Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

7 مرشحين يتسابقون على كرسي الرئيس الإيراني

شملت القائمة خمسة من المحافظين المتشددين واستبعاد لاريجاني وجهانغيري مفاجأة

يعد رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي أبرز المرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية (أ ف ب)

نشرت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، لائحة بسبعة مرشحين، بينهم خمسة من المحافظين المتشددين، لخوض الانتخابات الرئاسية في يونيو (حزيران)، بعد نيلهم مصادقة مجلس صيانة الدستور، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

واستبعد المجلس الذي تعود إليه صلاحية منح المرشحين أهلية خوض الانتخابات المقررة دورتها الأولى في الـ 18 من يونيو، شخصيات بارزة مثل الرئيس السابق لمجلس الشورى المحافظ المعتدل علي لاريجاني والرئيس السابق للجمهورية محمود أحمدي نجاد والإصلاحي إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الحالي حسن روحاني.

وفي حين كان استبعاد الرئيس السابق أحمدي نجاد (2005 - 2013) متوقعاً، نظراً إلى أن مجلس صيانة الدستور سبق أن قام بذلك في انتخابات 2017، شكل استبعاد لاريجاني، مستشار المرشد آية الله علي خامنئي ورئيس مجلس الشورى لمدة 12 عاماً (2008 - 2020)، إضافة إلى جهانغيري، خطوة مفاجئة.

وفي المقابل، صادق المجلس على ترشيح خمس شخصيات من المحافظين المتشددين، يتقدمهم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي الذي يعد الأبرز بين المرشحين النهائيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وضمت اللائحة التي نشرتها "إرنا"، رئيسي الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الذي يخوض الانتخابات للمرة الرابعة، ومحافظ المصرف المركزي عبد الناصر همتي (إصلاحي)، والأمين السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي (محافظ متشدد)، والنائب السابق للرئيس محسن مهر علي زاده (إصلاحي)، والنائب علي رضا زاكاني (محافظ متشدد)، والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي (محافظ متشدد).

ونال رئيسي 38 في المئة من الأصوات لدى خوضه الانتخابات الرئاسية عام 2017، لكن ذلك لم يحل دون فوز روحاني بولاية ثانية.

وتعود لمجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون صلاحية المصادقة على المرشحين. وترشّح 592 شخصاً هذا العام وفق ما أعلنت وزارة الداخلية لدى إقفال مهلة الترشح منتصف مايو (أيار).

وبحسب القانون، يحق للمرشحين الذين رفضت أهليتهم، استئناف القرار في مهلة أقصاها منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار