Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على تعيين يلين وزيرة للخزانة

أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتبوّأ هذا المنصب

جانيت يلين هي المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس جو بايدن التي يصادق مجلس الشيوخ على تعيينها (أ ف ب)

صادق مجلس الشيوخ الأميركي الإثنين على تعيين الرئيسة السابقة للاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين وزيرة للخزانة، لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتبوّأ هذا المنصب.

ويلين (74 سنة) هي المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس الجديد جو بايدن، التي يصادق مجلس الشيوخ على تعيينها بعدما سبقها إلى ذلك كلّ من مديرة أجهزة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز ووزير الدفاع لويد أوستن.

ويلين التي كانت أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتبوّأ منصبي رئيسة الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) ورئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، ستؤدّي في منصبها الجديد دوراً رئيسياً في صياغة السياسة الاقتصادية لإدارة بايدن، في وقت تواجه البلاد التداعيات الكارثية لجائحة كوفيد-19.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لجنة العلاقات الخارجية تقرّ ترشيح بلينكن وزيراً للخارجية

وأقرّت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ترشيح الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية، ما يمهد الطريق أمام نظر المجلس بكامل هيئته ترشيحه في وقت قريب ربما هذا الأسبوع.

وصوّتت اللجنة لصالح مرشح بايدن للمنصب بواقع 15 صوتاً مقابل ثلاثة. ويشغل دانيال سميث، مدير معهد الخدمة الخارجية السابق، موقع وزير الخارجية بالإنابة في الوقت الحالي.

وبلينكن من المقربين من بايدن منذ فترة طويلة، وسبق أن أيد مجلس الشيوخ ترشيحه مرات أحدثها لدى توليه دور الرجل الثاني في وزارة الخارجية في إدارة الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما، عندما كان بايدن نائباً للرئيس.

ومن المتوقع أن يفوز بلينكن بسهولة بتأكيد مجلس الشيوخ المكوّن من 100 عضو ينقسمون مناصفة بين الديمقراطيين والجمهوريين، لكن يسيطر عليه رفاق بايدن الديمقراطيون لأن نائبة الرئيس كامالا هاريس يمكن أن ترجح أي تعادل محتمل في الأصوات.
 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات