Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

 فرنسا "قلقة" على المحامية الإيرانية نسرين سوتوده

 طالبت طهران أيضاً بالإفراج عن الباحثة فاريبا عادلخاه

المحامية الإيرانية نسرين سوتوده التي سجنت مجدداً في طهران (أ ف ب)

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم الأربعاء، عن "قلقه" البالغ حيال مصير المحامية الإيرانية نسرين سوتوده التي سجنت مجدداً في إيران، ودعا إلى إطلاق سراح الباحثة الفرنسية - الإيرانية فاريبا عادلخاه.

وقال لودريان خلال مداخلة عبر الفيديو أمام المجلس التابع للأمم المتحدة، "أود أن أعرب مجدداً عن قلقنا البالغ بشأن وضع نسرين سوتوده في إيران"، داعياً إلى "الإفراج النهائي" عن فاريبا عادلخاه الخاضعة للإقامة الجبرية في طهران منذ 3 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد سجنها لمدة 16 شهراً.
وشدد على أن "بعض الدول بدءاً بإيران تعتبر أن الحريات الأكاديمية، حرية البحث والتعليم والنشر، يجب أن تكون مرهونة بنهج يمت بوضوح إلى عملية احتجاز رهائن".
وسوتوده محامية إيرانية ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، أودِعت الحبس في 2018 بعد دفاعها عن امرأة اعتُقِلت لأنها تظاهرت ضد إلزام الإيرانيات بارتداء الحجاب، وأُبلغت بعد ذلك بأنه حُكم عليها غيابياً بالسجن خمس سنوات بتهمة التجسس، على ما أفاد محاميها.
وحكِم عليها مجدداً في 2019 بالسجن 12 عاماً بتهمة "التشجيع على الفساد والرذيلة"، واستفادت من إفراج مؤقت لأسباب طبية في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بسبب إصابتها بكوفيد-19.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وأعيد سجنها في 2 ديسمبر (كانون الأول) 2020، قبل الإفراج عنها مجدداً في 8 يناير (كانون الثاني) الماضي كي تتمكّن من إجراء فحوص إثر إصابتها بنوبة قلبية، وفق ما جاء في بيان منظمات المحامين.
أما عادلخاه، الباحثة في معهد العلوم السياسية في باريس وعالمة الأنتروبولوجيا المتخصصة في المذهب الشيعي، فأوقفت في 5 يونيو (حزيران) 2019 في طهران، وحكم عليها في 16 مايو (أيار) الماضي بالسجن خمسة أعوام لإدانتها بـ"التواطؤ للمساس بالأمن القومي" و"نشر الدعاية الكاذبة ضد النظام" في الجمهورية الاسلامية.
وخرجت من السجن في الثالث من أكتوبر 2020، وانتقلت إلى مقر إقامتها الخاص حيث تعيش تحت إقامة جبرية ورقابة سوار إلكتروني، ويحظر عليها التنقل خارج دائرة 300 متر حول منزلها، وفق لجنة الدعم لها.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار