Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

7 أيام من العزلة الذاتية بسبب "كورونا" قد تكون كافية

يستبعد باحثون أن ينقل العدوى إلى آخرين مَن نتائج فحوصهم سالبة بعد أسبوع على تعرضهم للفيروس 

بعض الدول منها البيرو تخصص فرقاً طبية لمتابعة مرضى كورونا أثناء الحجر المنزلي (أ ف ب) 

 تبيّن أن من جاءت نتائجهم سالبة في فحوص الكشف عن "كوفيد- 19"، بعد مرور سبعة أيام على مخالطتهم حالة مؤكدة، لن ينقلوا على الأرجح، العدوى إلى آخرين، وفق دراسة نمذجة حديثة.

يطرح البحث في حال التثبّت من صحته، احتمال خفض فترة العزلة الذاتية التي يلجأ إليها من خالطوا مصابين بـ"كورونا" إلى سبعة أيام، من دون المخاطرة بانتقال العدوى من شخص إلى آخر، على أن يترافق ذلك مع الخضوع لفحوص الفيروس.

توضح الدراسة أيضاً، أنّ إجراء فحوص يومية للمخالطين لمدة خمسة أيام في أقل تقدير، يمكنه أن يحل محل فترة الحجر الصحي كلها. بيد أن الباحثين يؤكدون أن نتائج دراستهم ستحتاج إلى دعمها بفحوص واقعية قبل اعتمادها كتدبير خاص بالعزلة الذاتية.

تذكيراً، تنص الإرشادات الحكومية المعمول بها راهناً على أن كل من يخالط شخصاً أثبتت الفحوص إصابته بـ"كوفيد- 19"، يجب خضوعه للحجر الصحي لمدة 10 أيام.

وجاء ذلك بعد خفض فترة العزلة الذاتية من 14 يوماً في ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي، وسط مخاوف من إعراض الناس عن اتباع قاعدة الأسبوعين.

ويحذر فريق الباحثين في "كلية لندن للصحة وطب المناطق الإستوائية"London  School of Hygiene & Tropical Medicine  من أن على الناس عدم التوقف عن اتباع القواعد الصادرة عن الحكومة ريثما يخضع بحثهم لمزيد من التحقق.

"يشكل الالتزام بقواعد الحجر الصحي مفتاح تقليص انتقال عدوى "كوفيد- 19"، قال سام كليفورد، أستاذ مساعد أسهم في الدراسة كباحث رئيس مشارك، فضلاً عن أنّه عضو في فريق العمل المخصص لـ"كوفيد- 19" في " مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية" (اختصاراً "سي أم أم أي دي" CMMID)، التابع لـ"كلية لندن للصحة وطب المناطق الإستوائية".

وأضاف، "تشير النتائج التي خلُصنا إليها إلى أن إدراج خضوع المخالطين لفحوص رصد الفيروس ضمن نظام تعقب المعزولين، يمكن أن يساعد في تقليص أوقات الحجر الصحي وربما يعزّز مستوى التزام الناس عبر تسهيل استكمال أيام العزلة الذاتية كافة".

"لكن لم تجرِ دراستنا تقييماً متصلاً بالتكاليف وتبرز الحاجة إلى إجراء دراسات إضافية في هذا الشأن، فضلاً عن التحقق من النتائج التي توصلنا إليها"، وفق كليفورد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الواقع، "لن تترك الفحوص فحسب [في معزل عن غيرها من الإجراءات] أي تأثير في الحد من انتقال العدوى بين الناس، في حال عدم تمكين المصابين مالياً ودعمهم اجتماعياً كي يتمكنوا من البقاء في عزلة ذاتية بعد حصولهم على نتائج موجبة في الاختبارات"، وفق إليزابيث فيرون، أستاذة مساعدة ومتعاونة مع فريق العمل المخصَّص لـ"كوفيد- 19" في "مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية" في "كلية لندن للصحة وطب المناطق الإستوائية".

الدراسة، التي نشرتها مجلة "لانسيت للصحة العامة" The Lancet Public Health Journal  يوم الأربعاء الماضي، تناولت الحمل "الفيروسي"viral load  و"حساسية sensitivity اختبارات كوفيد- 19".

وضعت الدراسة، نماذج حاسوبية رياضية افتراضية بغية تقييم النتيجة التي أفضت إليها استراتيجيات مختلفة متصلة بالحجر الصحي واختبارات رصد الفيروس في خفض تواصل انتقال العدوى من إصابات ثانوية تعقبها النظام.

باستخدام بيانات مأخوذة من "هيئة الصحة العامة في إنجلترا" (PHE) و"أن أتش أس إنجلترا" NHS England في المملكة المتحدة، أجرى العلماء محاكاة لمستويات الفيروس التي يُحتمل أن ينتجها المصاب في كل مرحلة من مراحل العدوى، إلى جانب توقيت ظهور الأعراض وحساسية الفحص والتتبع والاختبار.

يفترض النموذج، أنّ مستويات الالتزام بالعزلة الذاتية متوسطة، مع استكمال 67 في المئة من الأشخاص مدة الـ14 يوماً التي توصي بها "منظمة الصحة العالمية"  (WHO)  بعد حصولهم على نتائج موجبة في الفحوص ولـ 50 في المئة ممَّن خالطوا حالات مؤكدة.

استناداً إلى الافتراضات، يُقدَّر أن استكمال مخالطي المصابين بـ"كوفيد- 19" مدة الـ14 يوماً يمنع 59 في المئة من استمرار انتقال الفيروس.

نسبة مماثلة من الانتقال المستمر للعدوى يمكن لجمها ربما باللجوء إلى عزلة لسبعة أيام فقط، في حال الخضوع لفحص الـ"بي سي آر"PCR  (تقنية "تفاعل البوليميراز المتسلسل) أو الـ"أل أف أي" LFA (تقنية التدفق الأفقي) في اليوم الأخير من الحجر (54 و50 في المئة للـ"بي سي آر" والـ"أل أف أي" على التوالي)، بحسب ما تشير الدراسة.

ويرى الباحثون أن الحد من حالات التأخير، في تتبع المخالطين وإخطارهم، يشكل جزءاً من حمل الأشخاص على الحجر الصحي في أسرع وقت ممكن.

ويشير هؤلاء إلى أن نموذجهم يستند إلى افتراض أن فحص الـ" أل أف أي" يعمل وفق المعدل الأعلى من الحساسية، راصداً في المتوسط 76.8 في المئة من الحالات التي أكدها اختبار الـ"بي سي آر".

وتوصل تحليل لفحص الـ"أل أف أي" باستخدام أدنى مستوى مقدّر من النجاح، 48.8 في المئة، في تجربة جماعية للاختبارات في "ليفربول" شمال غربي إنجلترا، نتائج مشابهة لما سبق ذكره، إنّما أدنى قليلاً.

وتشير الدراسة إلى أن الخضوع لاختبار الـ"أل أف أي" في اليوم السابع من العزلة الذاتية سيمنع 44 في المئة من احتمال انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، بينما سيمنع اختبار الـ"أل أف أي" اليومي لخمسة أيام، 43 في المئة من انتقال العدوى.

يقول الباحثون إن دراستهم لم تأخذ في الاعتبار جوانب [عوامل] أخرى في "نظام الاختبار والتتبع" قد تؤثر في انتقال الفيروس. وتتضمّن تلك الجوانب، عدد المصابين بـ "كوفيد- 19" غير المنخرطين بـ"نظام الاختبار والتتبع" على الإطلاق والتباين في عدد الحالات الثانوية التي تسبّب بها كل شخص مصاب على حدة، فضلاً عن نسبة الحالات الثانوية التي لا يتعقبها المتتبّعون.

 (شاركت "برس أسوسييشن" في إعداد التقرير)

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة