Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "بي تي سبورت": دوري السوبر الأوروبي أقل قيمة لشبكات البث

هددت مجموعة من أكبر الأندية في أوروبا بالانفصال وتشكيل بطولة خاصة بها

كأس بطولة دوري أبطال أوروبا (الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا)

حذّر رئيس شبكة "بي تي سبورت" البريطانية من أن دوري السوبر الأوروبي سيكون أقل قيمة كمنتج إذاعي من المجموعة الحالية من المسابقات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) حالياً لإصلاح شكل وهيكل دوري أبطال أوروبا للفترة من 2024، في حين هددت مجموعة من أكبر الأندية في أوروبا بالانفصال، وتشكيل "دوري السوبر" الخاص بها خارج سيطرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقال رئيس "بي تي سبورت"، سايمون غرين، لصحيفة "فايننشال تايمز"، خلال قمة الاستثمار في كرة القدم، "بالطبع ستكون بطولة دوري السوبر الأوروبي جذابة للغاية لشبكات البث، لكنها لن تكون ذات قيمة مثل البطولات الحالية ودوري أبطال أوروبا في الوقت الحالي، وسيكون ذلك بمثابة التراجع عن القيمة الموجودة بالفعل، وإعادة اختراع شيء أقل قيمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "لن تكون جذابة للمستهلكين، ولن يكون لديك هذا النوع من المسابقات التي تحصل عليها في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا إذا أزلت قوة البطولات كما هي موجودة الآن".

وتمتلك "بي تي سبورت" حالياً حقوق البث البريطاني لدوري أبطال أوروبا، إضافة إلى مشاركة حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز مع "سكاي سبورتس" و"أمازون".

وقال غرين، "في ما يتعلق بالعلاقة بين المذيعين وكرة القدم، فإن الحفاظ على ما هو موجود الآن أفضل استراتيجية يجب أن تتبناها كرة القدم بدلاً من التراجع عما لديها، وإعادة اختراع شيء يسمى دوري السوبر، الذي سيكون أفضل من الناحية النظرية".

ووفقاً لمصادر عدة، فقد كان الدافع وراء الخطة الانفصالية، هو رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، في حين جرى ربط جميع الأندية بما في ذلك برشلونة وليفربول ومانشستر يونايتد، بها في وسائل الإعلام.

وتحدد وثيقة جرى إنتاجها للمجموعة المنشقة خطة لدوري مكون من 20 فريقاً، يتكوّن من 15 عضواً دائماً وخمسة يتأهلون للمنافسة سنوياً، وستلعب الفرق في مجموعتين من 10 ثم تتنافس في نظام فاصل لتحديد الفائز.

هذه الخطة، على عكس بعض المحاولات المذكورة سابقاً، يجري أخذها على محمل الجد من قبل سلطات كرة القدم.

وفي الشهر الماضي، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي (يويفا) والاتحادات القارية الدولية الخمسة الأخرى بياناً يدين الاقتراح، كما دانت منظمة الدوريات الأوروبية، التي تمثل المسابقات المحلية الرئيسة، الخطة على أساس أنها ستضر المنافسات المحلية.

وقال غرين إنه يتوقع انخفاض رسوم حقوق الدوريات الكبرى في جولات المزادات المقبلة. وصرح، "أرى بالفعل إعادة تنظيم وتصحيح وربما فترة من انكماش الحقوق، ويمكنك أن ترى ذلك بالفعل".

رويترز

المزيد من رياضة