Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تقضي عيد العشاق أثناء الحجر إن كنت عازبا

 هناك طرق لإنشاء علاقات في ظل هذه الظروف العجيبة

عيد فالنتاين لن يكون على سابق عهدنا به هذا العام (غيتي)

يمرّ أصدقائي العازبون الذين يعيشون وحدهم بعام مريع بشكل خاص. لكن ما يُدهش هو أنه على الرغم من الجائحة المستعرة، يجد بعضهم الحب. ومع أنه زمن خطير- وبائس- من أجل المواعدة والتزاوج، يمكن للعزلة الاجتماعية والوحدة أن تقضيا عليك أيضاً. وبصفتي شخص مهووس بتعريف الناس على بعضهم دبّر أكثر من 30 زيجة ونجح بأعجوبة في التعرّف على شريك، لديّ اقتراحات حول سبل القضاء على كآبة فيروس كورونا في عيد فالنتاين هذا العام.

إسعوا إلى الشغف مسلّحين بالحماية

إن استخدام تطبيقات مجانية مثل ماتش (Match) إي هارموني (eHarmony) أو بمبل (Bumble)، يفتح أمامكم أبواب الغزل من دون خجل، ومشاركة صور السيلفي المغرية والقيام بموعد على تطبيق زوم مع شخص مختلف سبعة أيام في الأسبوع بعيداً عن خطر التقاط المرض.

تشبّهوا بنابليون وجوزفين وإبعثوا رسائل مثيرة. تعلّموا فن الجنس وزواياه المختلفة عبر برنامج سكايب، والابتكار في الرسائل النصية الجنسية (وأوجه الحظر)، ما يوّفر عليكم دفع مبالغ قد تنفقونها على المواصلات وباقات الزهور ووسائل منع الحمل. استوحوا من جاين أوستن وأجّلوا اللقاءات الشخصية المباشرة -أو الحميمة- إلى ما بعد التطعيم والمناعة.

إن كنتم تشعرون بكثير من الخجل أو كان شعركم كثير التجعيد بعد 11 شهراً من عدم العناية به، أعيدوا تشغيل أكثر المشاهد إثارة من مسلسل بريدجرتون، أو تمرّنوا على الإثارة السمعية لشركائكم المستقبليين.

حسّنوا طرق تقييم الشخص

نظراً لخطورة اللقاءات والحفلات في الأماكن المغلقة، فكّروا باستخدام فايستايم أو "غوغل هانغوات" أو المواعيد الهاتفية أو تناول المشروبات عبر زوم. قد يضمن لكم البطء، عوضاً عن الالتقاء بسرعة، النجاح في العلاقات الرومانسية الناشئة. 

التقى طالبي مايكل بكايت عبر الانترنت في ديسمبر (كانون الأول). وقد رفضت رسالته النصية الأولى التي كانت "بغيضة بعض الشيء" لكنها استجابت لمحاولته الثانية شبه الآسفة، كما اعترف. تحدثا لساعات خلال اتصالهما الهاتفي الأول قبل أن تقرّر بأنه يستحقّ الانضمام إليها في نزهة سيراً على الأقدام مع ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي. كانت البدايات مشوّقة. لم يضطر أن يبذل هذا الجهد في السابق من أجل رؤية وجه امرأة ولم يخب ظنّه.

عززوا الثقة

يشكّل الخوف واليأس حافزاً جيداً للتوقف عن اختيار نمط الأشخاص البائسين والجذابين الذين سيخيبون أملكم. استخدموا الإغلاق الصعب كفترة تعليم من أجل تحسين اختياراتكم. في كتابها السبيل إلى عدم الموت وحيداً: العلم المفاجئ الذي سيساعدكم في العثور على الحب، تنصح عالمة السلوك لوغان أوري العازبين بالتخلي عن فكرة الشرارة [مشاعر عارمة من اللحظة الأولى]. اعطوا فرصة لشخص مثير للاعجاب ومريح (وغير مجنون) على سبيل التغيير.

بعد موعدي المدبّر الأول مع زوجي، قلت لصديقتي (السعيدة بزواجها) التي دبّرت الموعد إنه "ذكي ولطيف للغاية إنما ليس من صنف الرجال الذين يعجبونني". ردّت "من يعجبونك عصبيين مدمّرين للذات وغير معجبين بك. اخرجي معه مجدداً". كل يوم أشعر بالامتنان  أنني فعلت ذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فتشوا عبر غوغل عن الذي فقدتم أثره

يمكن أن تكشف لكم وسائل التواصل الاجتماعي متى يصبح الحب السابق متاحاً. وإن حصل ذلك، أرسلوا للحبيب السابق رسالة بريئة تسألونه فيها "كيف تتعامل مع الموضوع؟" هكذا ارتبطت زميلتي في الجامعة جودي بالصبي اللطيف الذي رقصت معه في احتفال البلوغ (بار ميتسفا) منذ عقود. وبعد طلاقها، تزوجت دونا هانوفر من حبيبها في المدرسة الثانوية فحصلت على زوج مثير أكثر وصفقة لكتابها عاد صديقي الحميم.  

في حالتي، انفصلت عن زوجي بعد فترة مواعدة دامت ثلاثة أشهر (حين لم يتوقف عن الحديث عن صديقته الحميمة السابقة). عند عودته بعد ثلاث سنوات بعد أن انتهت القصة كلياً، سامحته تماماً.

أقلعوا عن العادات السيئة

لا أعلم من قرّر أنّ محلات بيع الكحول "متاجر أساسية"، لكن الكحول والسجائر والمخدرات ليست بديلاً مناسباً عن الحميمية. بل إن الأزمة الصحية العالمية أدّت إلى زيادة حوادث جرعات المخدرات الزائدة والانتحار.

بعد أن أقلعت عن المخدرات والكحول، اكتشفت أن "المدمنين يعتمدون على مواد وليس أشخاص" وأنّ إدماني يجعلني وحيدة. إن الاقلاع عن المواد المسمّة يفسح المجال حلول أمر جميل محلّها.

استغلوا هذا الوقت من أجل التعافي

معظم الاستشاريين والأطباء النفسيين والمحللين يجرون جلسات علاجية عن بعد على مدار الساعة والأسبوع. ويقدم كثيرون أسعاراً مختلفة تناسب من هم بحاجة. استبدلوا حياتكم الاجتماعية المفقودة بمعالج يساعدكم على وضع حدّ لنمط التصرفات المدمّرة والتخلص من الأحقاد القديمة. وإن كانت علاقتكم الحالية مع الشريك متأزمة جربوا جلسات علاج الأزواج. 

ساعد الطبيب النفسي الذي استشرناه زوجي الخجول الذي يخاف الارتباط على طلب يدي خلال إحدى الجلسات- وما زلت أهاتف هذا المعالج طلباً لبعض التحسينات.

اسعوا وراء عامل تغيير

إن كنتم عاجزين عن إيجاد حبيب أو معالج نفسي، إلجأوا للابتكار. التقت أوري بزوجها عبر مدرّب على المواعدة. وقد تعرّفت على زوجي عبر مديرة سابقة؛ وسددت ديني لآلهة الحب عبر تدبير مواعيد لأشخاص عدة مرات.

ابعثوا رسالة الكترونية لشخص تعرفونه سعيد بزواجه طلباً للنصيحة أو الدعم أو لسؤالهم إن كانوا يعرفون أي شخص جذّاب وغير مرتبط يمكنكم التعرف عليه.

استثمروا في تطوير أنفسكم

إن كنتم جاهزين لبعض التجديد، تفتح لكم الإنترنت أبواباّ إلى عوالم جديدة. عشرات الأشخاص في صفوف الكتابة التي أقدمها عبر زوم نشروا كتابات أولية قوية تحوّل العديد منها إلى كتب. أسّس صديق يدرّب على اليوغا عملاً مزدهراً عن بعد. وانغمس مدلّك عاطل عن العمل من معارفي في ميوله الفنية فبدأ يبيع لوحاته على موقع إتسي. وحصلت إحدى طالباتي التي كانت تعمل سائقة مع شركة أوبر على رخصة بيع العقارات. كما قال معالجي النفسي "الحب لا يجعلك سعيدة. أسعدي نفسك. بعدها ستجدين الحب".

سوزان شابيرو هي صاحبة كتاب "جولة الغفران: طريقة إيجاد الاعتذار المثالي".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات