Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المغرب العربي يحضر بقوة في القائمة القصيرة للبوكر العربية

توافر الروايات المهمة جعل لجنة التحكيم تواجه صعوبة في الاختيار

البريطانية فلور مونتانارو سكرتيرة الجائزة تعلن عبر أون لاين أسماء الفائزبن (موقع الجائزة)

واجهت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية أو "البوكر العربية" التي يترأسها هذه السنة الشاعر شوقي بزيع، صعوبة على ما يبدو في اختيار القائمة القصيرة هذه السنة، نظراً إلى الخصائص المهمة التي تتميز بها  معظم روايات القائمة الطويلة، فنياً أو تقنياً أم على مستوى الموضوعات التي تعالجها. لكن القائمة القصيرة ضمت فعلاً روايات تستحق هذا الاختيار وقد طغى عليها البعد المغاربي متمثلاً في روايتين تونسيتين وأخرى مغربية ورواية جزائرية، وهذا يدل على تطور الرواية الجديدة في المغرب العربي.
وكان بعض النقاد والصحافيين قد توقعوا بروز روايات أخرى في القائمة بحسب ما كتبوا على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها رواية المصرية  منصورة عزالدين "بساتين البصرة" ورواية اليمني أحمد زين "فاكهة للغربان" اللتان حظيتا بترحاب لافت في الصحافة العربية. لكن الأذواق والمقاربات تختلف وتتعدد، واللجنة قمينة حقاً بالمهمة التي ألقيت عليها، لا سيما أن رئيسها الشاعر شوقي بزيع معروف عنه شغفه بالروايات العربية الجديدة وكتابته النقدية الدائمة عنها وعن الروايات الأجنبية المترجمة في الصحافة. وهو الشاعر الثاني الذي يتولى رئاسة لجنة التحكيم بعد الشاعر مريد البرغوثي. وضمت لجنة التحكيم المترجمة اللبنانية التي تعيش في البرازيل صفاء جبران، والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب اليمني علي المقري والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان التي تدير منتدى للرواية.

أما الروايات التي شملتها القائمة القصيرة فهي، "دفاتر الوراق" للأردني جلال برجس (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) و"الاشتياق إلى الجارة" للتونسي الحبيب السالمي (دار الآداب) و"الملف 42" للمغربي عبد المجيد سباطة (المركز الثقافي العربي) و"عين حمورابي" للجزائري عبد اللطيف ولد عبدالله (دار ميم) و"نازلة دار الأكابر" للتونسية أميرة غنيم (دارمسعى) و"وشم الطائر" للعراقية دنيا ميخائيل (دار الرافدين).

نبذة عن الروايات الست
 

"دفاتر الورّاق"، للروائي الأردني جلال برجس، تتكئ على حكايات تُروى من خلال عدد من الدفاتر فى إطار زمني يقع بين عامي 1947 و2019، عن أشخاص يفقد بعضهم بيوتهم، ويعاني البعض الآخر أزمة "المجهولي النسب"، ويقاسي آخرون عدم انتمائهم إلى عائلات كبيرة. وتتقاطع مصائر الشخصيات ببعضها بعضاً، فتبرز قيمة البيت الذي يحمل رمز الوطن.

رواية الكاتب التونسي الحبيب السالمي "الاشتياق إلى الجارة" تحاكي أوضاع المهاجرين العرب في الغرب، وهذه ليست المرة الأولى التي يناقش فيها السالمي هذه المسألة، إذ سبق له أن طرحها في روايته "نساء البساتين"، وتدور الرواية في فضاء علاقة ملتبسة بين مهاجر تونسي في فرنسا هو أستاذ جامعي متزوج من فرنسية، ومهاجرة تونسية تسكن معه في البناية نفسها وتعمل في البيوت.

رواية "الملف 42" هي ثلاث روايات في رواية واحدة، كل واحدة منها تكمل الأخرى، وتبرز شخصية كريستين ماكميلان روائية أميركية، نجحت أعمالها الأولى في كسب شهرة لا بأس بها، هجرت التعليم وكرست حياتها للكتابة، وتحولت إلى نجمة في بلدها في صورة مناقضة للراوي، الذي يشقى في إقناع سائق تاكسي لإيصاله إلى وجهته، قبل أن تبلغ ماكميلان لحظة انحباس، أو متلازمة الورقة البيضاء، فيتعذر عليها أن تلتقط فكرة رواية جديدة، وهذا ما قد يوقعها في ورطة مع وكيلها الأدبي، الذي سارع للضغط عليها لتسليم مخطوطة جديدة تتصل برفيق قديم، يقترح عليها السفر إلى المغرب، فتلتقي هناك طالب دكتوراه اسمه رشيد بناصر، سوف يكون سبباً في إحالتها إلى ماضي والدها المجند السابق، الذي عمل في القاعدة الأميركية في المغرب. ويكتشفان قضية الزيوت المسمومة، التي أماتت كثيرين في مكناس، وتتم ماكميلان كتابة روايتها الجديدة.

رواية "عين حمورابي" تقوم على  قصتين أساسيتين، قصة وحيد حمراس ومأساته الشخصية (العائلية)، وقصة البحث عن الآثار التي جاءت من أجلها البعثة الألمانية. ويبدو أن الروائي عبد اللطيف ولد عبدالله مهووس بألف ليلة وليلة. كتب روايته وهي حاضرة في مُخيلته كمبدع لقصة روائية تدور أحداثها في مكتب التحري، حيث يسعى البطل المحوري (وحيد حمراس) لإغواء رجال التحري بمُتعة السرد المُتدفق، تماماً مثلما فعلت شهرزاد وهي تُمارس فتنتها على الملك شهريار.

تلتقط رواية "نازلة دار الأكابر" منعرجات مهمة في تاريخ تونس المعاصر، بل تاريخ الرواية الراهن أحياناً، وفيها يغدو البحث عن السُّلالة وأسرار "البلدية" إيذاناً بالبحث عن الذات ومعنى الوطن وتاريخه، بيد أنه تاريخ آخر يكتب من خلال حكاية مُتخيلة بطلها المصلح الكبير الطاهر الحداد. وعلى الرغم من أن المراجع التاريخية لا تذكر شيئاً عن علاقة الحداد بالنساء، عدا دفاعه المستميت عنهن، فإن صاحبة الرواية تجزم، بقوة الخيال، أنه عشق "للا زبيدة". وهكذا لن يرى القارئ في المستقبل سيرة الحداد من غير حبيبته زبيدة.

تقع أحداث رواية "وشم الطائر" على مدى عقدين صاخبين في العراق، تعيش خلالهما بطلة الرواية حباً كبيراً ومحنة كبيرة كذلك في قريتها الجبلية الوادعة شمال غربي العراق، تتعرف هيلين إلى إلياس الصحافي القادم من الموصل مقتفياً طائر القبج. وبعد تجربة مفعمة بالحياة، يتم اختطاف هيلين وبيعها على يد تنظيم "داعش". الرواية ترصد تحولات عالم زاخر بالجمال والاضطراب معاً، من قرية حليقي التي ليست على الخريطة إلى مدينة الموصل وأخيراً إلى كندا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 يحصل كل مرشح في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار فيما يحصل الفائز في نهاية مايو (أيار) المقبل على 50 ألف دولار إضافية. وكانت الجائزة قد تلقت في دورتها الرابعة عشرة 121 عملا روائياً من 13 دولة قبل أن تعلن لجنة تحكيم القائمة الطويلة بداية هذا الشهر وضمت 16 عملاً. تأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة