Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الصيني يشارك في قمة بايدن حول المناخ

منسوب التوتر السياسي بين البلدين لا يزال مرتفعاً

الرئيس الصيني شي جين بينغ (أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في قمة المناخ التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن وتعقد افتراضياً هذا الأسبوع، على الرغم من أن منسوب التوتر السياسي بين البلدين لا يزال مرتفعاً.

ودعا بايدن 40 من زعماء العالم بينهم الرئيسين الصيني والروسي إلى القمة التي تبدأ في "يوم الأرض" وتعلن عودة واشنطن إلى الخطوط الأمامية لمكافحة التغير المناخي بعد انسحاب الرئيس الأسبق دونالد ترمب من هذه العملية.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الرئيس الصيني سيلقي "خطاباً مهماً" خلال القمة التي تأتي بعد أيام على زيارة المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري إلى شنغهاي، وهو أول مسؤول من إدارة بايدن يزور الصين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعهد كيري ونظيره الصيني شي شينهوا "بالتعاون مع بعضهما بعضاً ومع دول أخرى، لمعالجة أزمة المناخ التي يجب التعامل معها بالجدية والعجلة التي تتطلبها".

ويأتي تعهد واشنطن وبكين بالتعاون وسط خلافات تتعلق بالاتهامات التي توجه إلى الصين بشأن سياساتها في هونغ كونغ وطريقة تعاملها مع أقلية الإيغور المسلمة في منطقة شينجيانغ، وهي اتهامات ترفضها بكين وتعتبرها تدخلاً في شؤونها الداخلية.

ولا يمكن تصور أي حل محتمل لمواجهة التغير المناخي من دون مشاركة الولايات المتحدة والصين، باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم وتتحملان مسؤولية نحو نصف إجمالي الانبعاثات الكربونية عالمياً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات