Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كاريمان أبو الجدايل سعودية تركت الركض لتجدف في بطولة العالم

حققت الميدالية الذهبية لبلادها في البطولة الخليجية

"لا يوجد طريق مختصر للفوز"، هكذا لخصت السعودية كاريمان أبو الجدايل الحاصلة على أول ذهبية رياضية في تاريخ المشاركات النسائية السعودية على مستوى المشاركات الدولية للعام 2019، على إثر استعدادها لبطولة العالم، لتمثيل بلادها ضمن مشاركة الاتحاد السعودي لرياضة التجديف المنشأ حديثاً.

 

وبعد أن كانت أبو الجدايل أول عداءة سعودية ضمن الألعاب الأولمبية لعام 2016، في ريو دي جانيرو، التي أقيمت في البرازيل، يبدو أن الشابة تستغل الانفراجة التي تحظى بها الرياضة النسائية في الدولة الخليجية بشكل جيد، لتبدأ رحلة جديدة حاملة المجداف في الاستحقاقات الدولية

‏‎الحكاية من البداية

تقول كاريمان، إنه من غير الممكن اختصار القصة، إلا أنه يمكن البدء من والدتها، الكاتبة ثريا الشهري التي كانت شاهدة على ميولها نحو الرياضة على الرغم من ندرة الفرص أمام الفتيات في هذا المجال سابقا، إلا أنها حرصت على تهيئة الظروف والمناخ المناسبين لتمارس هذا الطموح الرياضي ولو من خلال المنزل.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، "كان الأمر صعباً بعض الشيء، ومع كل ذلك كنت أجدني مصممة على الخوض في مجالات رياضية عدة، وزاولت التمارين من المنزل، وكان السفر منفذاً أطل من خلاله على الثقافات الرياضية خارجاً".

حتى تلك المرحلة، تصورت أبو الجدايل أن الأمر لا يعدو كونه حلماً يصعب تحقيقه، وتابعت "إلى أن جاء العام 2012 الذي غير نظرتي، حين سمح للسعوديات بالمشاركة في الأولمبياد".

تزامن هذا التغيير مع رحلة دراستها الجامعية في تخصص الهندسة المعمارية في مدينة بوسطن الأميركية، هناك أخذت الأمر على محمل الجد "من خلال مشاركتي في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وحصولي على المركز السابع كأول عداءة سعودية في سباق المئة متر، رفع ذلك من آمالي وما يمكن أن أحققه في المجال الرياضي".

التجديف نحو ‏‎التجديف

‏‎ودّعت كاريمان رياضة العدو، التي فتحت أمامها باباً آخر، تقول "نصحني أصحاب الاختصاص من اللجنة الأولمبية السعودية، بتجربة رياضة التجديف، كونها أكثر تناسباً مع طولي ووزني، فطولي الذي يبلغ 180 سم، لا يتناسب مع رياضة العدو مستقبلاً تحديداً في المسافات القصيرة، في الوقت الذي لم يكن الاتحاد السعودي للتجديف قد تكون بعد، وبالفعل خضت التجربة من خلال جهاز تدريب منزلي". توافقت هذه البداية مع قرار إنشاء اتحاد للتجديف في 2019، لتحصد أبو الجدايل ميداليتها الأولى بذهبية بطولة الخليج، لسباق الـ2000 متر.

المزيد من رياضة