Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصندوق السيادي النرويجي يربح 46 مليار دولار في 3 أشهر

معدل العائد على الاستثمار في صعود بنحو 4 في المئة مع فرص الأسهم الأميركية

أكبر صندوق سيادي في العالم يحقق 46 مليار دولار في الربع الأول (رويترز)

كشف صندوق الثروة السيادي النرويجي، وهو الأكبر في العالم بحجم يبلغ 1.3 تريليون دولار، أنه سجل ربحاً في الربع الأول من العام بفضل أسواق أسهم قوية.
وحقق الصندوق عائداً على الاستثمار أربعة في المئة، وربح 382 مليار كرونة نرويجية (45.7 مليار دولار) بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار)، متخطيا مؤشره القياسي. ويشار إلى أن الصندوق النرويجي استفاد من فرص التحول خلال العام الماضي، بعدما حقق عوائد بقيمة 123 مليار دولار من الاستثمار في الأسهم الأميركية، حين نقل حيازته من الأسهم الأوروبية لأسهم التكنولوجيا الأميركية.

أسواق وشركات جديدة

ووفق بيان وزارة المالية النرويجية، فإنه في توصيتها السنوية للبرلمان "أن على الصندوق أيضاً أن يتوقف لبعض الوقت عن إضافة شركات جديدة من أسواق ناشئة".
وأشارت الوزارة إلى أنه "في الأسواق الناشئة، ثمة بدرجة كبيرة مؤسسات أضعف وحماية أقل لمساهمي الأقلية، ولذا تزداد صعوبة الحصول على استراتيجية للاستثمار المسؤول."

 مخاطر الاستثمار

وقالت الوزارة إنها أكدت في 10 أبريل (نيسان) 2021، على صندوق الثروة النرويجي تقليص حجمه مؤشر شركاته العالمي المرجعي بين 25 و30 في المئة من أجل تحسين متابعة الشركات، وذلك أساساً من طريق حذف أسهم صغيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنسجم الخطوة مع وعي متزايد في أوساط المستثمرين العالميين حيال المخاطر البيئية والاجتماعية والحوكمية، وهو مجال لطالما كان لصندوق الثروة النرويجي قصب السبق فيه.

وقالت وزارة المالية في توصيتها السنوية للبرلمان، إنه ينبغي تقليص المؤشر المرجعي للصندوق إلى حوالي 6600 شركة من 8800 حالياً.

اقرأ المزيد