Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطاقة الدولية: انبعاثات الكربون في العالم تعاود الارتفاع

انخفضت 5.8 في المئة خلال 2020 عندما أبطأت جائحة كورونا النشاط الاقتصادي

عودة الكربون تمثل تحذيراً قوياً من أن الجهد المبذول لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة ليس كافياً (أ ف ب)

قالت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الثلاثاء، إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية كانت قد انخفضت 5.8 في المئة خلال 2020 عندما أبطأت جائحة كورونا النشاط الاقتصادي، لكنها عادت إلى الارتفاع في نهاية العام، وتتجه نحو مزيد من القفز.

وقادت الاقتصادات الكبرى زيادة في ديسمبر (كانون الأول) عندما ارتفعت الانبعاثات اثنين في المئة عن مستواها في ديسمبر 2019، بسبب زيادة الطلب على الطاقة نتيجة لانتعاش النشاط الاقتصادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الوكالة، في تقرير، إن الصين، أكبر مصدر لغازات ظاهرة الاحتباس الحراري، كانت الدولة الوحيدة التي شهدت ارتفاعاً في الانبعاثات العام الماضي 0.8 في المئة عن مستوياتها في 2019.

وفي الهند، ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، زادت الانبعاثات عن مستوياتها في 2019 اعتباراً من سبتمبر (أيلول) الماضي مع زيادة النشاط الاقتصادي وتخفيف القيود.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، "عودة انبعاثات الكربون العالمية إلى الزيادة قرب نهاية العام الماضي تمثل تحذيراً قوياً من أن الجهد المبذول لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة على مستوى العالم ليس كافياً".

وأضاف، "إذا تأكدت التوقعات الراهنة للانتعاش الاقتصادي العالمي هذا العام، وفي ظل غياب تغيرات سياسية كبيرة في الاقتصادات الكبرى في العالم، من المرجح أن ترتفع الانبعاثات العالمية في 2021".

المزيد من الأخبار