Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلفادور ستكون أول دولة تتبنى "بيتكوين" كعملة قانونية

رئيس البلاد يُعلن دعمه للعملة المشفرة في التحويلات المالية ويقول إنه سيرسل مشروع قانون لتقديم مناقصة رسمية له

يتوقع أن تسهم تصريحات رئيس السلفادور في إعطاء دفعة دعم إيجابية كبيرة للعملة المشفرة (رويترز)

أعلن رئيس السلفادور نجيب بوكيلي، أنه سيرسل مشروع قانون إلى الكونغرس في بلاده الأسبوع المقبل لطرح مناقصة قانونية لعملة "بيتكوين" في الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، مشيراً إلى قدرتها على مساعدة السلفادوريين الذين يعيشون في الخارج على إرسال التحويلات المالية إلى بلادهم.

وأضاف بوكيلي عبر مقطع فيديو عُرض في مؤتمر "بيتكوين 2021" في ولاية ميامي الأميركية، "على المدى القصير، سيخلق هذا وظائف ويساعد في توفير الشمول المالي للآلاف خارج الاقتصاد الرسمي". ومن المرجح أن تجعل موافقة الكونغرس على مشروع القانون، السلفادور أول دولة تتبنى معيار "بيتكوين"، كما يتوقع أن تسهم تصريحات الرئيس في إعطاء دفعة دعم إيجابية كبيرة للعملة المشفرة التي تعرضت إلى موجات كبيرة من التقلب خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأفاد "سترايك"، وهو تطبيق مدفوعات عبر الهاتف المحمول أطلق في السلفادور مارس (آذار) الماضي، في بيان بحسب رويترز، بأنه يرحب بالتشريع ويعمل مع الدولة لإنجاح استخدام تقنية "بيتكوين".

ونُقل عن جاك مالرز المؤسس والرئيس التنفيذي للتطبيق، والذي عرض فيديو بوكيلي رئيس البلاد، قوله في مؤتمر ميامي "هذا هو التصريح الذي تردد صداه حول العالم لعملة "بيتكوين".

وأضاف، "اعتماد عملة رقمية أصلية كمناقصة قانونية يوفر للسلفادور شبكة المدفوعات المفتوحة الأكثر أماناً وكفاءة وتكاملاً عالمياً، واعتباراً من الآن من المقرر أن تكون السلفادور أول دولة "بيتكوين"، وأول دولة تقدم مناقصة قانونية لهذه العملة الرقمية، وتعاملها كعملة عالمية، ولديها "بيتكوين" في احتياطاتها ".

في مواجهة الدولار

وصاغ مالرز إعلان بوكيلي على أنه يقاوم "التوسع النقدي غير المسبوق"، وألقى باللوم بشكل خاص على الاحتياطي الفيديرالي الأميركي في "سحق الأسواق الناشئة"، مثل اقتصاد السلفادور المعتمد على الدولار من خلال طباعة العملة الأميركية كإحماء. وكان مالرز أنشأ سترايك، وهو تطبيق مدفوعات تم إنشاؤه على شبكة "لايتنينغ نيتوروك" من "بيتكوين"، موجوداً على أرض الواقع في السلفادور هذا العام، إذ ادعى ضم 20.000 سلفادوري يومياً خلال ذروة نشاط التطبيق في الدولة.

وأوضح، "نريد أن نجعل المدفوعات عبر الحدود مجانية، ونريد حل مشكلة التحويلات في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها".

 الشمول المالي

في المقابل، لجأ رئيس البلاد بوكيلي إلى "تويتر" للدعوة إلى تعزيز الشمول المالي باعتباره "واجباً أخلاقياً"، إضافة إلى مسار لتنمية اقتصاد السلفادور من خلال توفير الوصول إلى الائتمان والمدخرات والاستثمار والمعاملات الآمنة. وفيما يتعلق بمسألة التحويلات، قال بوكلي إن "جزءاً كبيراً منها وهو 6 مليارات دولار تذهب للوسطاء. وباستخدام "بيتكوين" سيزداد المبلغ الذي تتلقاه أكثر من مليون أسرة منخفضة الدخل، بما يعادل مليارات الدولارات كل عام". وأشار إلى أن 70 في المئة من سكان السلفادور ليس لديهم حساب بنكي ويعملون في الاقتصاد غير الرسمي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن لم يتضح بعد ما الذي سيعنيه أن تكون "أول دولة "بيتكوين" بالنسبة إلى دولة أميركا الوسطى غير المستقرة مالياً والفقيرة بشكل كبير جداً، حيث يفتقر 70 في المئة من السكان إلى حساب مصرفي بحسب الرئيس. وكان الناتج المحلي الإجمالي للسلفادور قد بلغ 24.6 مليار دولار أميركي في عام 2020، وفقاً لإحصاءات ستاتيسا.

ويرى مراقبون أن خطة السلفادور تتعارض بشكل صارخ مع الرؤية المتنافسة لاكتساب الأموال بين البنوك المركزية، إذ يدرس حوالى 80 في المئة من البنوك المركزية في العالم العملات الرقمية بحسب موقع "كوين ديسك"، في محاولة عالمية لجعل العملات الورقية أكثر توافقاً مع الاقتصاد الرقمي، ومع ذلك لم يفكر أحد بجدية في تطبيق ذلك من خلال عملة مشفرة خارجة عن سيطرته.

تصريحات نجيب بوكيلي أتت على هامش قمة "بيتكوين 2021" التي استضافتها ولاية ميامي الأميركية، واختتمت أعمالها أمس السبت، وناقشت مستقبل تمكين العملة المشفرة الأبرز والأكثر تداولاً في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية