Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقالة جماعية لقادة الجيش البرازيلي في تحد جديد لبولسونارو

غداة إجراء تعديل وزاري شمل ستة وزراء بينهم وزير الدفاع

الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (أ ف ب)

أعلنت الحكومة البرازيلية، الثلاثاء، استبدال قادة القوات الجوية والبحرية والمشاة في الجيش البرازيلي، غداة إجراء الرئيس جايير بولسونارو تعديلاً وزارياً شمل ستة وزراء بينهم وزير الدفاع.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب "تم إبلاغ القرار خلال اجتماع الثلاثاء مع وزير الدفاع الجديد والتر سوزا براغا نيتو والوزير المنتهية ولايته فرناندو أزفيدو"، من دون إعطاء تفاصيل عن أسباب الاستقالات.

وأفادت وسائل إعلام برازيلية أن القادة الثلاثة استقالوا احتجاجاً على قرار بولسونارو المفاجىء، الاثنين، باستبدال أزفيدو.

وقالت صحيفة فولبا دي ساو باولو "للمرة الأولى في التاريخ، قدم قادة الأفرع الثلاثة للقوات المسلحة باستقالة جماعية بسبب خلاف مع الرئيس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأجرى بولسونارو، الاثنين، تعديلاً وزارياً طال وزراء الخارجية والعدل والدفاع إضافة إلى كبير موظفي الرئاسة والمدعي العام.

والأسبوع الماضي كان بولسونارو استبدل أيضاً وزير الصحة إدواردو بازويلو، وهو جنرال في الجيش يفتقر إلى أي خبرة طبية، بطبيب القلب مارسيلو كيروغا الذي بات رابع وزير صحة منذ تولي بولسونارو الرئاسة.

وتتزايد الضغوط على بولسونارو بسبب الارتفاع الهائل في الوفيات بـ"كوفيد-19" في البرازيل، حيث تضاعف معدل الوفيات اليومي أربع مرات منذ بداية العام ليصل إلى أكثر من 2,600، ما دفع بالمستشفيات إلى حافة الانهيار.

ويعاني الرئيس الذي تنتهي ولايته في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 أيضاً من تراجع شعبيته وتنامي استياء حلفائه منه سواء في الكونغرس أو في أوساط رجال الأعمال بسبب طريقة مواجهته للجائحة التي أودت حتى الآن بحياة 314 ألف شخص في البرازيل، ثاني أكثر البلدان تضرراً بعد الولايات المتحدة.

المزيد من دوليات