Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير أمني ينتقد استعدادات الشرطة لهجوم الكابيتول

تجاهل الضباط تحذيرات وصلتهم بشأن خطورة تحرك أنصار دونالد ترمب

شرطة الكابيتول فشلت في الاستعداد على الرغم من تلقيها تحذيرات استخباراتية (أ ف ب)

كشف تقرير أمني أن شرطة الكابيتول كان لديها معلومات استخباراتية أكثر مما كان معروفاً، قبل هجوم 6 يناير (كانون الثاني) على مقر الكونغرس لكنها تلقت أوامر بعدم استخدام أقوى تكتيكاتها لقمع المهاجمين، بحسب وسائل إعلام أميركية.

وخلص تقرير طويل مؤلف من 104 صفحات يتضمن انتقادات حادة وأعده المفتش الداخلي لشرطة الكابيتول ميشيل بولتون إلى أن الضباط لم يستعدوا للهجوم أو يتصدوا له بشكل مناسب، كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ومحطة "سي أن أن".

ومن المقرر أن يعقد الكونغرس جلسة استماع بخصوص التقرير، غداً الخميس.

فشل في الاستعداد

وذكر التقرير أن شرطة الكابيتول فشلت في الاستعداد على نحو جيد على الرغم من تلقيها تحذيرات استخباراتية من أن أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الذين يؤمنون بما كان يروج له من أن انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 تم التلاعب بها، يشكلون خطراً.

وتابع التقرير أن الشرطة أبلغت بالامتناع عن استخدام الأدوات الأكثر عدوانية للسيطرة على الحشود مثل القنابل الصوتية.

وقبل ثلاثة أيام من الهجوم غير المسبوق، تلقت شرطة الكابيتول تقييماً استخباراتياً يحذر من نية أنصار ترمب إثارة عنف واضطرابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن التقرير أكد أنه "خلافاً للاحتجاجات الأخرى التي تلت الانتخابات، لم يكن أنصار ترمب يستهدفون بالضرورة المحتجين المعارضين لهم كما كانوا في السابق، بل الكونغرس بحد ذاته هو هدف السادس" من يناير.

وتابع التقييم أن قدرة شعار "أوقفوا السرقة" على جذب العنصريين البيض وأعضاء الميليشيات وغيرهم ممن يروجون بنشاط للعنف، "قد يؤدي إلى وضع خطير للغاية بالنسبة إلى قوات الأمن والناس على حد سواء".

أوامر من المشرفين

لكن عشية أعمال الشغب، كتبت الوكالة في خطة عن احتجاج أنه "ليس ثمة تهديدات محددة معروفة تتعلق بالجلسة المشتركة للكونغرس" حيث كان من المقرر أن يقر النواب رسمياً فوز جو بايدن على ترمب.

واستناداً إلى أوامر من المشرفين، لم يسمح لوحدة الشرطة المتخصصة بالتعامل مع مجموعات كبيرة من المتظاهرين باستخدام بعض أقوى أدواتها وتقنياتها ضد الحشد، وفق ما جاء في التقرير.

وكتب بولتون في تقريره أن "الأسلحة الأقوى والأقل فتكاً" بما في ذلك القنابل الصوتية، "لم تستخدم في ذلك اليوم بسبب أوامر القيادة". وأشار إلى تحطم بعض الدروع التي استخدمها الضباط عند الاستخدام لأنها لم تخزن في درجة حرارة مناسبة.

وذكر التقرير أن عناصر الشرطة لم يكن بوسعها استخدام بعض الدروع بسبب وجودهم في حافلة مغلقة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات