Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق تترقب خطاب بايدن وسط صعود عائدات الخزانة الأميركية

الدولار يعلق الآمال على الاحتياطي الاتحادي والذهب يسجل أقل مستوى في أسبوع

أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع طفيف ، قادته أسهم شركات التكنولوجيا تقود بورصة طوكيو للصعود (أب )

ارتفعت الأسهم الأوروبية بفضل توقعات بموسم نتائج جيد عقب نتائج مالية قوية لـ "دويتشه بنك" و"مجموعة لويدز" المصرفية وبنوك أخرى. وارتفع مؤشر "يورو ستوكس" 0.1 في المئة في التعاملات المبكرة وزاد القطاع المصرفي في المنطقة 1.1 في المئة.
وقفز سهم "دويتشه بنك" 5.2 في المئة ليتصدر مؤشر "داكس" الألماني للأسهم القيادية، إذ أسهمت قوة بنكه للاستثمار في التصدي لأوضاع معاكسة بسبب إعادة الهيكلة والجائحة. وتصدرت مجموعة "لويدز" مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بمكسب 4.2 في المئة بعد الإعلان عن أرباح أفضل من التوقعات. كما ارتفع "إس إي بي" السويدي وسانتاندر الإسباني بفضل نتائج فصلية. وبحسب بيانات "ريفينيتف آي بي إي إس"، فمن المتوقع أن ترتفع أرباح الشركات الأوروبية في الربع الأول من العام الحالي 71.3 في المئة مقارنة بها قبل عام، بما يشكل ارتفاعاً عن توقعات الأسبوع الماضي التي تنبأت بارتفاع نسبته 61.2 في المئة.

صعود الدولار

وارتفع الدولار قليلاً مع تعلق الأنظار ببيان سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأميركي" وبخطاب سيدلي به الرئيس جو بايدن في وقت لاحق من اليوم في شأن التوجهات، على أمل أن يزيد ذلك نطاق تعافي العملة بعد شهر من التراجع. وسجل مؤشر الدولار 91.004، بما يشكل قفزة عن أدنى مستوى منذ الثالث من مارس (آذار)، والذي سجله وبلغ 90.679، لكن المستثمرين ظلوا على قناعة بأن التوجه النزولي الذي اتبعه الدولار أخيراً لم ينته بعد. وكتب محللون من ويستباك في مذكرة قائلين، "الخلفيات وراء مؤشر الدولارغير جاذبة"، وتوقعوا أن يتراجع المؤشر هذا الأسبوع صوب 90.
ومن المتوقع أن يحافظ المركزي الأميركي ، على السياسات المتعلقة بالتيسير النقدي ذاتها، وسيؤكد رئيسه جيروم باول على الأرجح رسالته المؤيدة لهذا التوجه.
وتراجع اليورو 0.2 في المئة مسجلاً 1.2073 دولار منخفضاً عن أعلى مستوى في شهرين، الذي سجله يوم الاثنين عند 1.2117 دولار. وسجل الدولار 108.855 ين بعد أن قفز 0.59 في المئة خلال الليل، وزاد من تعافيه عن أدنى مستوى في سبعة أسابيع عند 107.48 الذي بلغه الأسبوع الماضي، بما يتسق مع الارتفاعات في عائدات السندات الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


كما تراجعت العملة اليابانية حتى مقابل العملات الأوروبية منخفضة العائد، إذ سجل أدنى مستوى في عامين ونصف العام أمام اليورو عند 131.57 وأدنى مستوى في خمس سنوات أمام الفرنك السويسري مسجلاً 119.08.
وانخفض الدولار الأسترالي 0.3 في المئة مسجلاً 0.77415 دولار أميركي بعد أن جاءت نسبة التضخم في البلاد أضعف من التوقعات.
وعلى صعيد العملات المشفرة، وصلت "إيثر" لمستوى قياسي بلغ 2719.47 دولار، قبل أن تتراجع 0.9 في المئة إلى 2596.40 دولار.
أما منافستها الأكبر "بيتكوين" فقد جرى تداولها عند 55809.86 دولار، مما يعني أنها تواصل تعافيها من أقل مستوى في سبعة أسابيع ونصف الأسبوع الذي سجلته يوم الأحد عند 47004.20 دولار.

الذهب في تراجع

وتراجعت أسعار الذهب لأقل مستوى خلال أسبوع، مع ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية قبل بيان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم. ونزل سعر الذهب في السوق الفورية 0.5 في المئة إلى 1767.66 دولار للأوقية، بعدما نزل لأقل مستوى منذ 20 أبريل (نيسان) عند 1765.70 دولار في وقت سابق اليوم. ونزل الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.6 في المئة إلى 1769 دولارا للأوقية. وقفزت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات لأعلى مستوى منذ 15 أبريل، مما يزيد كلفة فرصة الاحتفاظ بالذهب. وارتفعت ثقة المستهلك الأميركي لأعلى مستوى خلال 14 شهراً في أبريل مع عودة المزيد من الأنشطة للعمل.
وصعد مؤشر الدولار 0.1 في المئة أمام منافسيه، مما يزيد من كلفة الذهب لحاملي العملات الأخرى.

أسهم اليابان تغلق على زيادة طفيفة

وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع طفيف، قادته أسهم شركات التكنولوجيا، لكن المخاوف في شأن توقعات الشركات حدت من المكاسب. وصعد "المؤشر نيكي" 0.21 في المئة ليغلق عند 29053.97 نقطة، في حين زاد "المؤشر توبكس" الأوسع نطاقاً 0.29 في المئة إلى 1903 نقاط.
ومن المقرر أن تعلن شركات كبرى منها مجموعة "سوني" و"شين- إيتسو كيميكال" و"تي دي كيه" توقعاتها بعد إغلاق السوق. وحتى الآن، أخفقت مجموعة من الشركات، منها "نيدك" و"كانون" في تحريك معنويات المستثمرين، على الرغم من تسجيل أرباح قوية نسبياً.
وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا، مثل "فانوك" المصنعة للروبوتات، 2.03 في المئة، في حين ربح سهم "دايكين" المنتجة لأجهزة تكييف الهواء 2.82 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة