Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعبئة في أوروبا للحصول على لقاحات كورونا

ميركل تتفهم "خيبة أمل المواطنين"

تسعى دول الاتحاد الأوروبي الخاضعة لقيود صارمة مع انتشار نسخ جديدة من فيروس كورونا إلى تسريع حملات التطعيم لمكافحة "كوفيد-19" بعد إعلان مختبرات عدة زيادة كميات اللقاحات التي ستوفرها.

وفي مؤشر يدفع إلى التفاؤل خففت إيطاليا وبولندا خلافاً لجاراتها الأوروبية، الاثنين، الأول من فبراير (شباط)، إجراءات مكافحة كورونا وأعادت فتح المتاحف خصوصاً.

75 مليون جرعة

ووعد مختبر "بايونتيك" الألماني تسليم الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 75 مليون جرعة إضافية من لقاحه في الربع الثاني من العام، وينوي تحالف "بايونتيك – فايزر" "زيادة عمليات التسليم اعتباراً من 15 فبراير"، وأوضح شيرك بوتينغ المدير المالي للشركة أن الهدف هو تسليم "كمية الجرعات التي التزمنا بها في الربع الأول"، إضافة إلى "75 مليون جرعة إضافية إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني" بموجب العقود الحالية.

وعقد اجتماع الاثنين في برلين بين المسؤولين الألمان وكثير من شركات الأدوية لمحاولة إنعاش حملة التطعيم البطيئة في ألمانيا كما هي الحال في دول أوروبية عدة، وانطلق الاجتماع بمواقف إيجابية مع التزام مختبرات عدة تسريع إنتاجها للقاحات مع أن الكميات تبقى أقل مما اتفق عليه أساساً مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أسباب موجبة

ورأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن عمليات التسليم "الأبطأ" في الاتحاد الأوروبي عائدة خصوصاً إلى رفض الأوروبيين إصدار تراخيص على وجه السرعة كما فعل البريطانيون، وقالت، "صحيح أن العملية كانت أبطأ على صعيد بعض النقاط إلا أن ثمة أسباباً موجبة لذلك"، موضحة أن المفاوضات مع المختبرات كانت شاقة، لا سيما حول النقطة المتعلقة بمسؤوليتها في احترام مهل التسليم. وأضافت، "أتفهم خيبة أمل المواطنين".

وتحمل وسائل الإعلام الألمانية بقوة على الاتحاد الأوروبي المتهم بالتأخر بطلب اللقاحات وعدم إحسانه التفاوض.

وسيعمد مختبر "أسترازينيكا" الذي صبّ المسؤولون الأوروبيون جام غضبهم عليه بسبب تأخره في تسليم اللقاحات، في نهاية المطاف على زيادة عمليات تسليم لقاحه الذي رخص له الجمعة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 30 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.

ربع الجرعات

وكان "أسترازينيكا" أكد أنه لن يتمكن من تسليم سوى "ربع" الجرعات التي وعد بها الاتحاد الأوروبي بسبب "انخفاض في إنتاح" أحد مصانعه في أوروبا، إلا أن الاتحاد الأوروبي اتهمه ضمناً بأنه أعطى الأفضلية للمملكة المتحدة على حساب التزامات تعاقدية مع بروكسل.

وقالت المديرة العامة للصحة في المفوضية الأوروبية ساندرا غالينا بامتعاض، "الجداول الزمنية ملزمة"، متحدثة عن "مشكلة فعلية" للدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلا أن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين أكدت أن الاتحاد الأوروبي متمسك بهدفه المتمثل بتلقيح 70 في المئة من البالغين "بحلول نهاية الصيف".

وأعلنت شركة "باير" الألمانية العملاقة أنها ستنتج اعتباراً من 2022 لقاحاً طورته منافستها "كيورفاك"، وتنوي إنتاج 160 مليون جرعة في 2022.

عمليات التطعيم

من جانبها، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستستخدم خيار شراء 40 مليون جرعة إضافية من اللقاح الذي تطوره شركة "فالنيفا" الفرنسية النمسوية لعام 2022، ليصل بذلك عدد الجرعات التي ستحصل عليها منها إلى 100 مليون، وأعلنت خدمة الصحة العامة البريطانية في إنجلترا أنها قامت بـ"خطوة حاسمة" بعد إعطاء اللقاح لنزلاء "كل دور المسنين المؤهلة في إنجلترا"، أو "أكثر من 10 آلاف" مؤسسة.

وأطلق المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الذي يضم نحو 30 دولة الاثنين آلية تسمح بمتابعة عمليات التطعيم في أوروبا للوقوف على تقدمها في كل بلد.

المزيد من صحة