Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معرض مصر الدولي للفنون يجمع أكثر من 120 رساما عربيا

فضاء مشترك يجمع أطيافاً متنوعة ويقدم صورة بانورامية عن الإبداع التشكيلي

لوحة من المعرض للرسام محمد المصري (الخدمة الإعلامية للمعرض)

انطلق معرض مصر الدولي للفنون (إيجبت آرت فير) في دورته الثانية التي تضم هذا العام أكثر من 120 فناناً من مصر والعالم العربي. يستمر المعرض الضخم لثلاثة أيام فقط، وتشغل عروضه قاعات أحد الفنادق الشهيرة في القاهرة، ويجمع هذا العام بين تجارب متنوعة لفنانين من دول عربية عدة.

وجهت الدعوة لهؤلاء للفنانين المشاركين بناءً على ترشيحات من القاعات الراعية لهم في القاهرة ودبي وبيروت وعمان والجزائر، إلى جانب الترشيحات الأخرى من قبل إدارة المعرض.

يسعى القائمون على "إيجبت آرت فير"، وهو أحدث المهرجانات الفنية المتخصصة في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تمهيد الطريق نحو فضاء عربي مشترك يجمع كل أطياف العملية الإبداعية في العالم العربي، وتسليط الضوء على التجارب المهمة في المنطقة، سواء من الفنانين العرب المقيمين في أوطانهم، أو في بلاد المهجر.

بعض هؤلاء الفنانين المشاركين تحولوا إلى نجوم خارج أوطانهم العربية، لكنهم ينتهزون الفرصة للعودة والتفاعل مع نظرائهم العرب. وبين هذه الأسماء على سبيل المثال يبرز اسم بهرم حاجو، وهو فنان ألماني بارز من أصل سوري، غير أن صلته بوطنه والمنطقة العربية لم تنقطع، وهي فرصة حقيقية لتأمل تجربة تصويرية ذات ملامح مميزة، وتستند إلى خبرات عدة. تجربة تستمد ثراءها من هوية صاحبها المتنوعة، فهو السوري الكردي، المنتمي بحكم إقامته الدائمة إلى الحراك الفني الأوروبي، والمخلص أيضاً إلى الممارسة التصويرية بعناصرها وطبيعتها المتعارف عليها وسط فيض من الأفكار والرؤى والممارسات المغايرة في محيطه.

من الأسماء المشاركة الأخرى عادل داوود، ووليد المصري، وإدوارد شهدا، وحسام بلان من سوريا، وسيروان باران، وعلي نوري من العراق، وجورج باسيل من لبنان، وصلاح المر من السودان، وحكيم العقيل من اليمن، وإبراهيم جوابرة من فلسطين، ونادية الخطيب من الأردن. كما يشارك من مصر أكثر من عشرين فناناً وفنانة، بينهم صبري منصور، وعبد الغفار شديد، وجورج بهجوري، ومحمد عبلة، وإيفلين عشم الله، وسعاد عبد الرسول، وإسلام زاهر، ووائل درويش، بالإضافة إلى حضور لافت لأعمال الفنان الراحل سامي رافع. كما توجه هذه الدورة التحية كذلك إلى روح الفنان الراحل عمر النجدي الحاضر بأعماله.

إتجاهات فنية

يأتي المعرض هذا العام وقد اكتسب خبرة تؤهله ليصبح أهم التظاهرات الفنية التي تقام في القاهرة نظراً لحجم المشاركات فيه وتنوعها، وخضوعه كذلك لآلية منظمة يشرف عليها مجلس أمناء مكون من 12 عضواً بينهم فنانون وسينمائيون ونقاد ورجال أعمال، بين هؤلاء على سبيل المثال يبرز اسم النجمة السورية كندة علوش والفنانين التشكيليين أحمد نوار ومحمد عبلة من مصر.

يحسب لهذه الدورة كذلك أنها تقدم للجمهور لأول مرة أعمالاً قيمة لأسماء لامعة من الرواد العرب والمصريين، لم تكن متاحة للعرض على الجمهور من قبل، إذ يفرد المعرض جانباً لا بأس به من فضاء العرض للمقتنيات الخاصة لبعض جامعي الأعمال الفنية في العالم العربي، وهي أعمال للعرض فقط، بينها ثلاثة أعمال نادرة للمثّال المصري الكبير محمود مختار، إلى جانب أعمال أخرى لإنجي أفلاطون، وأدهم وانلي، وحامد ندا، والفنانين السوريين البارزين فاتح المدرس ولؤي كيالي، والفلسطيني إسماعيل شموط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يرى المشرف العام على المعرض، محمد يونس، أن هذه الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا على المنطقة العربية والعالم أجمع، أضرت بالنشاط الفني والثقافي على نحو بالغ، وهو ما يستلزم منا، كما يقول، مزيداً من التحدي والجهد. وعلى الرغم من وجود هذه التحديات والصعاب، فإن الإصرار على تنظيم هذا الحدث المهم في مثل هذا التوقيت، يعد فرصة سانحة لحركة الفن في مصر والمنطقة العربية للنهوض من جديد، ومؤشراً للتعافي من هذه المحنة القاسية التي ألمت بالمنطقة والعالم. ويؤكد يونس أن المعرض يطمح أن يكون واحداً من الأنشطة الدولية المهمة والمؤثرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من طريق السعي للتواصل الجاد والمثمر بين المهتمين بالفن من مؤسسات وأفراد. ويوضح أنه يعني بالفن هنا هذه الممارسة الإبداعية بمعناها الأوسع والأشمل وعلاقتها الضرورية والأكيدة بجميع المجالات والنشاطات الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة