحو 3 مليارات دولار، وذلك بعدما صعدت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 39.2 مليار دولار إلى نحو 42.2 مليار دولار في تعاملات اليوم.

"إكس ريبل" تفقد بريقها

وفيما حلت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع بين أكبر العملات الرقمية المشفرة، فقد صعدت خلال الساعات الماضية بنسبة 0.74 في المئة، فيما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 4.3 في المئة، فاقدة نحو 0.039 دولار، وذلك بعدما نزل سعرها من مستوى 0.906 دولار إلى نحو 0.867 دولار في تعاملات اليوم. وسجلت قيمتها السوقية الإجمالية تراجعاً بنسبة 4.5 في المئة، لتخسر نحو 1.9 مليار دولار، وذلك بعدما هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 41.8 مليار دولار إلى نحو 39.9 مليار دولار في تعاملات اليوم. وحلت عملة "يو أس دي كوين" في المركز الثامن بين أكبر العملات الرقمية المشفرة، بعدما استقر سعرها عند مستوى  دولار واحد في تعاملات اليوم. فيما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 3.1 في المئة رابحة نحو 0.7 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 22.4 مليار دولار إلى نحو 23.1 مليار دولار في تعاملات اليوم. وفيما صعدت عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر العملات المشفرة، بنسبة 2.6 في المئة خلال الساعات الماضية، فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 5.7 في المئة، لتربح نحو 1.17 دولار، بعدما ارتفع سعرها من مستوى 20.47 دولار إلى نحو 21.64 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية بنسبة 6.2 في المئة، رابحة نحو 1.2 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 19.3 مليار دولار إلى مستوى 20.5 مليار دولار في تعاملات اليوم.وجاءت عملة "يوني سواب" في المركز العاشر، وسجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 1.1 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 8.8 في المئة خاسرة نحو 2.26 دولار، وذلك بعدما نزل سعرها من مستوى 25.74 دولار إلى نحو 23.48 دولار. كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 7.6 في المئة، خاسرة نحو 1.1 مليار دولار، بعدما نزلت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 14.5 مليار دولار إلى مستوى 13.4 مليار دولار في تعاملات اليوم.

المزيد من عملات رقمية