Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تدريب قتالي إسرائيلي مفاجئ على الحدود الشمالية

تل أبيب نفذت مئات الضربات في سوريا ضد أهداف إيرانية واستهدفت شحنات أسلحة لـ"حزب الله"

تل أبيب ستشهد زيادة في حركة الطيران خلال فترة التدريب التي تستمر حتى الأربعاء (رويترز)

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، 15 فبراير (شباط)، إن قواته الجوية بدأت "تدريباً مفاجئاً" على الحدود الشمالية لتحسين استعداده القتالي، وأوضح الجيش أن تل أبيب ستشهد زيادة في حركة الطيران خلال فترة التدريب التي تستمر حتى الأربعاء، كما أشار إلى احتمال سماع دوي انفجارات في شمال البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن التدريب "يحاكي سيناريوهات قتالية على الجبهة الشمالية، وسيختبر كل العناصر في المهام الأساسية (لسلاح الجو)، بما يشمل الحفاظ على التفوق الجوي، وحماية سماء البلاد وكذلك الهجوم وجمع المعلومات".

وقالت إسرائيل إنها نفذت مئات الضربات في سوريا ضد أهداف إيرانية تسعى لتأسيس وجود عسكري دائم هناك، واستهدفت شحنات أسلحة متقدمة إلى جماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران.

عاصفة البرق

يذكر أن المنطقة الشمالية في إسرائيل شهدت الأسبوع الماضي، أجواء استعدادات عسكرية انعكست من خلال الحواجز والحركة النشطة للطائرات والمركبات العسكرية ضمن مناورة "عاصفة البرق"، وواصلت الأجهزة الأمنية والاستخبارات الإسرائيلية أبحاثها حول كيفية التعامل مع التطورات التي تشهدها المنطقة تجاه "حزب الله" في لبنان من جهة، وإيران من خلال تموضعها في سوريا أو جهودها لتطوير مشروعها النووي، من جهة أخرى.

في المقابل، تصاعدت تهديدات المسؤولين الإسرائيليين، وقال وزير الأمن بيني غانتس إن "إسرائيل لن تتردد في اتخاذ أي خطوة لعدم السماح لحزب الله والإيرانيين بتحويل لبنان إلى دولة إرهابية. والجيش يعمل طوال الوقت على امتداد الخط الحدودي وما وراءه من أجل منع التضخم الإيراني ووجوده خلف حدودنا".

وهدد غانتس الأمين العام للحزب حسن نصرالله قائلاً، "يدرك جيداً أن قراره بناء مخازن للذخيرة والصواريخ وتحسين قدرات حزب الله، يعرّض حياته الشخصية كما يعرّض مواطني الدولة اللبنانية للخطر". وحمّل غانتس الحكومة اللبنانية المسؤولية مهدداً بأنه "إذا فُتحت جبهة في الشمال فدولة لبنان ستدفع الثمن الباهظ بسبب الأسلحة المنتشرة في التجمعات المدنية".

 

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط