Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أبواب المرحلة الثانية من تخفيف القيود تفتح أمام سكان إنجلترا

التجمع خارج المنزل مسموح للمجموعات من ستة أشخاص كما استخدام بعض المرافق الرياضية

بدأت المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات الحجر المفروضة في إنجلترا، ما شكل متنفساً ولو بسيطاً للسكان، إذ لم يعد مفروضاً على الناس التزام منازلهم. وفي خطوة مريحة بعض الشيء بعد فترة عزل عام كان أعلن عنها رئيس الوزراء بوريس جونسون منذ 4 يناير (كانون الثاني).

وابتداء من اليوم يسمح للناس بالالتقاء خارج منازلهم في مجموعات من ستة أشخاص لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، لكن جونسون حث خلال مؤتمر صحافي أقامه اليوم على توخي الحذر بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا، وأعلن أيضاً أنه يمكن استخدام المرافق الرياضية المكشوفة مثل حمامات السباحة وملاعب التنس وكرة السلة مع فرض قيود على الاختلاط.

وكان جونسون قد أعلن في الرابع من يناير بدء إجراءات العزل العام في إنجلترا للمرة الثالثة، لكنه قال إنه يخطط للمضي قدماً في مسار "حذر ولا رجعة فيه" لتخفيف القيود مع الإسراع في طرح لقاحات الوقاية من "كوفيد-19".

ويتناقض هذا مع الوضع في كثير من دول أوروبا، إذ إن ألمانيا وفرنسا من بين الدول التي تواجه موجة ثالثة من العدوى بفيروس كورونا المستجد ودخول المرضى المستشفيات.

تحذير من سلالات خطرة

وحذر جونسون أيضاً من أن سلالات فيروس كورونا تشكل خطراً على وتيرة طرح اللقاحات في بريطانيا التي تنفذ رابع أسرع حملة تطعيم في العالم بعد إسرائيل والإمارات وتشيلي.

وقال رئيس الوزراء "يتعين أن نظل حذرين مع زيادة الإصابات في جميع أنحاء أوروبا والسلالات الجديدة التي تهدد طرح اللقاح لدينا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "على الرغم من تخفيف الإجراءات اليوم، فإنه يجب على الجميع الاستمرار في الالتزام بالقواعد وتذكر  ما يتعلق باليدين والوجه والتباعد والتقدم للحصول على لقاح عند الاتصال بهم".

ولكن مع تخفيف الإجراءات التي كانت قد بدأت في 8 مارس (آذار) بفتح المدارس والجامعات، تبقى التغييرات الأكبر كإعادة فتح متاجر البيع بالتجزئة للسلع غير الأساسية ومرافق الضيافة في الأماكن المفتوحة معلقة ولن تتم قبل 12 أبريل (نيسان) على أقرب تقدير، أما بالنسبة إلى أماكن الترفيه فسيستمر إغلاقها حتى 17 مايو (أيار) على الأقل.

أرقام كورونا في بريطانيا

وأشارت بيانات رسمية إلى أن بريطانيا سجلت أمس الأحد 3862 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" و19 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يوماً من إثبات الاختبارات إصابتها بالفيروس، بينما تجاوز عدد من تلقوا الجرعة الأولى من أحد اللقاحات 30 مليوناً.

وقالت وزارة الصحة إن 30 مليوناً و151287 شخصاً تلقوا الجرعة الأولى من لقاح "كوفيد-19" في بريطانيا، وهو ما يمثل حوالى 57 في المئة من إجمالي البالغين.

وحصل ما يصل إلى ثلاثة ملايين و527481 شخصاً على الجرعة الثانية.

وقال وزير الصحة مات هانكوك "اللقاح ينقذ الأرواح وهو طريقنا للخروج من هذه الجائحة".

المزيد من دوليات