Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق محاكمة الاستئناف لرفعت الأسد في فرنسا

حكم عليه بعد إدانته بتبييض أموال واختلاس مال عام في سوريا

رفعت الأسد ملاحق في سويسرا ومهدد بملاحقة قضائية في إسبانيا (شبكة الأخبار العربية/أ ف ب) 

بدأت محاكمة رفعت الأسد، عمّ رئيس النظام السوري بشار الأسد، الأربعاء الخامس من مايو (أيار)، أمام محكمة استئناف باريس، في غياب المتهم البالغ من العمر 83 سنة لأسباب صحية.

ورفعت الأسد متهم بأنه كوّن عن طريق الاحتيال أصولاً عقارية في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو، وهو ما ينفيه.

محاكمته

وفي 17 يونيو (حزيران) الماضي، حكمت محكمة باريسية على الشقيق الأصغر للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بالسجن أربعة أعوام، بعد إدانته بتبييض أموال واختلاس مال عام في سوريا. كما أمرت المحكمة بمصادرة العقارات المعنية، لكنه قدّم طعناً بالقرار فور صدروه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفعت الأسد الذي يصف نفسه بـ"المعارض" لنظام الأسد، ملاحق في باريس بتهم غسل أموال واحتيال ضريبي واختلاس أموال سورية عامة بين عامي 1984 و2016.

ومنذ فتح تحقيق قضائي عام 2014، أصدرت المحاكم قرارات بمصادرة ما لا يقل عن منزلين ضخمين في حيّين باريسيين راقيين ومزرعة خيول ونحو 40 شقة وقصراً في فال دواز بضواحي باريس، إضافة إلى مكاتب في ليون تديرها شركات في لوكسمبورغ.

سجله

وقاد رفعت الأسد الذي كان أحد الأعمدة السابقين للنظام، سرايا الدفاع التي أخمدت انتفاضة في مدينة حماة بوسط سوريا عام 1982.

ورفعت الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس السوري، غادر البلاد عام 1984 بعد انقلاب فاشل على شقيقه، وتوجّه إلى سويسرا ثم إلى فرنسا مع أسرته و200 من أنصاره.

وبنى إمبراطورية عقارية تقدّر قيمتها اليوم بنحو 800 مليون يورو، خصوصاً في إسبانيا وفرنسا وبريطانيا.

كما يُحاكم بتهمة غسيل أموال وتهرّب ضريبي وعدم التصريح عن عمال المنازل.

ورفعت الأسد الحاصل على وسام جوقة الشرف في فرنسا عام 1986 عن "خدمات مقدّمة"، مهدد بدعوى في إسبانيا في قضايا أكبر بكثير تتعلق بنحو 500 عقار. وهو ملاحق في سويسرا بتهمة ارتكاب جرائم حرب في ثمانينيات القرن الماضي.

ومن المقرر أن تستمر محاكمته في فرنسا حتى 14 مايو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار